Al-Quds Al-Arabi

فنانو مصر ينعون نجم الكوميديا المنتصر بالله

رحل بعد أن وضع البسمة والضحكة على وجوه الملايين

- القاهرة - «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

شــيعت يوم أمس الأحد في القاهرة جنازة الفنان المنتصر بالله، الذي توفي في إحدى مستشــفيات الإسكندرية صباح الســبت بعد رحلة طويلة مع المرض استمرت 12 عاما منذ أن أصيب بجلطة في المخ في عام 2008 .

وقد نعاه عدد كبير من الفنانين، والمؤسســا­ت الثقافية في مصر، حيث نعاه الفنان أشــرف عبد الباقي، عبر حسابه في موقع التغريدات «تويتر» ونشر صورة للراحل، وكتب عليها تعليقا : «البقاء لله الفنان المنتصر بالله .»

ونعته النجمة دنيا ســمير غانم، عبر حســابها الرســمي في موقع التواصل الاجتماعي «فيســبوك» ونشــرت صورة للمنتصــر بالله، وعلقــت عليها ناعيــة: إنا للــه و إنا إليه راجعون البقاء لله الفنان القدير.

ونعته الفنانة عزة بلبع ووصفتــه بالصديق الغالي، كما نعاه الفنــان تامر حبيب، عبر صفحته الرســمية على موقع «فيسبوك» ووصفه بالمبهج دائما.

صــاح عبد اللــه، نعــاه على حســابه الشــخصي في «إنســتغرام» قائلا: لما وصلني خبر وفاتك كان قدامي حاجة من إتنين يا أعيط يا أضحك ولو عيطت على رحيلك يا حبيبي علــى تقصيرنا في حقك في الفترة الأخيرة، ولو ضحكت على حالنا وعلى أحلــى ذكرياتنا، ودلوقتي دموعي بتدعيلك ربنا يرحمك ويصبر قلب العزيزة مراتــك والغالين بناتك يا أحلى مونتي في حياتنا.

ونشــرت نبيلة عبيد على حســابها الشــخصي في موقع تبادل الصــور والفيديوها­ت «إنســتغرام» صــورة للفنان الراحل، وعلقــت عليها قائلة: «رحم اللــه ضحكة لا تموت.. خالص العــزاء لزوجته العظيمة بوفائهــا ولبناته ولكل من أحبوا المنتصر بالله وأسعدهم بفنه.»

الفنان ســمير غانم نعــى المنتصر بالله فــي تصريحات صحافية قائلا: «حزين لخســارة هذا النجم.. المنتصر بالله كان بشوشا.. أو لمجرد أن أراه أبتسم.. كان لديه تلك الكاريزما حتى لو لم يقل شيئا ولم يكن بين أبناء جيلنا غيرة أو منافسة بشكل سلبي .»

وكتب الفنــان محمــود البزاوي، عبر حســابه على «تويتر» قائلا: «ألف رحمــة ونور على صاحب الســعادة.. اللــه يرحمك يا أســتاذنا بقدر ما أســعدتنا وأمتعتنا بفنك و خفة دمك».

وقالــت الفنانــة هنــد صبري» البقاء لله المنتصر بالله ربنا يرحمك».

فيما كتب الفنان إدوارد،» وداعا الفنان الجميل المنتصر باللــه» أما النجم أشــرف عبد الباقــي فكتب قائــا: «البقاء لله الفنان المنتصر بالله».

كما نعته وزارة الثقافة المصرية والمركز القومي للســينما، والمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، ونشرت الصفحــة الرســمية للبيــت الفني للمســرح، عبر موقع «فيســبوك» صــورة الراحل وعلقــت: «بيت المســرح ينعى النجــم المنتصر بالله، ينعى الفنان إســماعيل مختــار رئيــس البيــت الفني للمســرح وجميــع العاملين في البيــت الفنــي للمســرح ببالغ الحزن والأســى الفنــان المنتصر بالله، بعد حيــاة حافلة بالأعمال الفنيــة المتميــزة مــا بين المســرح والســينما والتلفزيون ، والتي ستظل باقية في ذاكرة المصريين، أسكنه الله فسيح جناته، و ألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان».

المنتصر بالله، ولد عام 1950 وحصل على ماجستير فنون مسرحية بعد تخرجه من معهد الفنون بـ8 سنوات وتحديدًا في عام 1977 وكان ظهوره الأول مع فرقه ثلاثي أضواء المسرح بداية الســبعيني­ات بعد تخرجه مباشــرة، وتزوج المنتصر بالله من الفنانة عزيزة كســاب، التي اعتزلــت الفن للتفرغ

لرعايــة بناتهــا الثلاث.ومن بــن أفلامه «تجيبهــا كده تجيلك كــده» «هي كده» «أســوار المدابغ» «التحدي» «الحدق يفهم» «الزمن الصعب» «الشيطانة التي أحببتنــي» «الطيب أفندي» «الفضيحــة» «المعلمة ســماح» «المغنواتــ­ي» «المواطن مصري» «حــارة الجوهــري» «ياتحــب ياتقب» «حنحب ونقب» «شــفاه غليظة» ، «ضد الحكومة»» فقراء ولكــن ســعداء» «محامــي تحت التمرين» «ممنوع للطلبة» «نأســف لهــذا الخطــأ» «ناس هايصــة وناس لايصة»» يا ما أنت كريم يارب». وفِــي التليفزيون قــدم عــددا كبيرا من المسلسلات، منها )بدارة، أنا وأنت وبابا في المشمش، حكايات بناتي، اجري اجري، راجل وســت ستات، حقا أنها عائلة ســعيدة جدا، شارع المــواردي، لن أمشــي طريق الأمــس، الصحيح ما يطيح، أبنــاء ولكن، أيــام المنيرة، أرابيسك، الشــراغيش، آن الآوان، ماكــو فكــة، عيون، الدنيا لما تلف(. وكان أخر ظهور له كضيف شــرف فــي مسلســل «راجل وست ســتات» وآخر مسلسلاته الإذاعية «عوام على بر الهوى». أما آخر أعمالــه الســينمائ­ية فكان فيلم «ســاعة في اليوم» من انتاج عام 2014 وشاركه في البطولة الفنان لطفي لبيب ومن إخراج بيتر صمويل. وكان الفنان الراحل قد بدأ قبل وفاته بروفات مســرحية للأطفال من تأليفوليد يوســف، إلا أن القدر لم يمهله، ووافته المنية قبل عرض المسرحية.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom