Al-Quds Al-Arabi

تجدد الجدل حول عبد الناصر في ذكرى وفاته الخمسين: شعبوي متسلط أم رمز للقومية العربية؟

-

■ القاهرة ـأ ف ب: بعد مرور 50 عاماً على وفاته، لا يزال الإرث السياسي للرئيس المصري الأسبق، جمال عبــد الناصر، يثير الجــدل في مصر، حيــث كان يعد رمزا للقومية العربية وللمواجهة مع إسرائيل ونصير الفقراء.

عبد الناصــر كان زعيما كاريزماتياً، اســتطاع من خلال خطاباته الناريــة عبر موجــات الإذاعة، التي كانت آنذاك الوســيلة الإعلامية الأوســع انتشارا، أن يحظى بشعبية كاسحة في مصر والعالم العربي.

وكان إفشال الغزو الفرنسي البريطاني الإسرائيلي في عام 1956 بعد إعلانه تأميم قناة السويس من أول نجاحاته. ولكن خصومه يرون فيه رمزاً للشــعبوبة الســلطوية، ويعتقــدون أن سياســاته الاقتصادية افتقرت إلى الكفاءة وقراراته الجيوسياسـ­ـية اتسمت بالتهور. ولإحياء الذكرى الخمســن لوفاته، أصدرت ابنته الكبرى هدى عبد الناصــر كتابا لإلقاء مزيد من الضوء علــى حياته. ويضم الكتــاب المعنون «ناصر: الأرشــيف الســري» مذكرات عبد الناصر عندما كان ضابطا في الحرب العربية - الإســرائي­لية عام 1948 وكذلك مراســاته مع الرئيس الأمريكي جون كينيدي والزعيم السوفييتي نيكيتا خروتشيف.

في عام 1952 وعلــى رأس مجموعة مــن الضابط أطلقوا على أنفســهم «الضباط الأحــرار» أطاح ناصر بالملك فاروق في انقلاب عسكري عرف في ما بعد باسم «ثورة 23 يوليو .»

تولى رئاســة الوزراء ما بين عامي 1954 و1956 ثم أصبح رئيسا وظل في موقعه حتى وفاته في 28 أيلول/ سبتمبر 1970 .

تبنى ناصر سياســات اشــتراكية فقــرر أن يكون التعليــم مجانيــا في كافــة مراحلــه، وأمم الأراضي الزراعية لكبــار الملاك ووزعها على صغــار المزارعين الذين كانوا يشــكلون الطبقة العليــا المهيمنة في ظل الملكية.

وبالتوازي مع ذلك شيد السد العالي على النيل في أسوان، وأمم قناة السويس.

مصطفى كامل السيد اســتاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة قال إن عبد الناصر كان «يعزز الشعور بالكرامة لدى الناس وهذا ما يشــعر العرب بافتقاده عندما يتذكرون جمال عبد الناصر.»

أما على صعيد الحياة السياسية في مصر، فقد ألغى عبد الناصر الأحزاب السياسية وشن حملات قمع ضد المعارضين ومن بينهم الاخوان المسلمون.

وحسب ســعيد صادق أستاذ العلوم السياسية في جامعة النيل «بينما كان عبد الناصر يســعى الى إلغاء الفوارق فإن نظامه أرســى مفهوم الدولة البوليسية وثقافة الخوف من السلطة».

ويؤكــد الســيد أن عبد الناصــر «لم يكــن يؤمن بالديمقراط­ية».

وفي خطاباتــه كان عبد الناصر يعتمد الأســلوب الشعبوي ويسخر من إسرائيل والقوى الاستعماري­ة، مستخدما اللهجة العامية المصرية.

ولكن سياســاته الدولية والإقليمية كانت تتســم أحيانا بالتهور، في رأي خصومه.

ففي عام 1962 أرســل عبد الناصر قوات إلى اليمن لدعم الثوار في مواجهة النظــام الملكي المدعوم آنذاك من السعودية. وتحول التدخل في اليمن الى مستنقع للقوات المصرية لعدة سنوات، وفق بعض المحللين.

ولكــن الضربة القاضيــة جاءت مــن هزيمته من إســرائيل في حرب عــام 1967 التــي انتهت باحتلال إسرائيل لســيناء المصرية وقطاع غزة الذي كان يتبع مصر آنــذاك، وهضبة الجــولان الســورية والضفة الغربية لنهر الأردن التي كانــت تتبع المملكة الأردنية في ذلك الحين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom