Al-Quds Al-Arabi

صعود طفيف للذهب بعد أسوأ أسبوع في شهر ونصف

-

■ لندن - رويترز: صعدت أســعار الذهب أمس الجمعة إذ تراجع الدولار، وعادت الآمال بشــأن مزيد من إجراءات التحفيز في الولايات المتحدة للظهور مجــددا، لكن المعدن الأصفر على مســار تســجيل أكبر تراجع أســبوعي منذ أغســطس/آب.وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1873.83 دولار للأوقيــة )الأونصــة( بحلول الســاعة 0740 بتوقيــت غرينتش. لكن أســعاره كانت منخفضة نحو أربعة في المئة في الأسبوع إذ تعرضت لضغوط بفعل ارتفاع الدولار بوجه عام. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1879.20 دولار. ونزل مؤشر الدولار عن ذروة شهرين لكنه يتجه صوب تحقيق أفضل أداء أسبوعي منذ أوائل أبريل/نيسان، مرتفعا 1.5 في المئة، مما يزيد تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وقال جيفري هالي، كبير محللي الســوق لدى «أواندا» للسمسرة «في ظل هدوء على جبهة البيانات، يبدو أن المستثمرين يرغبون في أن يظلوا في حالة من خفة الحركة والتحوط عبر تــرك أموالهم في الدولار، بدلاً من التحرك إلى المعادن النفيسة أو السندات الأمريكية».

كما تنمو آمال المستثمرين بعد أن إذ قال مُشرِّع ليل الخميس إن الديمقراطي­ين في مجلــس النواب الأمريكــي يعكفون على حزمة تحفيــز مرتبطة بفيروس كورونا بحجم 2.2 تريليــون دولار قد يتم التصويت عليها الأســبوع المقبل. وظهر عدد من صانعي السياســات في مجلس الاحتياطــ­ي الاتحادي )البنك المركزي( الأمريكي، ومن بينهم جيروم بــاول رئيس المجلس، علناً عدة مرات هذا الأسبوع ليحثوا الحكومة الأمريكية على تقديم المزيد من الدعم المالي.

وارتفعت أســعار الذهب ما يزيد عن 20 في المئة منذ بداية العام الجاري، إذ قدمــت بنوك مركزية في أنحاء العالم تحفيزات وخفضت أســعار الفائدة إلى قرب الصفر لمواجهة الأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom