Al-Quds Al-Arabi

ليبيا تتوقع زيادة تدريجية لإنتاجها النفطي في الأسابيع المقبلة

-

■ طرابلس/لندن - وكالات الأنباء: أعربت «المؤسســة الوطنية للنفــط « الليبية عــن توقعها بحصــول «زيادة تدريجية» في الإنتاج النفطي للبلاد خلال الأسابيع المقبلة، وذلك بعد أيام من إعادة فتح المنشــآت النفطية التي أغلقت لثمانية أشهر.

وقال مصطفــى صنع الله، رئيس المؤسســة «تمكنا من إعادة الإنتاج في بعض مواقعنــا الآمنة )...( نتوقع خلال الأسابيع المقبلة زيادة تدريجية في معدلات الإنتاج».

وأشــار إلى الحاجــة إلى أعمــال صيانــة وتجهيزات لوجيســتية لضمان اســتقرار الإنتاج وســيره بالشــكل الامثل. وأضاف أن عودة الإنتاج «خطوة مهمة من أجل دعم الاقتصاد الليبي».

وأعلن المشــير المنشــق خليفة حفتر، رجل شرق ليبيا النافذ، الأســبوع الماضي أن إعادة إنتــاج وتصدير النفط وفق «شروط» تضمن التوزيع العادل لعوائده.

وعقب ذلك، أعلنت المؤسسة الوطنية» ومقرّها طرابلس رفع حالة «القــوة القاهرة» عن المنشــآت النفطية الآمنة. وبلالفعل أعيد فتح موانئ الحريقــة والزوتينية والبريقة )شرق( والشــرارة )جنوب( مع اســتمرار إغلاق مينائي رأس لانوف والســدرة حيث تقول المؤسســة الرسمية أن «مرتزقة أجانب» يتوجدون داخلهما.

وتعني «حالةالقوة القاهرة» تعليق العمل بشكل مؤقت بالالتزاما­ت والمســؤول­ية القانونية الناجمة عن عدم تلبية العقود النفطية بســبب احداث خارجة عن سيطرة اطراف التعاقد.من جهة ثانية حجزت «رويال داتش شــل» مبدئياً ناقلة لتحميل شــحنة خام في مرفــأ الزويتينة الليبي في الثالث من أكتوبر/تشــرين الأول، ربما تكــون الأولى منذ يناير/كانون الثاني فــي الميناء الذي أُعيد فتحه في الآونة الأخيرة.

وتظهر بيانات شــحن على «رفينيتيــف أيكون» أنه من المتوقــع أن تحمل الناقلــة «أمورو» شــحنة قدرها مليون

برميل ثم تفرغها في ســنغافورة في 22 أكتوبر /تشــرين الأول.وامتنعت «شل» عن التعليق على الحجز.

وشــهدت ليبيا ارتفاعا في نشاط التصدير هذا الأسبوع عقب تخفيف حصار تفرضه قوات من الشــرق منذ يناير/ كانون الثاني، وهو ما قالت مؤسسة النفط إنه كلف البلاد نحو عشــرة مليارات دولار على صورة إيرادات مفقودة. وحملت ناقلة النفط «دلتا هيلاس» مليون برميل من الخام الليبي لصالح «يونيبك» الذراع التجارية التابعة لشــركة «سينوبك «الصينية، من مرفأ الحريقة هذا الأسبوع.وتظهر بيانات «رفينيتيف أيكون» أن الســفينة أبحرت من الميناء متجهة صوب بورســعيد في مصر.ويجــري تحميل خامي المســلة والســرير من الحريقة.وقالت المؤسســة الوطنية للنفط أنها تتوقع زيادة إنتاجها النفطي إلى 260 ألف برميل يومياً الأسبوع المقبلوتشه­د ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ ســقوط نظام معمر القذافي في العــام 2011 في انتفاضة دعمها حلف شــمال الأطلســي عســكرياً.وتفاقمت الأزمة العام الماضي بعدما شنّ المشير المنشق خليفة حفتر هجوماً للســيطرة على طرابلس، مقرّ حكومــة «الوفاق الوطني» التي تحظى باعتراف الأمم المتحدة.وسيطرت قوات حكومة الوفاق على الغرب الليبي إثر معارك استمرت لأكثر من عام وانتهت مطلع يونيو/حزيران بانسحاب قوات حفتر.

وتوقفت المعارك في محيط مدينة ســرت الإستراتيج­ية التي تعدّ بوابة حقول النفط وموانئ التصدير في الشــرق الليبي.

 ??  ?? رصيف تحميل النفط في ميناء البريقة القريب من بنغازي في شرق ليبيا
رصيف تحميل النفط في ميناء البريقة القريب من بنغازي في شرق ليبيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom