Al-Quds Al-Arabi

اردوغان: الاقتصاد التركي «سيحطم أرقاماً قياسية جديدة» كلما فقد الوباء تأثيره وعادت الأمور إلى طبيعتها

-

■ غــازي عنتاب - الأناضول: قال الرئيــس التركي، رجب طيب اردوغــان، أن اقتصاد بلاده «ســيواصل تحطيم الأرقام القياســية الجديدة» كلما فقد وبــاء فيروس كورونا تأثيره وعادت الأمور إلى طبيعتها.

جــاء ذلك في خطاب ألقاه خلال مراســم افتتــاح 300 مصنع في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وأشــار اردوغــان إلــى أن اســم تركيــا أصبــح يتــردد أكثر بين الشــركات الدولة التي تبحث عن بديل لقواعد إنتاجها عقب الوباء. وقال أن نجم بلاده يســطع بفضــل إمكاناتهــ­ا الصناعية وقدراتها الإنتاجية وقوتهــا العاملة المؤهلة وموقعها الإســترات­يجي وبنيتها التحتية في الصحة والنقل.

وأضــاف أن تركيــا ســتتجاوز مرحلة الوبــاء وهي تــزداد قوة فــي كثير من المجــالات وليس فقط الســياحة العلاجيــة. ولفت إلى أن الشــركات التركيــة تحظــى باحتــرام متزايــد نظــراً لموثوقيتها ومنتجاتهــ­ا ذات الجودة العالية وأســعارها التنافســي­ة ومزاياها الجغرافية.

مــن جهــة أخــرى، كشــف اردوغــان أن قيمــة المصانــع التي تم افتتاحهــا هو 15 مليار ليرة تركيــة )حوالي 1.96 مليار دولار( وأنها ســتوفر فرص عمل مباشــرة لنحو 45 ألف مواطن، ولأكثر من 100 ألف مواطن بطريقة غير مباشرة.

وأردف «مــن المنتظــر أن تســاهم هــذه المصانــع فــي صــادرات غــازي عنتاب بأكثر من مليار دولار عندمــا تنتقل إلى الإنتاج بطاقة كاملة». وبيّن أن مثل هذه المشــاريع تظهر في نفس الوقت مدى ثقة المســتثمر­ين بأنفسهم وأنهم ينظرون إلى المســتقبل بأمل وحماس كبيرين.

وأوضــح الرئيــس التركي أن مــا تحتاجه البلاد في هــذه الفترة الحرجة، هو هذا الحماس والديناميك­ية والمعنويات العالية.

من جهة ثانية قال اردوغان، أن تركيا ســتحقق النجاح في مجال الســيارات والســيارا­ت الطائرة على غــرار نجاحاتها فــي صناعة الطائرات الُمسيَّرة.

وأضاف «تركيا تبــوأت مكانة بين الدول القليلــة في العالم على صعيد الطائرات المســيرة، ونؤمن بأننا ســنحقق النجــاح ذاته في مجال الســيارات والســيارا­ت الطائرة».وخاطب الرئيس اردوغان الشباب قائلا إن «أعظم رأس مال للتكنولوجي­ا هو العقول المنتجة».

وأضاف «نعلم أن هناك مبادرات أنشــأها شباب أمثالكم حققت فــي وقت قصير نجاحا عالميا ووصلت قيمــة أعمالهم مليار دولار». وأكــد أن حكومته تعمل بكامل طاقتها من أجــل الارتقاء بتركيا إلى أهدافها لعام 2023، معربا عن ثقته بأن شباب المستقبل سيواصلون الســير في طريق ازدهار البلاد. وتســعى تركيا إلى تحقيق سلسلة مــن الأهداف بحلول عام 2023، الذي يوافــق الذكرى المئوية الأولى لإعــان الجمهورية، ومن أبرزها الدخول فــي مصاف أكبر 10 قوى اقتصادية على مستوى العالم.

ووضعت لهــذا الغرض رؤية سياســية واقتصادية تشــمل عدة خطط، لبلوغ الناتج القومي تريليوني دولار في هذا التاريخ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom