Al-Quds Al-Arabi

محمد علي يرد على تحذيرات السيسي من «تدمير» مصر: سقط مبارك ولم ينهر البلد

تقرير حقوقي: 164 احتجاجا في 8 أيام ... ووزير الأوقاف يهاجم الإخوان

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

رد المقاول والفنــان المصري المعارض محمد علــي علــى تصريحــات الرئيس المصري عبد الفتاح السيســي، التي حذر فيها مــن "تدمير" مصر. وفيمــا تتواصل التظاهــرا­ت المعارضــة، اســتمر النظام باســتنفار المؤسســات الدينية لمواجهة الاحتجاجات، إذ شنّ وزير الأوقاف محمد جمعة هجوماً عنيفا على جماعة الإخوان المســلمين، وأعلنت الوزارة توحيد خطبة الجمعــة المقبلة تحت عنــوان )متطلبات الولاء والانتماء للوطن(.

وأكد علي أن المظاهرات الشعبية ستظل قائمة ومســتمرة حتى إســقاط السيسي ونظامه، لافتًا إلى أن السيسي اعترف بأن البلد "مولّعة" منذ أسبوعين.

وقال لبرنامج "المســائية" على شاشة الجزيرة مباشر، مساء الأحد، إن السيسي يحــاول طــوال الوقت تصديــر فكرة أن رحيله يعنــي انهيار مؤسســات الدولة، مؤكدًا أن مصر لم تنهر حين أُسقط حسني مبارك في 2011.

وحذّر السيســي الأحد مــن تداعيات عدم الاســتقرا­ر في البلاد ومن محاولات "تدمير" مصر.

وتساءل علي "أين هي تلك المؤسسات؟ ومــن الذيــن يديرونها؟ إنه السيســي ورفاقــه من قــادة الجيش، نحــن نريد مؤسســات محترمــة يديرها أهــل علم وأصحاب الكفاءات والتخصص" .

وتابع: السيسي اعترف خلال حديثه بأن "البلد مولّعة بقالها أسبوعين"، معتبرًا ظهوره في هذا التوقيت أكبر دليل على أن النظام "هش ومرتبــك ومتخبط وخائف جدًا" من الاحتقــان الداخلي والمظاهرات التــي حاول إعلامــه التقليل من شــأنها فانقلب الأمر عليه.

وأضاف أن السيسي في آخر ظهور له قبل الحراك المتأجج حاليًا، هدد المصريين بأنه سيستعين بالجيش في تنفيذ حملات الإزالة إذا لزم الأمــر، لكنه ظهر الآن وهو يتحدث عن الشــقق البديلة بعد الإزالات دون أن يذكــر هل ســتكون بمقابل أم لا، ويعــد بتعيينــات جديدة وصــرف 500 جنيه لكل أســرة، وهي قرارات غريبة في هذا التوقيت، محاولًا كسب عطف الشعب وتهدئتــه وإعطاءه "مســكّنات" كما فعل تماما أثناء الحراك فــي العام الماضي، ثم عادت قبضته أكثر شراسة من ذي قبل.

وتســاءل عن ســر عدم حضور وزير الدفــاع محمد زكي لمؤتمــر الأمس )خلال كلمــة السيســي( كحــال كل المؤتمرات الســابقة، وقال إن لديــه معلومات تفيد بأن الوزير رفض مطلب السيســي بنزول الجيش إلى الشارع لوقف المظاهرات.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المســاند للسيســي، منشغل الآن بأزماته الكثيــرة في الولايــات المتحدة والسباق الرئاسي.

واختتــم محمد علي حديثــه بالقول "احنا مكملين لحد الآخر، لحد ما السيسي

يرحل، هذا رجل كاذب".

في الموازاة، تواصــل دعم التظاهرات من قبل بعض القوى السياسية، إذ أكدت حركة الاشتراكيي­ن الثوريين أن المظاهرات التي شــهدتها مصر خلال الأيام الماضية "تأتي لتتحدى السلطة )الحاكمة(، وتعلن أن الاحتجاجــ­ات لا تــزال ممكنة، بدون إعلام أو أحزاب أو نقابــات أو أي تنظيم سياسي أو شعبي" .

وأضافــت في بيــان "لا تُقــاس أهمية المظاهــرا­ت التــي حدثــت فــي بعــض محافظــات مصر فــي الأيــام الماضية لا بحجمها أو درجة انتشــارها، ولا بطبيعة الدعوات التي سبقتها أو الداعين لها" .

وأبــدت تضامنهــا مــع "كل احتجاج جماهيــري ضــد سياســات الإفقــار والاضطهــا­د التي تمارســها الســلطة"، مؤكدة "الحق المطلق للجماهير في التعبير الاحتجاجــ­ي، وتؤكِّد رفضها لسياســات الملاحقــا­ت الأمنية والقمــع والاعتقالا­ت التي واجهت الســلطة بهــا المتظاهرين، وتطالب بإطــاق ســراح المعتقلين كافة ومحاســبة المســؤولي­ن عن ضحايا قمع المظاهرات" .

وتابعــت: "لا يمكن قيــاس أهمية تلك المظاهرات إلا ضمن الســياق الذي حدثت فيه. المظاهــرا­ت التي تحركت في عدد من المحافظات لــم تكن ضخمــة بالقياس لما شــهدته مصر في فترات ليست بالبعيدة، ولكنها كانت ضخمة بالقياس لما سبقها من مصادرة لكل أشكال الاحتجاج والتعبير، وإحكام القبضة الأمنيــة على كل مظاهر العمل السياســي والاجتماعـ­ـي وإغلاق المجــال، حتى أمــام محاولات ممارســة حق الترشــح في الانتخابات، ومحو أي مساحة للإعلام المستقل وملاحقة وإغلاق الســجون على كل من يحــاول معارضة السلطة بأي طريقة" .

ووفــق البيان "الســلطة التي تفوقت على كل ســابقيها في القمع والاستبداد، توهمت أنها أصبحت بمأمن من أي غضب جماهيري بعد كتم كل الأصوات، وتمكنت بالفعــل من تطبيق سياســات اقتصادية كان بعضهــا يمكن أن يــؤدي إلى انفجار شعبي في طول البلاد وعرضها" .

وقالت الحركة "القرارات التي تلاحقت فــي فترة وجيزة، مثل رفع أســعار تذاكر المترو والمواصلات ورفع أســعار الكهرباء والغاز والمياه وأســعار الســكة الحديد وتخفيــض وزن رغيف الخبــز، وغيرها من القــرارات، كان أيّ منها كافيا لتفجير الاحتجاجات، ولكن الســلطة تمكنت من فرضها في هــدوء بفضل قوات الأمن التي انتشرت في مكان في مصر".

وزادت: "السياق الأمني الذي تحركت فيه المظاهــرا­ت يجعل قيمتهــا الحقيقية أضعاف حجمها، أما الســياق الاقتصادي والاجتماعـ­ـي الــذي تحركــت فيــه تلك المظاهرات، يجعلها تبــدو أكثر صدقا من التحليلات كافة لما يشــعر بــه المصريون بالفعل، فالهــدوء الذي مرت به إجراءات الســلطة وسياســاته­ا، لم يكن يعني في

أي وقت أن الغضب لم يكن يتراكم وسط الجماهير" .

وأشــارت إلــى أن "الاحتجاجــ­ات لم تنفجر ضد الغلاء والإفقار فقط بل بسبب القبضــة الأمنية التي لم تــر مصر مثيلها من قبل، وبســبب الهيمنة الإعلامية التي فرضت أجواء مــن الخوف والهلع من أي حراك جماهيري" .

وأكملــت: "ربما يســتحيل التأكد من حجم المظاهــرا­ت وانتشــاره­ا في الأيام الماضية، بســبب التعتيم الإعلامي، ولكن ما لا يقبل الشــك هو أن حجم الغضب في الشــارع أضعاف تلك المظاهرات التي لن تكون آخر التحــركات الجماهيرية، طالما اســتمرت الســلطة في تطبيق سياسات الإفقار والاضطهاد".

وفــي وقــت تواصلــت التظاهــرا­ت ضد السيســي في عدد مــن القرى قالت "المؤسســة العربية لدعم حقوق الإنسان والمجتمــع المدني"، إن مصر شــهدت على مدار 8 أيــام، 164 احتجاجــا أعلاها في الجيــزة بـــ 83 احتجاجا والمنيــا بـ 18 احتجاجا.

وأضافــت المؤسســة الحقوقيــة في تقريرهــا: أثارت دعوة المقــاول والفنان محمد علي للمواطنين المصريين بالتظاهر ضد نظــام الرئيس السيســي في مصر تداعيات كثيــرة لا تزال مســتمرة حتى الآن، وتأتــي هــذه الدعوى فــي ذكرى مرور عام على دعوة سابقة في سبتمبر/ أيلول 2019 أدت إلى بعض التظاهرات في القاهرة والمحافظات".

وأكــدت على "ضــرورة احترام الحق في التظاهر الســلمي، وضــرورة وقف كافة الإجراءات الأمنية التي تحاصر عدد من القــرى خاصة قــرى محافظة جنوب الجيزة مثل البليدة وكفر قنديل وغيرها".

وأعربت عــن إدانتها لمقتل شــاب من المتظاهرين برصاص قوات الأمن في قرية البليدة التابعة لمركز العياط، وهو سامي وفقي بشــير، 25 سنة، فضلا عن عشرات الإصابات.

تربة خصبة للاحتجاج

وحســب المؤسســة "هناك عــدد من الأســباب التي تصنــع ولا تــزال تهيئ تربة خصبة للاحتجاج فــي مصر، منها وجود غياب في المشــاركة وصنع القرار، واســتمرار تأميــم الأحــزاب والنقابات والمجتمع المدني، وانسداد الأفق السياسي عبــر الانتخابــ­ات البرلمانيـ­ـة، من خلال تأميم المجالس النيابية )مجلس الشيوخ والنواب( بإجــراء الانتخابات بالقائمة المطلقة وهيمنة أجهزة الدولة على اختيار الأســماء المكونــة للقوائــم الانتخابية لصالح حــزب بعينه، واســتمرار حبس الآلاف من ســجناء الرأي منهم الكثيرون من شــباب 25 يناير و30 يونيو وأساتذة الجامعات والنقابيين".

ومــن بــن الأســباب التــي تمهــد للاحتجاج، حســب التقرير "اســتمرار البنية التشريعية المقيدة لحقوق الإنسان ومن أبرزهــا قوانين مكافحــة الإرهاب، واستمرار اســتخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة لمدد تزيد علــى العامين، وتدوير المحبوســن علــى قضايا متنوعــة بعد انتهاء فترة الحبس الاحتياطي الخاصة بهم، واستمرار فرض حالة الطوارئ منذ عام 2016، وفرض العشــرات من القيود علــى حرية الرأي والتعبيــر خاصة على وســائل التواصل الاجتماعي بما تسمى

جريمة إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي". ولفت التقرير إلى "استمرار الحصــار الحكومــي لوســائل الإعلام الخــاص والهيمنة على وســائل الإعلام الحكومي وبعض الإعلام الخاص وحجب مئــات المواقــع الصحافيــة والحقوقية، ما يؤدي لفــرض مزيد مــن القيود على حريــة الصحافة والإعــام وصدور عدد مــن القوانــن المقيــدة لحريــة الإعلام والإنترنت".

وأكد "وجود غضب واحتقان شــعبي بســبب الظــروف المعيشــية المترديــة وارتفاع أســعار المياه والكهرباء والغاز والنقل، والسلع الأساسية".

ولفت إلى "تصاعد الغضب الشــعبي من قرارات الإزالــة لمنازل آلاف المواطنين وفــرض مبالــغ ضخمة عليهــم تحت ما يســمى جدية تصالح، بعد صدور قانون التصالح في أماكن البناء عام 2019 الذي يوسع من حجم ونوعية المخالفات".

شــريف هلالــي المديــر التنفيــذي للمؤسســة قــال إن "أعلــى ذروة الاحتجاجات جاءت يوم الجمعة الماضي الذي ســمي جمعة الغضب، حيث بلغت الاحتجاجــ­ات فيه 46 احتجاجا شــملت 14 محافظــة منهــا محافظــات الصعيد باســتثناء محافظة قنا، وجاءت الجيزة في أعلــى الاحتجاجــ­ات بـــ 18 فعالية احتجاجية، ثم المنيا بـ 8 احتجاجات".

وأضاف: "جاء يوم 26 سبتمبر)أيلول( الجاري فــي المركز الثاني بـ 30 احتجاجا جاء معظمها في الجيزة بـ 15 احتجاجا، تليها محافظة المنيا بـ 5 احتجاجات".

وتابع: "في المركــز الثالث جاء اليوم الأول للتظاهر 20 ســبتمبر الجاري بـ 21 احتجاجــا جاءت الجيزة فــي المقدمة بـ 5 احتجاجات، تليهــا محافظة القليوبية بـ 4 احتجاجات، ثم اليــوم الثاني بـ 19 احتجاجا كان أعلاه الجيزة بـ12 فعالية احتجاجيــة، يليــه اليوم الثالــث بـ 17 احتجاجــا كانت الجيزة فــي العادة هي الأعلى بـ 13 احتجاجا".

ولفت إلى أن "معظم المســيرات كانت ليلية تتــم بعد صلاة العشــاء في أماكن التظاهر باســتثناء يــوم جمعة الغضب الذي بدأ بعــدد مــن الاحتجاجات عقب صلاة الجمعة" .

وحســب التقرير: "جــاءت الغلبة في المشاركين لعنصر الشباب وصغار السن، كما اختار المتظاهــر­ون مناطق أغلبها في القرى البعيدة عن عواصم المحافظات".

إحراق سيارات شرطة

وعن الهتافات التي رددها المتظاهرون، فقد طالبت حســب التقرير "برحيل رأس الســلطة فضلا عــن الهتافــات الخاصة بتردي الأحوال المعيشية".

وزاد التقرير: في قرية الكداية التابعة لمركــز اطفيح في محافظــة الجيزة حدث بعــض المواجهات بعد قيــام قوات الأمن بفض تلك التظاهرات تسببت في إحراق عدد من سيارات الشرطة، فضلا عن قيام متظاهرين بحرق اســتراحة الرئاسة في أسوان، جنوب مصر".

وتنــاول "قيام قوات الأمــن بالقبض على مئات المتظاهريـ­ـن وعرض بعضهم على نيابــات أمن الدولة، إذ أن 150 متهما تقريباً تم التحقيق معهم يوم 21 سبتمبر/ أيلول الجاري، وجميعهــم يتم التحقيق معهم على ذمــة تحقيقــات القضية 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة، بتهم أساسية هــي الانضمــام لجماعة إرهابيــة، وبث ونشر إشــاعات وأخبار وبيانات كاذبة، وإساءة اســتخدام وســائل التواصل، وبعض المتهمين أضيفت لهم تهم التمويل، وبعضهــم أضيف لــه تهــم التجمهر أو التحريض على التجمهر، والبعض الآخر وجهت إليه تهم التعــدي، منهم 68 طفلا، قامت النيابة بإخلاء سبيلهم فيما بعد" .

وأوصى التقرير بـ"ضــرورة احترام الحكومــة ووزارة الداخليــة للحــق في التجمــع والتظاهــر الســلمي المكفــول دستوريا وبموجب العهد الدولي للحقوق المدنية والسياســي­ة الــذي صدقت عليه الحكومة المصرية، وإخلاء ســبيل جميع المقبــوض عليهم فــي أحــداث التظاهر، ووقف المواجهات الأمنية وحصار القرى التي يجرى فيها التظاهر ووقف استخدام القــوى المفرطــة ومنهــا الخرطــوش والرصاص الحي على المتظاهرين".

وأيضــا بـ"وقــف تفتيــش المواطنين في الميادين العامة وفحــص تليفوناتهم المحمولة الأمر الذي يتعــارض مع حرمة الحياة الخاصة للمواطنين، وهي الظاهرة التي بدأت في ســبتمبر/ أيلول 2019 ولا تزال مستمرة حتى الآن".

وطالــب التقريــر النيابــة العامــة

بـ"التحقيق مع قوات الأمن التي حاصرت قرية البليديــة وأطلقت النار على أبنائها التي تســببت في مقتل كل من الشــابين سامي وفقي بشــير، 25 ســنة، ومحمد ناصر حمدي إسماعيل، 13 سنة، في قرية البليدية يوم الجمعة 25 ســبتمبر/ أيلول الجاري".

أوصــى التقريــر كذلــك بـ"ضرورة التأكيــد على وقف أي إجــراءات تخص ما يســمى التصالح فــي مخالفات البناء لوجود ملاحظات على هذا القانون الذي يطبق بأثر رجعي ما يخالف الدســتور، وفتح المجال السياســي العــام وتعديل كافة القوانين التي تتعارض مع الدستور والمعاييــ­ر الدوليــة لحقــوق الإنســان ومنهــا قانون التظاهــر وقوانين الإعلام والقوانــن المنظمة للعمليــة الانتخابية وتعديل مواد الحبس الاحتياطي بقانون العقوبات".

« خونة ومجرمون

»

إلى ذلك، شــن محمد مختــار جمعة، وزير الأوقــاف، هجوما حادا على جماعة الإخــوان المســلمين، واصفــا أفرادهــا بـ"الخونة المجرمــن، والعمــاء الذين لا يعرفــون ســوى الهــدم"، موضحــاً أن "الانتمــاء الحقيقــي للوطــن يتطلب احتــرام الدولــة، وعلمهــا، وقائدهــا ونشيدها الوطني، وجيشها، وشرطتها، ومؤسساتها الوطنية" .

وبين أن "الانســياق في ركاب جماعة الإخوان أو التستر على أي من عناصرها خيانــة للديــن والوطن، ويجــب إبلاغ أجهزة الدولــة المعنية عــن كل خائن أو عميل أو مخــرب، والضرب بيد من حديد على أيدي كل دعاة الفوضى والهدم".

وقــال إن "الإخــوان لا تعيش إلا على أنقــاض الــدول، فقــد أعماهــم الهوى وأضلتهم العمالــة والخيانة، وأصبحوا مســخا فاقــدا لــكل معانــي الوطنيــة والإنســان­ية منحرفــا عــن كل معانــي الأديان، بل إنهم صــاروا عبئا ثقيلا على الدين وعــارا على أهليهــم وأوطانهم"، حسبما قال.

وحســب قوله "ما قام به السيســي مــن عملية إنقاذ شــاملة للوطن، إنما هو فضل وتوفيق مــن الله، فلم تقف جهوده عند حدود مواجهة الإرهــاب وغل أيدي الإرهابيين عــن النيل من مصــر وأهلها، فقد استطاع بفضل الله وتوفيقه أن يبحر بسفينة الوطن كقائد حكيم إلى بر الأمان" .

وأعلنــت وزارة الأوقــاف فــي بيان: "إدراكا منــا لأهميــة الــولاء والانتماء للوطــن، وبيــان أن الانتمــاء للوطــن ليس مجرد شــعارات أو ادعــاءات، إنما هو ســلوك وعطــاء للوطن واســتعداد للتضحيــة فــي ســبيله، قــررت وزارة الأوقاف أن تكون خطبــة الجمعة المقبلة عن موضوع )متطلبــات الولاء والانتماء للوطن(".

 ??  ?? المقاول محمد علي
المقاول محمد علي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom