Al-Quds Al-Arabi

حسين يحمل رسالة شفهية من الكاظمي إلى روحاني: يجب مراجعة الاحتمالات المتوقعة من تطورات الأوضاع في المنطقة

- بغداد ـ«القدس العربي»:

نــأى النظــام الإيرانــي، أمــس الأثنــن، بنفســه عــن الانتقــاد­ات التي وجهها حســن شــريعتمدا­ري رئيس تحريــر صحيفة "كيهان" الإيرانيــ­ة المقرّبة من النظام، بحــق رجل الدين الشيعي البارز علي السيستاني، والتي تسببت بموجة استهجان واسعة داخل العراق وإيران، في وقتٍ كشــفت وزارة الخارجية العراقية عن فحوى "رسالة شــفهية" حملها الوزير العراقي مــن رئيــس الــوزراء مصطفــى الكاظمــي الى الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وقــال المتحــدث باســم وزارة الخارجيــة الإيرانيــ­ة، ســعيد خطيــب زادة، فــي مؤتمــرٍ صحافي، إن "هذا الأمر )الانتقاد للسيستاني( لا علاقــة لــه بالســلطات الرســمية الإيرانية"، موضحا ان "النظام الإســامي فــي إيران بني على أســاس المرجعية، وأن المرجعية في إيران والعراق هي حامية السلام والأمن والاستقرار في البلدين".

وأكــد المتحدث باســم الخارجيــة الإيرانية، أن "دور السيســتان­ي في العراق ليس له بديل، كما أن سماحته يتمتع بمكانة رفيعة بين شيعة العالم"، مشــددا على أن "ما قلناه ونقوله اليوم أن موقف أركان النظام الإسلامي هو الاحترام الكبير لهذا الركن الشــامخ، وليــس لدينا كلام آخــر في هــذا المجــال ولــن نطيق تعــرض أي شخص لمنزلة المرجعية".

ووجه حســن شــريعتمدا­ري رئيس تحرير صحيفــة "كيهــان" الإيرانية، في وقت ســابق بمقــال افتتاحــي، انتقــادات لاذعــة للمرجــع الشــيعي الأعلى في العراق علي السيســتان­ي، مســتقياً ملاحظاته مما جرى خــال الاجتماع الأخيــر بــن السيســتان­ي والمبعوثــ­ة الخاصة لــأمم المتحــدة جينــن هينيس بلاســخارت، في مدينة النجف، في وقتٍ ســابق من الشــهر الجــاري، إذ عنون شــريعتمدا­ري مقاله بعبارة اتهامية بعنوان "الخروج من الإخلاص".

وحــول زيــارة وزيــر الخارجيــة العراقــي الأخيرة إلى إيران، التي استمرت يومي السبت والأحــد، قــال زادة إن "الزيارة تأتــي في اطار اللقــاءات المتعارفــ­ة بــن مســؤولي البلديــن والتي تقلصت بسبب انتشار كورونا"، مشيرا

إلــى أن "لقــاءات الوزيــر العراقي فــي طهران تناولت العلاقات الثنائيــة والقضايا الاقليمية والدولية".

وشــدد المتحدث باســم الخارجية الإيرانية علــى أن "إيران طلبت من العــراق بذل قصارى جهــوده لمنع وقــوع أي تحرك إرهابــي كالذي حــدث للقائــد الفريق قاســم ســليماني الذي تعــرض لهجوم إرهابــي جبان فــي ليلة ظلماء قرب مطار بغداد". على حدّ قوله.

وفــي مطلع كانــون الثاني/ ينايــر الماضي، نفّذت القوات الأمريكية غارة جوية اســتهدفت قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني السابق قاســم ســليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الســابق، أبو مهدي المهندس، ومجموعــة مــن رفاقهــم، بمحيط مطــار بغداد الدولي.

وتطالب إيران السلطات في العراق بضرورة كشف نتائج التحقيق بشأن اغتيال سليماني، من دون توصل الجانب العراقي إلى أيّ نتائج حتى الآن.

ويعــدّ ملــف اغتيال ســليماني، واحــداً من محــاور سلســلة اللقــاءات التي عقدهــا وزير الخارجية العراقي، فؤاد حســن، بالمسؤولين الإيرانيــ­ن، خــال زيــارة رســمية لطهــران استمرت يومين.

وأمــس الاثنــن، كشــفت وزارة الخارجيــة العراقية، عن فحوى زيارة زعيم الدبلوماسـ­ـية العراقيــة إلى إيران، كاشــفة عــن حمّل الأخير رســالة شــفهية من رئيــس الــوزراء مصطفى الكاظمي الى الرئيس الإيراني حســن روحاني تمحورت حول "تطورات الاوضاع في المنطقة".

وقالــت فــي بيــان صحافــي، ان "وزيــر الخارجيّة فؤاد حسين أجرى زيارة رسميّة إلى إيــران اســتهلّها باللقاء مع رئيــس الجمهوريّة حســن روحاني، ثــم أعقبها باللقــاء مع نظيره محمــد جواد ظريــف، ثم التقــى رئيس مجلس الشــورى الإيرانيّ محمد باقــر قليباف"، مبينة أن "هــذه الزيارة هي الاولــى للوزير إلى طهران منــذ تســلّمه مهامّــه، حيــث اســتمرّت يومين ابتدأهــا يــوم الســبت الُموافِق الـ26 مــن ايلول )سبتمبر( الحالي وانتهت مساء )أول أمس(".

وأضافت أن "الوزير حمل رسالة شفهيّة من رئيس الوزراء مصطفــى الكاظميّ إلى الرئيس

روحانــي تمحورت حول تطوّرات الأوضاع في المنطقة، ومُراجَعــة أهمّ الاحتمــال­ات الُمتوقّعة، وما تنطوي عليه من انعكاســات"، مشيرة الى انه "تم بحــث العلاقــات الثنائيّة علــى الصُعُد كافة، والإشادة بمواقف طهران إزاء العراق".

وتابعــت أن "الوزير أعرب عــن تقدير بغداد الكامل لتلــك المواقــف التضامنيّــة، كما جرى بحث أهمّ الملفــات العالقة بــن البلدين"، لافتة الــى أن "الوزيــر التقى عقب ذلــك نظيره محمد جــواد ظريــف، وناقشــا مُختلِــف القضايــا الُمتعلّقــة بالعلاقــا­ت بــن البلديــن، والقضايا الإقليميّة، والتطــوُّرات على الســاحة الدوليّة، وأهمّية تجنيب المنطقــة المزيد من التوتر وعدم الاستقرار".

وبينــت ان "فــؤاد حســن أفصح عــن رؤية الحكومــة في التعامــل مع التحدّيــات الراهنة، واكد موقــف العراق الداعي إلى حلّ الخلافات بالطرق الســلميّة كأسلوب أمثل لحلّ الأزمات، وتعزيز الأمــن، وتثبيت الاســتقرا­ر بالمنطقة". واشــارت الــوزارة أن "الوزيــر التقــى برئيــس مجلــس الشــورى الإســاميّ الإيرانــيّ محمد باقــر قاليبــاف، حيث مثــل هذا اللقــاء المحطة الثالثــة في الجولة الرســميّة التــي أجراها في إيران، وتم اســتعراض التحدّيــات التي تواجه المنطقة، وتناولا أبرز الُمســتجدّات على الساحة الإقليميّــة، وتبــادلا الــرؤى والأفــكار بشــأن مُختلِف التحدّيات التي تواجه المنطقة". واكدت أنهمــا "بحثا سُــبُل تعزيــز العلاقــات الثنائيّة في شــتى المجــالات، وضرورة دعــم العلاقات العراقيّة-الإيرانيّــة، وتطويرها إلى أفق أرحب وأوســع، بما يخدم المصالح الُمشترَكة للبلدين، ويحقق آمال وتطلعات الشعبين".

وتابعــت أن "وزيــر الخارجية التقــى ايضا مستشــار الأمن القومــيّ الإيرانيّ شــمخاني، وتنــاول معــه الأوضــاع المتوترة فــي المنطقة، وضــرورة إبعــاد العــراق عنهــا، حيــث أكّــد شــمخاني دعم حُكُومتــه لحُكُومــة الكاظميّ"، موضحــة أن "رؤيــة الجانبين اتفقــت على أنّه مــن الضــروري أن تتعاون الفئــات والأحزاب العراقيّــة كافة مــع حُكُومة الكاظمــيّ لُمواجَهة الأزمات التي يتعرّض لها العــراق والمنطقة، إذ إنّ الصراعــات على الســاحة العراقيّة قد تُؤثّر سلباً في الاستقرار في المنطقة".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom