Al-Quds Al-Arabi

المشري: مسارات الحوار الليبي يجب أن تكون متكاملة

-

■ طرابلس - الأناضول: شــدد رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، خالد المشــري، مساء الخميس، علــى حرص المجلس على المشــاركة الفاعلة فــي جولات الحوار المقبلــة، وقال إن الجلسات "يجب أن تكون متكاملة، وليست متعارضة".

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع الســفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، ناقشا خلاله التطورات الخاصة بالحوار السياسي، الذي انطلق في المغرب وسويسرا، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للمجلس.

والأربعاء، ذكر عضو في المجلس الأعلى للدولة، أنه ســيتم اســتئناف الجولة الثانية، من جلســات الحوار الليبي في المغرب، الأحــد، بين وفد المجلس ومجلس نواب طبرق )شــرق(، الداعم لميليشيات خليفة حفتر، بعد نحو أسبوعين، من انتهاء الجولة الأولى.

وفي 10 أيلول/ ســبتمبر الجاري، انتهت جلسات الحوار الليبي في المغرب، إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات المتعلقة بتولي المناصب الســيادية في المؤسســات الرقابية. وبين 7 و9 أيلول /سبتمبر الجاري، جرت مباحثات الاجتماع التشاوري بفي مدينة "مونترو" السويسرية، تحت رعاية مركز الحوار الإنســاني وبحضور بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. وقال المشري إن "مسارات الحوار )الليبي( يجب أن تكون متكاملة، وليست متعارضة، وأن تؤدي في النهاية إلى حالة اســتقرار دائمة، بالاســتفت­اء على الدســتور، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، وإنهاء حالة الانقسام". وشــدد على "أهمية الاســتئنا­ف الفوري لإنتاج وتصدير النفط، وألا يستعمل هذا الملف في الابتزاز السياسي".

ونقل البيان، عن الســفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشــارد نورلاند، قوله، إن "وجهات النظر متقاربة في معظم الملفات التي تم التطرق إليها". وشدد نورلاند على "حرص الولايات المتحدة، على إنجاح هذه الحــوارات، وأن تكون منســجمة مع قرارات مجلس الأمــن، وجهود البعثة الأممية في ليبيا". وتتصاعد تحركات دبلوماســي­ة للتوصل إلى حل سياســي ينهي النزاع في البلاد، في أعقاب تحقيق الجيش الليبي سلســلة انتصارات مكنته من طرد ميليشيات الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، من العاصمة طرابلس )غرب(، مقر الحكومة، ومدن أخرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom