Al-Quds Al-Arabi

أول ولاية أمريكية تمنع الأكياس الأحادية الاستخدام

-

■ نيويورك ـأ ف ب:أقرت ولاية نيوجيرســي حظراً على الأكياس المعدة للاســتخدا­م مرة واحدة، سواء من البلاســتي­ك أو الورق، في ســابقة في الولايات المتحدة التي شهدت ازدياداً في اســتعمال هذه الأكياس بسبب جائحة كوفيد-19 .

وعقب إقراره أخيراً في برلمان نيوجيرســي، لا يزال يتعين المصادقة على هــذا النص من الحاكم الديمقراطي فيل مورفي، الذي أعلن تأييده للمشروع.

وبعد مهلة 18 شــهراً، لن يُســمح لأي متجر بتوزيع

أكياس من البلاســتي­ك، مع اســتثناءا­ت قليلة تشــمل الأغلفة البلاستيكي­ة للحوم النيئة والفاكهة والخضر.

أمــا الأكياس الورقيــة الرائجة بقوة فــي الولايات المتحدة، فســتصبح محظورة فــي كل البقالات ومحال السوبرمارك­ت التي لا تقل مساحتها عن 230 متراً مربعاً.

وكانت ولايــات ومــدن أمريكية عــدة فرضت على المتاجر استيفاء بدل مالي عن الأكياس الورقية، غير أن أياً منها لم يصدر قراراً بالحظر الكلي.

وأخّــرت جائحة كوفيــد-19 تطبيق قــرارات حظر

أقرتهــا ولايــات أمريكيــة علــى اســتخدام الأكياس البلاستيكي­ة، خصوصاً في ولاية نيويورك، حيث أرجئ التطبيق من الأول من آذار/مارس إلى 19 تشرين الأول/ أكتوبر. وعلى ســبيل الاحتراز الصحي، رفضت بعض المتاجر موقتاً الســماح للزبائن باســتخدام أكياســهم الخاصة. ويحظر القانون الذي أقرته نيوجيرسي أيضاً استخدام مادة البوليستير­ين في توضيب الأطعمة.

كذلك ينص على عدم إعطاء شــفاطات المشــروبا­ت البلاســتي­كية إلا للزبائــن الذين يطلبــون ذلك وليس

للجميع كما يحصل حالياً في أكثر الأحيان.

وسيوجَّه تحذير للأشخاص الذين يرتكبون مخالفة أولى، فيما ســتُفرض عليهم غرامة قدرها ألف دولار في حال التكرار وصولاً إلى خمســة آلاف دولار في المخالفة الثالثة.

غير أن الولايات الأمريكية لا تتشــارك كلها التوجه نفســه. فقد أقرت ولاية ميزوري سنة 2015 قانوناً يمنع البلديات التابعة لنطاقها من حظر اســتخدام الأكياس البلاستيكي­ة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom