Al-Quds Al-Arabi

«صندوق النقد الدولي»: التوقعات الاقتصادية العالمية ليست بالسوء الذي كانت عليه من قبل

-

■ واشــنطن - رويتــرز: قــال مســؤول كبير في «صنــدوق النقد الدولــي» أن التوقعــات الاقتصادية العالمية ليســت قاتمة تماما كمــا كان متوقعا قبل ثلاثة أشهر فقط، مشيرا إلى بيانات اقتصادية جاءت أفضل من التوقعات من الصين والاقتصادا­ت المتقدمة.

لكن المتحدث باســم الصندوق، جيري رايس، قال للصحافيين ان التوقعات الاقتصادية بشكل عام لا تزال تنطوي على صعوبات نتيجة لجائحة فيروس كورونا وتأثيرها على الكثير من قطاعات الاقتصاد.

وأضاف أن الموقف لا يزال «غير مســتقر» في الكثير من الدول النامية والأســواق الناشئة بخلاف الصين، لافتاً إلــى أن صندوق النقــد قلق أيضاً حيــال تنامي مستويات الدَين.

ومن المقــرر أن يصــدر الصندوق فــي 13 أكتوبر/ تشرين الأول أحدث تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي.

وفي يونيو/حزيــران، قلص الصندوق بدرجة أكبر توقعاته للناتج العالمي في 2020 ، إذ تنبأ بأن الاقتصاد العالمي ســينكمش 4.9 في المئة، مقارنة مع تباطؤ ثلاثة في المئة توقعه في أبريل/نيسان.

ولم يعــط رايس أي أرقــام جديدة، لكنــه قال أن بيانــات في الآونــة الأخيرة من الصــن واقتصادات متقدمة أخرى جاءت أفضل من المتوقع.

وقال في إفــادة صحافية دورية «تشــير البيانات الواردة مؤخــرا إلى أن التوقعات ربما تكون أقل وطأة بعض الشــيء مما كانت عليه وقت صدور تقرير آفاق الاقتصــاد العالمي فــي 24 يونيو )حزيــران( إذ بدأت قطاعات من الاقتصاد العالمي في تحويل مسارها.»

وأوضح أن هناك مؤشــرات أيضاً على أن التجارة العالمية تبدأ التعافي بعض الشيء بعد إجراءات إغلاق واسعة التطاق بهدف احتواء انتشار الفيروس.

وقال «لكني أريد التأكيد على أننا لســنا بمنأى عن الخطــر، والتوقعــا­ت لا تزال تنطوي علــى صعوبات بالغة، لاســيما بالنســبة للكثير من الأسواق الناشئة والدول النامية» مشــيراً إلــى أن الكثير من تلك الدول يواجه ضعفا مســتمرا في الطلب المحلــي وانخفاضا في الطلب علــى الصادرات وتباطؤا فــي التحويلات وتراجعا في نشاط السياحة.

وقال «نحن قلقون للغايــة من أن تمحو هذه الأزمة المكاســب التي تحققت في السنوات الأخيرة في سبيل تقليل الفقــر، وتقوض في نفس الوقــت التقدم المحرز على صعيد أهداف التنمية المستدامة» وذلك في إشارة إلى أهداف طموحــة وضعتها الأمم المتحدة قبل خمس سنوات للقضاء على الفقر وانعدام المساواة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom