Al-Quds Al-Arabi

وزير الخارجية الليبي: سنتواصل مع اليونان ومالطا بشأن ترسيم الحدود البحرية

-

■ إســطنبول- الأناضول: قال وزير الخارجية الليبي، محمد ســيالة،أمس الجمعة، إن بلاده ســتتواصل مع اليونان ومالطا، للتفاوض بشأن ترسيم الحدود البحرية، بما لا يضر بمصالح ليبيا. جاء ذلــك خلال اجتماعه مع رئيس مجلس إدارة المؤسســة الوطنية للنفط الليبية، مصطفى صنع الله، في العاصمة طرابلس، وفق بيان صادر عن المؤسسة.

وأضاف أن وزارة الخارجية الليبية ســتتواصل مع حكومتــي اليونان ومالطا للتفاوض ومناقشــة ترســيم الحدود البحرية والتوصل إلى حلول نهائيــة. وأردف: "على أن تكون )المفاوضات( شفافة وواقعية، لترسيم الحدود بما لا يضر بمصالح ليبيا"، حسب البيان.

يُذكر أن ليبيا سبق لها أن وقعت مع تركيا اتفاقاً للتعاون الأمني وترسيم الحدود البحرية، في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وأفاد صنع الله بأن "مؤسســة النفط ســتطالب شــركات النفط العاملة في هذه المناطق )البحرية الحدودية بين ليبيا ومالطا واليونان( بتعليق أنشــطتها الاستكشافي­ة باعتبارها محل نزاع قائم". وأشار أن تعليق هذه الأنشطة يجب أن يستمر "إلى أن يتم التوصل لتسوية قانونيــة تخدم مصالــح جميع الأطراف المعنيــة، وبما لا يفرط في حقوق وســيادة الدولة الليبية".

وتشــهد منطقة شــرق المتوســط توتراً إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانــب الرومي من جزيرة قبرص، وبعــض بلدان المنطقة بخصــوص مناطق الصلاحية البحرية.

وفي 6 آب /أغســطس الماضي، وقعت مصر واليونان اتفاقية مشــتركة لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، ووجدت هذه الاتفاقية رفضاً من تركيا والحكومة الليبية.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشــاووش أوغلو، فــي تصريحات له آنذاك، إن ما يسمى "اتفاقية ترسيم مناطق الصلاحية البحرية" بين مصر واليونان، تنتهك الجرف القاري لتركيا وليبيا وحقوقهما.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom