Al-Quds Al-Arabi

انتقادات لحزب تونسي طالب بالعفو عن رموز نظام بن علي المتورّطين في الفساد والتعذيب

- تونس ـ «القدس العربي» من حسن سلمان:

تعــرض الحــزب الدســتوري الحر لانتقــادا­ت كثيرة بعدما تقدم بمشــروع قانون لإبطــال القرارات الصــادرة عن هيئــة الحقيقــة والكرامــة، والمتعلقــ­ة بمحاســبة رموز نظام الرئيس الســابق زين العابدين بن علي، المتورطين بقضايا الفساد والتعذيب، وذلك في إطار قانون العدالة الانتقاليـ­ـة. وكان الحزب، الذي يضم عددا كبيرا من رموز النظام السابق، أعلن مساء الجمعة، تقديم مشروع قانون جديــد لتنقيح القانون المتعلق بإرســاء العدالــة الانتقالية وتنظيمهــا، يتضمن «إقرار مبدأ سقوط الدعوى بمرور الزمن وتكريــس مبدأ اتصــال القضــاء قصد وقف نزيف الهرســلة والتعذيب النفسي للمشــمولي­ن بالتتبعــا­ت بموجب قانون العدالــة الانتقاليـ­ـة، ومنع إعــادة فتح الملفات التي ســبق أن أصدر فيها القضاء أحكاما باتــة، وإقرار بطــان إجراءات الإحالة على الدوائر المتخصصة وإيقاف المحاكمات وإيقاف تنفيذ العقاب بالنسبة للملفــات المحالة من الهيئــة بعد انقضاء أجــل عملها المحدد قانونــا ». كما يتضمن المشــروع «إقرار مبدأ محافظة الســلطة القضائيــة علــى كامل اســتقلالي­تها في التعهــد والتحقيــق والبت فــي الملفات الــواردة عليها وعدم إلزاميــة آراء هيئة الحقيقة والكرامــة وتحقيقاتها، وإبطال كل القرارات الصــادرة عن هيئة الحقيقة والكرامــة بعــد انتهاء مدة عملهــا )...( وتمكــن الدولــة مــن اســترجاع ما تم دفعــه دون وجه حق في صــورة ظهور

مؤيــدات جديــدة تثبــت عــدم صحة الوقائــع التي تم الاعتمــاد عليها لصرف التعويضات أو في صورة اقتراف المنتفع بالتعويضات لجرائــم على معنى قانون مكافحــة الإرهــاب». ودوّن القيادي في حزب العمال عبد الجبــار المدّوري، على موقــع فيســبوك «أودعت كتلــة الحزب الدســتوري الحر لــدى مكتــب البرلمان مشــروع قانون يقضي بإبطال مخرجات العدالــة الانتقاليـ­ـة وإنهــاء التتبع ضد رموز الانتهاكات والفساد وعدم اعتماد ما توصلت إليه هيئــة الحقيقة والكرامة من كشف للحقيقة.

كمــا يطالب نــص القانــون برفض التعويض لضحايا التعذيب والانتهاكا­ت واسترجاع ما تم صرفه لهؤلاء. في نفس السياق طالب مشروع القانون بإنصاف رمــوز التعذيب وإعــادة الاعتبــار لهم والكــف عن هرســلتهم )الضغط عليهم( والتعويض لهم ماديا ومعنويا.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom