Al-Quds Al-Arabi

جشع الجنرالات والسيسي

-

كان صوتــه منفعلا ومتهدجا «نزل اليافطــة. نزلها. المزار - محافظة المنيا ‪9». 25-‬

الصوت في شــريط فيديو لقناة «رصد» الإلكتروني­ة أيضا، والحديث عن يافطة كبيرة عليها صورة «السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي».

أتصور أن «العشــوائي­ات غير المرخصة» فــي القاهرة أو صعيد مصر أو حتــى فــي عمــان وبغــداد وأي مدينــة عربيــة «حجة» علــى الأنظمة والحكومات وليس على الغلابى.

جشــع» جنرالات «السيســتم المصري» ولهفتهم على نهب المزيد من «أراضــي الدولة» ثــم هدم بيوت الفقراء والبســطاء بــدون «تعويضهم عنها» سلوك أعاد تشــغيل محطة «الجزيرة مباشر» على نحو لا يرضي السيسي وعصابة «الاستثمار» بإسم المؤسسة العسكرية.

مواطنون غــادروا الخوف وحرقت بيوت الصفيــح، التي ولدوا فيها يمزقون صور الرئيس ويشتمونه في حماس أمام الكاميرات المتاحة.

حتــى محطة «فرانس 24» بــدأت تعتمد على الكم الهائل من أشــرطة الفيديو، التي تتراكم وتتصدر الشاشــات والأنبــاء فقط لأن «لجنة ما» فــي النظام الانقلابــ­ي أصلا قررت التشــدد في تطبيق القانون بســبب الجشع.

أســوأ ما يمكن أن يحصل لأي إنسان يعلن الولاء لأي نظام هو طرده من منزله، الذي لا يصلح أصلا للإنسان الطبيعي.

الأهم الســذج والبســطاء في صناعة القرار المصري ســمحوا بولادة «ثــورة جديدة» يتجاوز فيهــا الناس الخطوط الحمراء، لأنهم ببســاطة بلا مأوى، فيما يتكفل الفنان الذي خضع لهندسة ما على الأرجح محمد علي وغيره بالبقية على أساس التحريض والتثوير .

مجــددا وفي رأيي المتواضع يثبت «زعماء العــرب» أن حكمتهم تغيب بسبب نصائح من حولهم من رموز التسحيج والولاء المختل المريض.

«لا شــرعية» من أي صنف مع الجوع والظلم وهدم أي مســكن. فقط «الجزيرة مباشر» وأشرطة فيديو تتسلل بالجملة لتصبح خبرا كونيا.

هل حســبها السيســي جيدا؟ أشــك فــي ذلــك وعصفــورة «غربية» أبلغتني الأسبوع الماضي أن «مياه السيسي بدأت تغلي» في أقنية دولية والبحث جار عن «بديل» لعدة أســباب أهمها كثــرة تصريحاته المعادية للناس وتراكم شــعور من حوله بالعظمة الفرعونية وإستئثار محاسيب في الحصة الأكبر على حســاب البقية في المؤسسات السيادية، وعودة ظاهرة التشبيك مع رجال أعمال من عهد مبارك. يبدو أن صفقة الانقلاب لم تكن تشمل ذلك. دوما نتمنى لمصر كل الخير ونراقب ما ســيجري قبل الشــهر الأخير من العام الحالي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom