Al-Quds Al-Arabi

بوادر حرب بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناغورني كاراباخ

مقتل 16 انفصاليا... تركيا تعلن دعمها لباكو وبوتين يدعو لإنهاء المواجهات

- لندن ـ «القدس العربي»

تجددت التوترات بــن أذربيجان وأرمينيا، أمس الأحــد، في جولة جديدة مــن المواجهات العســكرية بإقليم ناغورنو كارابــاخ المتنازع عليه جنــوب القوقــاز. وتم ســقوط قتلى في صفوف الانفصاليي­ن الأرمن، إلى جانب مدنيين أذربيجانيي­ن، حســب ما أعلنت ســلطات باكو. وتبادل الطرفان الاتهامات حول الجهة المسؤولة عن إطلاق النــار أولاً، فيما أعلنــت باكو حالة طوارئ وسيطرة قواتها على جبل موروفداغ في منطقة قره باغ. وتوالت المواقف الدولية الداعية إلى تهدئة الأوضاع، فأعلنت تركيا وقوفها التام إلى جانب أذربيجان، مطالبــةً المجتمع الدولي بإدانــة «الاعتداءات الأرمنيــة» ودعا الرئيس الروســي فلاديمير بوتين الأحــد الى وضع حد للمواجهات الدامية، فيما دعت إيران، جارتيها إلى ضبط النفس، وهو ما طرح تساؤلات حول مدى استعداد تركيا للتدخل في الصراع، خاصة أن أرمينيا تحظى بدعم موســكو، وطهران التي تحظى بعلاقات جيدة مع الطرفين المتصارعين، ما دفعها إلى إعلان اســتعداده­ا للمساعدة في بدء محادثات.

وقتل مــا لا يقل عــن 16 انفصاليــا أرمينياً وأصيب أكثر من مئة أثنــاء المواجهات، وفق ما أفادت الســلطات الانفصالية. فــي المقابل، قال مكتب الادعــاء العام في أذربيجان إن خمســة من عائلــة واحدة قتلوا في قصــف من القوات الأرمينية.

وأعلنت باكو حالة الحــرب في جميع أنحاء البلاد، حســبما ذكرت وكالة أنبــاء «أذرتاج» الأذرية الرســمية أمس الأحد. وذكرت الوكالة أن البرلمــان الآذري فــي العاصمــة باكو وافق على هذا الإجراء في جلسة خاصة، وأكد رئيس أذربيجان إلهام علييف صدور هذا القرار.

وجاءت تصريحــات رئيس الوزراء الأرمني بعد أن أصــدرت وزارة الخارجية التركية بياناً أعربت فيه عن دعمها المطلق لأذربيجان.

واتخــذت روســيا موقفــا داعما للمســار الدبلوماسـ­ـي بحــل الصراع، إذ دعــا الرئيس الروســي فلاديميــر بوتــن الــى وضــع حد للمواجهات، وقــال، وفق بيــان للكرملين، إثر اتصال هاتفي برئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان: «من المهم بذل كل الجهود الضرورية لتجنب تصعيد المواجهة.

أما إيران، فدعت جارتيها إلى ضبط النفس، مبدية اســتعداده­ا للمساعدة في بدء محادثات بينهمــا. أما فــي أوروبا، فدعــت دول عدة إلى الوقف الفوري للاشــتباك­ات. وفي هذا الإطار، أعرب وزيــر الخارجية الألمانــي هايكو ماس، فــي بيان، عــن قلق بــاده إزاء أنبــاء عودة الاشــتباك­ات إلى إقليم «قره بــاغ». ولفت إلى ضــرورة أن توقف أرمينيــا وأذربيجان أعمال العنف بشكل فوري للبدء بالمفاوضات. بدورها قالــت متحدثــة وزارة الخارجية الفرنســية آنييــس فــون دير مــول، إن بلادهــا قلقة من الاشتباكات الدائرة بين الجيشين الأذربيجان­ي والأرمينــ­ي. ووجهت المتحدثة فــي بيان دعوة للطرفين من أجل وقف الاشــتباك­ات وتأسيس الحوار بينهما مجددًا.)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom