Al-Quds Al-Arabi

مصانع النسيج والألبسة الرخيصة تُجهز على إنتاج الموسلين التقليدي في بنغلادش

-

■ روهيتبور )بنغلادش( - أف ب:بعد سنوات من الشــهرة العالمية، يترنح إنتاج نسيج الموسلين الُمصنَّع مــن القطن في بنغلادش في مواجهة أطنان الملابس يســيرة الكلفة المنتجة فــي مصانع البلاد التي استحالت من أبرز مُصدِّري الألبسة الجاهزة في العالم.

ويعمل حوإلى ثلاثين حائكا في ســن الخمسين في المعدل، خلــف أنوال الحياكــة مُخلِّدين تقليدا قديماً في صنع أنسجة قطنية ناعمة في روهيتبور على بعد حوإلى عشــرين كيلومتــرا من العاصمة دكا. غير أن هــذه الحرفة اليدويــة تبدو في حالة موت بطيء.

فعلى مــدى قــرون، كان الموســلين الُمصنَّع في بنغلادش يُســتخدم في ملابــس القرويين وأيضا في صنع الألبســة الرقيقة والفاخرة المعدة لأفراد طبقات النبــاء المغوليــة في الهند أو الأوســاط المخمليــة الأوروبية بين القرنين الســادس عشــر والثامن عشر.

أما أمس، فبات هذا الإنتاج يواجه منافســة من أكثــر من أربعــة آلاف مصنع في بنغــادش تزود كبرى شركات الألبســة في العالم بينها «وولمارت» و »إتش أنــد أم » و»إنديتكس»، كما تبيع إنتاجاتها لأفــراد الطبقة الوســطى الآخذة في التوســع في هذا البلد الواقع في جنوب آســيا والذي يضم 168 مليون نسمة.

وفــي روهيتبور، ليــس لدى محمــد أبو طاهر (55 عاما( أحد ليخلفــه في المهنة، بعدما ترك ابناه مسقط رأسهما وانتقلا للعيش في العاصمة.

ويقول فــي مقابلة «نحن آخر من تبقى » في هذه المهنــة ، «فجد جدّي كان حائكا للنســيج على غرار أســافي جميعا. لكن أولادنا انتقلوا إلى دكا للعمل في مجال آخر .»

وتوضح المؤرخة حميدة حســن أن روهيتبور شــكّلت لأكثر من ثلاثة قرون أحد أهم مراكز إنتاج اللونغي )وهو رداء سفلي أشــبه بتنورة يرتديها الذكور في جنوب آسيا وبورما( في منطقة البنغال التي تضم حاليا بنغلادش وولاية البنغال الغربي الهندية.

وكانت روهيتبور والقرى المجاورة تضم في أوج مجدها حوإلــى أربعة آلاف حرفة يدوية يعمل فيها ما يقرب من اثني عشر ألف حائك.

ويــروي التاجــر شــودبوري عبــد الرحمن «اللونغي المنسوج يدوياً في روهيتبور كان يُصنف قطعة ثمينة»، مســتذكرا شــراء رجال عائلته هذا اللباس لارتدائه في زفافهم.

وكانت هــذه الصناعة الحرفية «تشــكّل جزءا كبيرا من تراث البنغال»، لكن «مع الأسف، تستحيل منافســة مصانع إنتاج النسيج»، وفق حسين التي ألفت كتابا عن «شــركة الهند الشــرقية» وتنظيم إنتاج النسيج في البنغال بين 1750 و1813.

ويقول محمد رفيق وهو من آخر حائكي النسيج في روهيتبور بأن «ألبســة اللونغي التي نصنعها تكلف غالياً. لكن بعــض الزبائن يبقون أوفياء لنا بفضل نعومة النسيج المصنوع يدويا.»

لكنه يقر بأن مصانع الألبســة أطلقت رصاصة الرحمة على حرفتــه. ويقول «هي قادرة على صنع ألبســة اللونغي والســاري )النســائي( بأقمشة رخيصــة، وبيعهــا بأســاعر رخيصــة. لا يمكننا منافستهم على صعيد الأسعار.»

 ??  ?? عاملة نسيج موسلين بنغلادشية تجهز نولها اليدوي للبدء في العمل
عاملة نسيج موسلين بنغلادشية تجهز نولها اليدوي للبدء في العمل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom