Al-Quds Al-Arabi

طهران تدعو بغداد لإخراج القوات الأمريكية فوراً «كأدنى عقاب» على اغتيال سليماني والمهندس

- بغداد ـ «القدس العربي»:

عدّ أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أمــس الأحد، مغــادرة القوات الأمريكيــ­ة من العراق «فــوراً» حدّا أدنــى من العقاب لمرتكبــي عملية اغتيال رئيــس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني السابق، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة «الحشد» السابق، أبو مهدي المهندس.

جاء ذلك خلال استقباله وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين الذي يــزور إيران منذ أول أمس الســبت، وفقــاً للإعلام الإيراني الرســمي. وأكد شــمخاني، ضرورة التعــاون الجماعي بين دول المنطقة، مشيرا إلى أن «استقرار هذه الدول يتحقق في ظل الحوار والتعاون الإقليمي دون أي تدخل أجنبي.»

وأضاف أن «المشــروع الصهيوني للهيمنة الكاملة على المنطقة مــا زال متواصــا عــن طريــق التطبيــع مــع بعــض دول المنطقة والإســتفا­دة من الضغــوط الأمريكية» معتبــرا أن «التطبيع الذي يعد خيانة كبرى هو انتهاك صارخ لحقوق الشعب الفلسطيني.»

كمــا تطرق شــمخاني خــال اللقاء إلــى العلاقات بــن إيران

والعــراق، مؤكدا الأهمية الاســترات­يجية «للاتفاقيات الموقعة بين طهران وبغداد» كما اعتبر أن «التســريع فــي التنفيذ الكامل لهذه الاتفاقيــ­ات يرتقــي بالعلاقــا­ت بين البلديــن أكثر فأكثــر ويخلق نموذجا ناجحا للتعاون في جميع المجالات».

ووصــف، فــي جانب آخــر مــن حديثه، مــع وزيــر الخارجية العراقية، اغتيال ســليماني المهندس بإنه «إرهاب رسمي» معتبرا أن «الحــد الأدنى لعقاب مرتكبي هذه الجريمة الكبرى هو مغادرة المنطقة فورا، خاصة من البلد الذي ارتكبت فيه الجريمة».

وكان الرئيــس الإيراني، حســن روحاني، قد أكــد أن بلاده لا ترغب بالتدخــل في الشــؤون الداخلية للعراق، مبينــاً أن خطوة إخراج القوات الأمريكية مهمة الدول جميعاً وليس طهران فقط.

وأشــار أول أمس، خلال استقباله حسين، إلى أنهم «ينظرون إلــى العــراق كدولــة صديقــة، وأنهم مســتعدون لدعمــه في كل الأوقات» مضيفاً أن «بلاده قدمت المساعدة للعراق خلال اجتياح تنظيم داعش لمناطق في البلاد».

وأوضح: «لم نسع قط إلى التدخل في شؤون العراق الداخلية والعلاقات بين المكونــات العراقية، لطالما فضلنا العلاقات الطيبة

بين العراقيين من أجل أمن بلادهم».

وأشــار إلى أن ليــس من واجب بــاده أن «تناضل وحدها من أجــل إخراج القوات الأمريكية مــن المنطقة، بل هو مهام كل الدول التي تتواجد فيها هذه القوات».

ولفت إلــى أن «قرار مجلــس النواب العراقي بســحب القوات الأمريكية من البلاد قرار ايجابي». وبحث حسين، مع روحاني الملفات المشتركة بين البلدين. وذكرت وســائل إعــام حكوميــة، أن «وزيــر الخارجية فؤاد حسين التقى الرئيس الإيراني حسن روحاني في قصر سعد آباد في العاصمة الإيرانية طهــران» مبينا أن «الجانبين عقدا اجتماعا مغلقا لبحث أهم الملفات ذات العلاقات المشتركة».

ووصل حســن، الســبت، إلى العاصمة الإيرانيــ­ة طهران في زيارة رســمية. وذكرت وســائل إعلام إيرانية، نقــاً عن المتحدث باســم الخارجية الايرانية ســعيد خطيب زادة بأن حسين «يزور الجمهوريــ­ة الاســامية، وســيلتقي كبــار المســؤولي­ن الإيرانيين خاصة نظيره محمد جواد ظريف لبحث ســبل توســيع العلاقات الثنائي».

 ??  ?? الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال استقبال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين
الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال استقبال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom