Al-Quds Al-Arabi

أوركسترا روجيندا السوري يطمح للوصول الى العالمية عبر آلة القانون

- دمشق - «القدس العربي:

يطمح أوركسترا القانون السورية )روجيندا( المرتكــز على آلة القانــون الى العالميــة معتمدة على تقديم نمط موســيقي مختلف بتوزيع جديد يجمع بين الموسيقا الغربية الكلاسيكية والعربية الشــرقية مع طموحها لتعزيز حضورها وتميزها على مختلف المستويات.

والفرقة، التي تأسســت عــام 2019 في مدينة الســويداء تضم نخبة من طلاب القسم الشرقي في معهــد «فريد الأطرش» للموســيقا من عازفي آلة القانون، إضافة إلى عازفي إيقاع وتشيلو من مختلف الأعمار وفقا لمؤسس وقائد الفرقة.

ويكشف قائد الفرقة أوج أبو زيد أن الفرقة هي الأولى من نوعها في سورية الخاصة بآلة القانون بقصد إبراز هذه الآلــة العريقة على صعيد البلاد من خلال احتضــان المواهب المدفونة خاصة لدى الأطفال بما يســهم في إبرازها وتنميتها أكاديميا وتنشــئة جيل مثقف وواع يحمل معه إرثا عريقا بالفلكلور والثقافة والفن.

وحول إطلاق اسم «روجيندا» على الأوركسترا يبين أن هذه التســمية تعني الشــمس المشرقة، قاصدا بها أن هؤلاء الأطفال الموهوبين ســيكون لهم مســتقبل مشــرق في عالم الفن والموســيق­ا

لينشــروا الجمال بــن الناس بعيدا عــن ثقافة الخوف.الأوركســت­را التي تستقبل جميع الطلاب والراغبين مــن الصــف الخامس حتــى الثالث الثانــوي ضمن شــروط فنيــة قابلة للتوســع مســتقبلا كما يؤكد قائدها لتشمل كل المحافظات معربا عن طموحه بأن تتطور لتصبح أوركســترا على مستوى العالم.

واكتســب أعضــاء الفرقــة خبــرة كبيرة من مشــاركتهم في حفلاتها وتدريباتهـ­ـا وظهورهم على المسارح ويعتبر معين نفاع، مدير معهد فريد الأطرش للموسيقا أن تشــكيل أوركسترا خاصة بآلة القانون ســابقة عربية وبادرة مهمة لتنمية مواهــب الأطفال وإظهــار جمالية آلــة القانون الوترية العريقــة والهامة التي تمتاز بمســاحة صوتية واســعة تغطي جميع المقامات الموسيقية العربية، وهو ما يتماشــى مع أهداف المعهد الذي يقدم انموذجا أكاديميا لرعايــة المواهب وتعليم القوالب الغنائية والموســيق­ية وإحيــاء التراث الفني للموسيقا العربية والغربية.

وتضم الفرقة بين أعضائها همسة ريدان وسالي غرز الدين وقبس غانم وكريم العودة وهند البني وكرم السليمان وفجر أبو شاهين وورد العرموني وتالا العيســمي، إضافة إلى عازفي الإيقاع كمال سليمان والتشيلو هادي المصري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom