Al-Quds Al-Arabi

المعارك تشتعل بين أذربيجان وأرمينيا... ومخاوف من تدخل قوى إقليمية

- لندن ـ «القدس العربي»:

تصاعــدت أمس الإثنــن حــدة القتال بين أرمينيا وأذربيجان على إقليم ناغورني قرة باغ الجبلي، مما أدى إلى سقوط 30 قتيلاً على الأقل، في ثاني يوم من الاشــتباك­ات. وفي حين توالت النداءات الدولية لوقف إطلاق النار فوراً، تقرر عقد اجتماع طارئ مغلــق لمجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء لمناقشــة التطورات في ناغورني قره باغ التي تشــهد منذ نهاية الاسبوع الفائت معارك دامية، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية لفرانس برس الإثنين.

وتبادلت قوات البلدين القصف بالصواريخ

والمدفعيــ­ة. وجدد الاشــتباك المخاوف بشــأن الاســتقرا­ر في منطقة جنـــــوب القوقـــــ­ـاز وهي ممــر لخطوط الأنابيب التــي تنقل النفط والغاز لأســواق عالمية، علماً أنه قــد يجر إلى صراع شامل بين قوى إقليمية كبرى مثل روسيا وتركيا.

ولدى موســكو تحالف دفاعي مــع أرمينيا، بينما تدعم أنقرة أذربيجان التي تقطنها أغلبية من العرق التركي. وقالت أوليســيا فارتانيان المحللــة المختصــة بمنطقة جنــوب القوقاز في مجموعــة الأزمات الدولية: «لم نشــهد من قبل تصعيدا بهذا الحجــم منذ وقف إطلاق النار في الحرب التي وقعت بين البلدين في تســعينيات القرن الماضــي. يدور القتــال حاليا على جميع الأصعدة». وأضافت أن تزايد نشــر الصواريخ والمدفعية يزيد من مخاطر سقوط مدنيين.

وقال الرئيس التركــي رجب طيب اردوغان أمس الإثنين، إنه ينبغي على أرمينيا الانسحاب فورا من أراضي أذربيجان «المحتلة» وإن الوقت قد حــان لإنهاء الأزمة في إقليــم ناغورني قرة باغ بعد اشــتباكات بين قــوات البلدين. وتابع اردوغان في تصريحات أدلى بها في إسطنبول: «حان الوقــت لإنهاء الأزمة فــي المنطقة والتي بدأت باحتلال ناغورني قرة باغ. سيعم السلام المنطقة مرة أخرى بمجرد انســحاب أرمينيا من الأراضي التي تحتلهــا في أذربيجان». وقال إن

مجموعة مينسك، التي تقودها روسيا وفرنسا والولايات المتحدة للوســاطة بــن الدولتين، أخفقت في حل القضية على مــدى ما يقرب من 30 عامــا. وتابع اردوغان قائــاً إن أذربيجان «باتت مضطرة إلى حل مشاكلها بنفسها شاءت أم أبت... تركيا ســتواصل الوقوف إلى جانب أذربيجان بكل الإمكانيات .»

وندد برلمان أرمينيــا أمس الإثنين بما وصفه بأنه «هجوم عسكري شامل» من أذربيجان على ناغورني قرة باغ. وقــال إن تدخل تركيا، التي تســاعد باكو، في الأزمة يهدد بزعزعة استقرار المنطقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom