Al-Quds Al-Arabi

أمريكا تعارض استثمار الصين في ميناء سينيس في البرتغال

-

■ لشــبونة - أ ف ب:تنظر الولايات المتحدة بســلبية إلى احتمال إسناد البرتغال لشركة صينية مشروع بناء محطة جديدة في ميناء ســينيس، كما أكد السفير الأمريكي في البلاد في مقابلة دعا فيها لشبونة إلى «الاختيار» بين القوتين العالميتين.

وأوضح الســفير جورج غلاس في مقابلة مع صحيفة «إيسبريســو» البرتغالية أن ميناء ســينيس الواقع على بعد نحو 100 كلم جنوب العاصمة لشــبونة «إستراتيجي بشكل كبير» بالنسبة للولايات المتحدة، لأنه أقرب ميناء أوروبي في المياه العميقة إلى الأراضي الأمريكية.

وطرحت البرتغال في أكتوبر/تشــرين الأول مشروع بناء المحطة الجديدة للحاويات الذي يفترض أن يبصر النور في 2024، لمنافســة دولية. ومن بين المرشحين المحتملين لتولي المشروع الذين ذكرهم الإعلام المحلي، شــركة «كوســكو» الصينيــة العملاقة للنقــل البحري، وكذلك «مجموعة مرفأ شنغهاي الدولية».

وقال غلاس «آمل حقاً ألا يذهب مشــروع ســينيس للصينيين...لا يمكــن أن يحصل ذلك»، موضحاً أن المنشــأة التي تلقت عام 2016 أولى شــحنات الغاز الطبيعي الأمريكي الُمسال إلى الاتحاد الأوروبي، تجعل من البرتغال «منطقة عبور هامة للغاز ومركزاً لأمن الطاقة الأوروبي».

وأضاف «نأمل أن تشــغل وتبني شركة غربية المحطة» موضحاً أيضاً أن الولايات المتحدة لا تملك أي شركة تدير مرافئ أجنبية.

وعلقت الحكومة البرتغالية على تصريحات الســفير بلســان وزير خارجيتها، أوغســتو ســانتوس ســيلفاندا­س، الاذي قال في تصريح لوكالــة «لوزا» للأنباء «فــي البرتغال، إنها السلطات البرتغالية التي تتخذ القرارات، بما يصب في مصلحة البلاد».

ومنــذ أزمة عــام 2011 المالية، باتت البرتغــال واحدة من اكثر الدول الأوروبية اســتقبالاً للاســتثما­رات الصينية. وفي مارس/آذار 2019، عارضت واشنطن أيضاً عرض شراء أطلقته المجموعة الحكومية الصينية «تشــاينا ثري غورجز» لشــركة الكهرباء البرتغالية وهي أكبر مجموعة للطاقة في البلاد. وكانت الشركة الصينية أحد أكبر المساهمين فيها.

وتحدث غلاس أيضاً عن مشــاركة مجموعة «هواوي» الصينية للاتصالات في بناء شــبكة الجيل الخامس للإنترنت فــي البرتغال، وكذلك عن اندماج شــركة صينية في مجموعة بناء وأشــغال عامة برتغالية هامة مؤخــراً، معتبراً أن ذلك يثبت أن البرتغــال واحدة من جبهات «أرض المعركة الأوروبية بين الولايات المتحدة والصين».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom