Al-Quds Al-Arabi

العراق يوقع مع الأردن عقداً للربط الكهربائي وتفاهمات لفتح خط بري عبره إلى مصر

-

■ عمــان -وكالات الأنبــاء: وقــع الأردن والعراق أمس الأحــد عقداً لربط شــبكتي الكهرباء في البلدين، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا». وبموجب العقد الذي جرى توقيعه عن بُعد فإن الأردن ســيزود العراق في المرحلة الأولى من المشــروع بـ1000 غيغاوات ساعة سنوياً، بعد اســتكمال الربط بين شــبكتي البلدين، وتتبعها مرحله ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.

وسيبدأ تزويد العراق بالطاقة الكهربائية، بعد الانتهاء من إنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة في الأردن، وخط الربــط الكهربائي الذي يربط بمحطة تحويل القائم في العراق، بطول حوالي 300 كم. وسيتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهراً من تاريخ توقيع العقد.

ويعانــي العراق من فجوة في إنتاج الطاقة الكهربائية، مقارنة مع الاســتهلا­ك الفعلي الذي يفوق 23 ألف ميغاواط، مقارنة مع إنتاج بلغ خلال وقت سابق من العام الجاري 19 ألفا.

والشــهر الماضي، وقعت الســعودية مذكرة تفاهم لمشــروع الربط الكهربائي مــع الأردن، بهدف تبادل فائض الطاقة في أوقات الذورة بين البلدين على مدار العام.

والأردن، بلد مســتورد لمصــادر الطاقة )لإنتــاج الكهرباء والوقــود بأنواعــه(، بإجمالي فاتورة واردات سنوية تتجاوز 3.5 مليار دولار، حسب بيانات مركز الإحصاء الرسمي.

وفــي تصريحات صحافية ســابقة، قالت وزيرة الطاقــة الأردنية، هالة زواتــي، أن البلاد تعتزم توليــد نصف الطاقة الكهربائية من مصادر محلية خلال عشــر ســنوات مقبلة. وأمس الأحد أكدت «أهميــة الربط الأردنــي - العراقي في تعزيز التعــاون بين البلدين في إطار تطلــع الأردن للربط مع دول الجوار».

وأوضحت إن الإتفاق «سيسهم في استقرار الانظمة الكهربائية ويخدم التوجه نحو انشاء سوق عربية مشتركة للطاقة، والذي بدوره سيعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي العربي».

ويقــوم العــراق حاليا بإســتيراد الغــاز والكهرباء من طهــران بموجب إعفاء ممنــوح للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة.

وعلى الرّغم من أنّ العراق بلد نفطي إلا أنّه يعتمد بشــدّة على إيران في مجال الطاقة، إذ يســتورد منهــا ثلث احتياجاته الاســتهلا­كية من الغاز والكهرباء وذلك بســبب بنيته التحتيــة المتقادمة التي تجعلــه غير قادر علــى تحقيق اكتفاء ذاتي طاقي لتأمين احتياجات ســكانه البالغ عددهم 40 مليون نســمة. ومنذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوباتها على إيران في نهاية 2018، لم تنفكّ الإدارة الأمريكية تمنح العراق الإعفاء تلو الآخر ريثما يعثر على مورّدين آخرين.

وأعلــن مســؤول عراقــي لوكالة فرانس بــرس الخميــس أن الولايــات المتحدة مددت لشــهرين إضافيين الإعفاء الممنوح للعراق.

وفي نوفمبر/تشــرين الثاني الماضــي، قال البنك الدولي، إن قدرات الربــط الكهربائي بين بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لا تتجاوز 5.2 في المئة من إجمالي قدراتها لتوليد الكهرباء.

وبيّن أنه «لدى بلدان المنطقة نحو 300 غيغاواط من القدرات المركّبة لتوليد الكهرباء، إلا أن قدرات الربــط البيني المتاحة لنقل الكهربــاء عبر الحدود لا تتجاوز 15.8 غيغاواط، بمــا يعادل 5.2 في المئة فقط». على صعيد آخر كشفت «الشركة العامة لنقل المسافرين» التابعة إلى وزارة النقل العراقية عن وجود تفاهمات أولية لفتح خط بري جديد إلى مصر.

ونقلــت صحيفة «الصبــاح» العراقية أمس عن مدير عام الشــركة، المهندس كريم كاظم حســن، القول إن هناك تفاهمات أولية لفتح خط جديد إلى مصر يكون مســاره العراق-الأردن-مصر. وعن الأداء المالي للشــركة، قال أن «الشــركة منذ عام 2018 بدأت تتحول إلى الربحية، ولغاية الشــهرين الأولــن من عام 2020 ، إلى أن تم فرض حظر التجوال للوقاية من جائحة كورونا، ما تســبب بوقف العمل بشكل كامل وتراجع الإيرادات». واستدرك أن «الإيرادات عاودت الصعود تدريجيا بعد عودة الحركــة والعمل في الشــهر الثامــن من هذا العام».وأعرب حســن عن أمله بعــودة الخطوط البرية للعمل بعد رفع حظر الجائحة لبعض الدول مثل إيران وسورية والأردن، وفتح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية ليتم نقل الحجاح إلى مكة المكرمة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom