Al-Quds Al-Arabi

164 احتجاجا خلال 8 أيام في مصر... ومحمد علي: مستمرون حتى إسقاط السيسي

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

ردّ المقاول والفنان المصــري المعارض محمد علي، علــى تصريحات الرئيــس المصري عبد الفتاح السيســي، التي حذر فيهــا من «تدمير» مصر. وفيمــا تتواصل التظاهــرا­ت المعارضة، استمر النظام في اســتنفار المؤسسات الدينية لمواجهــة الاحتجاجات، إذ شــنّ وزير الأوقاف محمد جمعة هجوماً عنيفا على جماعة الإخوان المسلمين، وأعلنت الوزارة توحيد خطبة الجمعة المقبلة تحت عنوان )متطلبات الولاء والانتماء للوطن(.

وأكــد علي أن المظاهرات الشــعبية ســتظل قائمة ومستمرة حتى إسقاط السيسي ونظامه، لافتا إلى أن السيسي اعترف بأن البلد «مولّعة» منذ أســبوعين. فــي المــوازاة، تواصــل دعم التظاهــرا­ت من قبل بعض القوى السياســية، إذ أكــدت حركــة الاشــتراك­يين الثوريــن إن المظاهــرا­ت التي شــهدتها مصر خــال الأيام الماضيــة «تأتــي لتتحدى الســلطة )الحاكمة( وتعلن أن الاحتجاجات لا تــزال ممكنة، بدون إعلام أو أحزاب أو نقابات أو أي تنظيم سياسي أو شعبي .»

وفــي وقت تواصلــت فيــه التظاهرات ضد السيســي في عدد من القرى قالت «المؤسســة العربية لدعم حقوق الإنسان والمجتمع المدني» إن مصر شــهدت على مدار 8 أيام 164 احتجاجا أعلاها في الجيزة بـ 83 احتجاجا، والمنيا بـ 18 احتجاجا.

وأعربــت عــن إدانتهــا لمقتــل شــاب من المتظاهريـ­ـن برصاص قــوات الأمن فــي قرية البليدة التابعة لمركز العياط، وهو سامي وفقي بشير، 25 سنة، فضلا عن عشرات الإصابات.

إلــى ذلك، شــن محمد مختار جمعــة، وزير الأوقــاف، هجوما حادا علــى جماعة الإخوان المســلمين، واصفا أفرادها بـ«الخونة المجرمين،

والعمــاء الذيــن لا يعرفــون ســوى الهدم» موضحاً أن «الانتماء الحقيقــي للوطن يتطلب احترام الدولــة، وعلمها، وقائدها ونشــيدها الوطني، وجيشــها، وشــرطتها، ومؤسساتها الوطنية». وأعلنـــــ­ت وزارة الأوقـــــ­اف في بيــان: «إدراكا منــا لأهمية الــولاء والانتماء للوطن، وبيان أن الانتمــاء للوطن ليس مجرد شــعارات أو ادعاءات، إنما هو ســلوك وعطاء للوطن واســتعداد للتضحية في سبيله، قررت وزارة الأوقاف أن تكــون خطبة الجمعة المقبلة عــن موضــوع )متطلبــات الــولاء والانتماء للوطن)».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom