Al-Quds Al-Arabi

إيران تكبدت 150 مليار دولار خسائر في عامين بسبب العقوبات الأمريكية

-

■ أنقــرة - الأناضــول: قــال الرئيس الإيراني حســن روحانــي أن العقوبات الأحاديــة المفروضة من الولايــات المتحدة الأمريكية على بلاده كلفتها خســائر لا تقل عن 150 مليار دولار، منذ 2018.

جــاء ذلك في كلمــة لروحاني خلال اجتمــاع المركز الوطنــي الإيراني لمكافحة فيروس كورونا في العاصمة طهران، حسب التلفزيون الرسمي.

وردا علــى الاتهامات الموجهــة للحكومة، وخاصة رئيس البرلمــان، محمد بكير قليباف، بشأن المشاكل الاقتصادية في البلاد، قال روحاني «منطلق كل الجرائم والضغــوط على الشــعب الإيراني هو واشــنطن، والبيت الأبيــض». وأضاف «لا ينبغــي لأحــد أن يضلل المواطنــن ويعطيهم معلومــات خاطئة مــن أجل مصالح حزبية».

وتابــع «هذا الذي يُســمى وزير خارجيــة وهو في الحقيقة وزيــر الجرائم» في إشارة إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي أعلن مفتخراً أن واشنطن منعت وصول 70 مليار دولار إلى إيران.

ولفت روحاني إلى أن بومبيو، يفتخر بعدائه وضربه للشــعب الإيراني، مشيراً إلى أن مصدر المشاكل في بلاده يعود إلى سياسات الصهاينة والأنظمة الرجعية في المنطقة والولايات المتحدة تجاه إيران.

وأوضح أن «العقوبات الأمريكية غير القانونية والمناهضة للإنســاني­ة تسببت في أضرار لإيران لا تقل عن 150 مليار دولار، منذ 2018».

وتابع «المفترض للشــعب الإيرانــي أن يعيش خلال الســنوات الثلاث الأخيرة حياة أكثر رخاء، وقيمة الدولار تكون بشــكل معقول، لكــن جرائم البيت الأبيض حالت دون ذلك».

يذكر أنه في مايو/أيار 2018، انســحبت واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، الموقــع فــي 2015، بين إيــران ومجموعــة )5+1(، التــي تضم روســيا وبريطانيا والصــن والولايات المتحــدة وفرنســا وألمانيا، وفرضــت على طهــران عقوبات اقتصادية.

ومنذ انسحاب واشــنطن من الاتفاق النووي، فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سلســلة عقوبات قاســية تســتهدف خنق الاقتصاد الإيراني، والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

كما طالت العقوبات قطاعات حيوية وشــخصيات بــارزة في إيران، مثل قطاع النفط، ومرشد الثورة علي خامنئي، والحرس الثوري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom