Al-Quds Al-Arabi

الكويت: العجز المالي الفعلي للميزانية 3.26 مليار دولار شهرياً

-

■ الكويت - دب أ:كشــف مصدر حكومي رفيع المســتوى عن أن العجز المالي الفعلي لميزانية الكويت يبلغ حالياً نحو مليار دينار شهرياً )3.26 مليار دولار». وطالب بضرورة وضع خطة إنقاذ اقتصادية ســريعة لمعالجة الاختلالات في الميزانية العامة للدولة ووقف الهدر.

وقال المصدر أن الســيولة في «صنــدوق الاحتياطي العام» على وشــك النفاد خلال الشهرين المقبلين، مبدياً أسفه لما آلت إليه الأوضاع المالية للكويت بسبب عدم إقرار قانون الدَين العام، والتراخي في إصلاح منظومة الدعم في البلاد والتشريعات الاقتصادية.

ونقلــت صحيفة «الأنباء» الكويتية في عددها الصادر أمس الأحد عن المصدر القول أن أسعار النفط الحالية التي تدور في فلك 40 دولاراً للبرميل تضع الميزانية في مأزق شهري حــول كيفية تغطية هذا العجــز الهائل في ظل ثبات بند المصروفات عنــد 20 مليار دينار مقابل إيرادات لا تتخطى 7 مليارات دينار.

وأوضح المصدر أن «الأوضاع ليســت جيدة، وينبغي تنفيــذ قرارات اقتصادية صعبة وعاجلة من خلال زيادة الإيرادات غيــر النفطية، وتخفيض حجم الميزانية بما لا يقل عن 5 ـ 6 مليارات دينار».

وتابع القول «لابــد من إصلاح القطاع العــام، وتوجيه المواطنــن للعمل في القطاع الخاص...هل يُعقل أن نرى حجم المواطنين العاملين في القطاع العام 10 أضعاف العاملين في القطاع الخاص؟».

وشــدد المصدر علــى ضرورة أن تكــون الحكومة صريحة مع المواطنــن في أن جيب المواطن «لابد أن يُمَسّ» من خلال إصلاح منظومة الدعم وتوجيهها إلى مستحقيها والبدء في فرض الضرائب.

وأضاف أن لدى الكويت فرصة سانحة للخروج من المشكلة الاقتصادية الحالية وذلك نظرا لانخفاض أعداد الســكان وبفضــل بنائها احتياطيات ماليــة ضخمة في «صندوق احتياطي الأجيال القادمة» على مدار الخمسين عاماً الماضية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom