Al-Quds Al-Arabi

مليارا دولار دعم حكومي لـ «الخطوط القطرية» بعد تفاقم خسائرها

-

■ دبــي - رويتــرز: كشــفت «الخطــوط الجويــة القطريــة» المملوكــة للحكومــة أمــس الأحــد عن تلقيهــا دعما بقيمــة 7.3 مليار ريال (1.95 مليار دولار( من الدولة بعد أن خســرت ســبعة مليارات ريــال على مدار الســنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار.

وتدخلــت عدة دول، منها الولايات المتحدة، لمســاعدة شــركات الطيران المتضررة من أزمة فيــروس كورونا التــي أدت إلى توقف شــبه تام لحركة الســفر العالمي في وقت سابق من العام.

وقدمــت الحكومــة القطرية الدعــم للناقلة الوطنيــة بعــد مــارس/آذار عندمــا تجــاوزت خســائرها السنوية 50 في المئة من رأس المال، حســب البيــان المالــي الســنوي للمجموعــة، وجرى تحويل الدعم النقدي لاحقا إلى أســهم جديدة.

كانت شركة الطيران، التي قلصت الوظائف وأجلت تسلم طائرات جديدة بسبب الجائحة، قــد أعلنــت فــي مــارس/آذار أنها ستســعى للحصــول على دعم مــن الدولة بعد أن أضرت أزمــة فيــروس كورونا بقطاع الســفر العالمي، لكنها لم تكشف من قبل عن حجم التمويل.

وقالت أن الســنة المالية 2019-2020 كانت من أصعب ســنواتها على مدى ثلاثة عقود، إذ زادت خســائرها بعد أن بلغت خســائر العام السابق 4.5 مليار ريال.

وشــهدت الشــركة زيــادة فــي الإيــرادا­ت بنســبة 6.5 في المئة إلى 51.1 مليار ريال، وزاد عدد المســافري­ن على متن رحلاتها عشــرة في المئة إلى 32.4 مليون.

ولكــن التأثيــر الحقيقــي للجائحــة علــى «الخطــوط القطرية» ما زال غيــر واضحٍ حتى الآن فــي ضــوء اســتمرار إجــراءات احتــواء الفيروس بعد انتهاء السنة المالية للشركة في مارس/آذار.

وتضــم «مجموعــة الخطــوط الجويــة القطريــة» شــركة الطيــران وإدارة مطــار قطر الدولي وأصول طيران أخرى.

ومنذ منتصــف 2017، أصبح محظورا على الشــركة اســتخدام المجال الجوي للسعودية

والإمــارا­ت والبحريــن ومصــر بســبب نــزاع سياســي إقليمــي، مما أجبــر طائراتهــا على اجتياز مسارات أطول وتكبد نفقات أعلى.

كمــا خضعــت شــركة «إيــر إيطاليــا» التي امتلكــت «الخطــوط القطريــة» حصــة أقليــة فيهــا، للتصفية في فبراير/شــباط مما كبدها خسائر.

)الدولار يساوي 3.6411 ريال قطري(.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom