Al-Quds Al-Arabi

زيادة عجز ميزانية بريطانيا إلى 222 مليار دولار في ظل الإغلاق وتكاليف مكافحة الفيروس

-

■ لنــدن - وكالات الأنبــاء: كشــفت بيانــات اقتصادية أمــس الجمعة أن معدل اقتــراض الحكومــة البريطانيـ­ـة ارتفع إلى 174 مليــار جنيــه إســترليني )222 مليــار دولار( خلال الشــهور الخمسة الأولى من الســنة المالية الحالية، مع اســتمرار ارتفاع تكاليف جائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكــر المكتــب الوطنــي للإحصــاء في بريطانيا أمس الجمعة أن عجز الميزانية في الشــهر الماضي وحده بلغ حوالي 36 مليار جنيه إسترليني.

وتجاوز إجمالي مــا اقترضته الحكومة البريطانية منذ بــدء فرض الاغلاق الوطني للتصدي للجائحة في مارس/آذار الماضي مــا اقترضته خــال عام كامل فــي أعقاب الأزمة المالية خلال عامي 2008 و2009.

وصــدرت هــذه البيانــات بعد يــوم من اعلان وزير المالية البريطاني ريشي سوناك عن خطة بقيمة 5 مليارات جنيه إســترليني لانقاذ الملايــن من فرص العمــل والأعمال من حــدوث أزمة اقتصادية خلال الشــتاء المقبل، حيث ينذر ارتفــاع معدلات الإصابة بفيــروس كورونــا بعرقلــة الاقتصــاد البريطاني.

على صعيــد آخر أظهــرت بيانات رابطة مُصنِّعــي وتجار الســيارات فــي بريطانيا أمــس تراجــع إنتاج الســيارات فــي البلاد

بشكل حاد خلال الشهر الماضي، بعد تعثر جهود انعاش القطاع في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتراجــع حجم الإنتاج بنســبة 44.6 في المئــة فــي أغســطس/آب مقارنة بالشــهر المقابــل من العام الماضي، حيث تم إنتاج 51 ألف و39 ســيارة فقط مــن خطوط الإنتاج، وسط تراجع الطلب من الأسواق الخارجية والانخفــا­ض الحاد فــي الإنتاج المخصص

للأسواق المحلية.

وانخفــض حجــم الإنتــاج المخصــص للأســواق المحليــة بنســبة تتجــاوز58 في المئة ســنوياً، فيما تراجع الإنتاج المخصص للتصدير بنسبة 41 في المئة.

وبالنســبة للعــام الجــاري حتــى الآن، انخفضــت معــدلات إنتــاج الســيارات في بريطانيا بنسبة 240 في المئة بواقع خسارة تبلغ 348 ألف و821 سيارة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom