Al-Quds Al-Arabi

وزير الاقتصاد الألماني يعارض التشكيك في مشروع «نورد ستريم2» للغاز كل بضعة أشهر

-

■ برلين/دوســلدورف - دب أ:عــارض وزيــر الاقتصــاد الألمانــي، بيتــر ألتمايــر، مطالب بوقف مشــروع خط أنابيب الغاز «نورد ســتريم 2» الذي ينقل الغاز الروســي إلى ألمانيا عبــر بحر البلطيق، بسبب تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وقال فــي تصريحات لصحيفة «هاندلســبل­ات» الألمانية الصــادرة أمس الجمعة أنه يــرى دائما أن التشــكيك كل بضعة شهور في مشــروعات مصممة على الاســتمرا­ر لعدة عقود يمثل مشــكلة، وأضاف أنه في حال استمرار ذلك «فلن يكون المستثمرون من القطاع الخاص على استعداد بعد الآن للمشاركة».

وأعــرب ألتماير مجــدداً عن تشــككه إزاء فرض إجــراءات عقابيــة محتملــة ضــد روســيا، وقال «العقوبات فــي كثير من الأحيــان لا تعمل فقط ضد البلدان التــي صدرت ضدها. فغالبــا ما تمس أيضا العلاقات التجارية للشركات الألمانية والأوروبية... يجب على الدولة التي لها علاقات خارجية أن تسأل نفســها عن الآثار التي يمكن أن تحدثهــا العقوبات وإلى أي مدى تُضعف الدولة نفســها بذلك في المقام الأول».

وكان وزيــر الماليــة الألماني ونائب المستشــار­ة أنغيلا ميركل، أولاف شــولتس، قد ذكــر مؤخرا أن

وقف مشــروع «نورد ستريم 2» كرد فعل على تسميم المعارض الروسي أليكســي نافالني غير وارد، وقال في تصريحات إعلامية «نورد ستريم2 مشروع طاقة اقتصادي خاص يشــارك فيه عدد كبيــر للغاية من الشركات، لكنه ليس مشــروعا ألمانيا تديره الدولة. وهذا كل ما في الأمر».

ورفض شولتس انتقادات الولايات المتحدة ودول أوروبا الشرقية بشــأن خط الأنابيب، الذي سينقل الغاز الروســي إلى ألمانيا عبر بحــر البلطيق، وقال «الدول الأخــرى التي تنتقدنــا الآن تتلقى الغاز من روسيا وليس بصورة أقل من ألمانيا... نحن لا نعتمد على شــحنات الغاز من خط الأنابيب هذا. إمداداتنا متنوعة للغاية».

وتهدد الولايات المتحدة بتوســيع العقوبات ضد «نورد ستريم2» الذي أوشــك على الانتهاء. وينتقد الرئيــس الأمريكــي دونالــد ترامب المشــروع منذ سنوات ويتهم ألمانيا بالسماح لنفسها بتلقي حماية عسكرية تحسباً من روسيا، ولكنها في الوقت نفسه تزود موسكو بإيرادات عالية من صادرات الغاز.

وفي المقابل، يتهم منتقدون ترامب بأنه يريد وقف خط الأنابيــب حتى يتمكن من بيــع المزيد من الغاز الُمسال الأمريكي الأعلى تكلفة في أوروبا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom