Al-Quds Al-Arabi

8 قوائم و4006 مرشحين يتنافسون في انتخابات مجلس النواب المصري

- القاهرة ـ «لقدس العربي» من تامر هنداوي:

أعلنت الهيئة الوطنيــة المصرية للانتخابات برئاسة قبول 4006 مرشــحين في دوائر النظام الفردي، و8 قوائم فــي الدوائر المخصصة لنظام القائمــة، في انتخابــات مجلس النــواب، بعد استبعاد 27 مرشحا و3 قوائم.

وقال المستشار إبراهيم لاشين، رئيس الهيئة، في بيان، إن الهيئة الوطنيــة للانتخابات دعت الناخبــن المقيدين فــي قاعدة البيانــات في 10 ســبتمبر/ أيلول الماضي إلى الترشــح لعضوية مجلــس النواب خــال الفترة مــن 17 حتى 26 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأضــاف أن الهيئة أتاحت لكل مــن يرى في نفســه القدرة على القيام بمهام العضوية أن يعد مســتنداته الدالة على توافر الشــروط المطلوبة منه طبقا للقانون لاكتساب العضوية، بما في ذلك الكشــف الطبي حيث تمت إتاحته أمام المرشحين منذ يوم 10 ســبتمبر/ أيلول الجــاري مع دعوة الناخبين للاقتراع، وليس فقط في يوم فتح باب الترشح، وبذلك كان أمام جميع المرشحين متسع من الوقت لاستيفاء جميع المستندات الدالة على توافر الشروط المطلوبة لترشح لعضوية مجلس النواب سواء المرشح الفردي الحزبي أو المستقل، وكذلك لإعــداد القوائم التي قــد تكون من حزب واحــد أو مجموعة من الأحــزاب أو مضافا إليها مستقلون.

وأوضــح أن المرشــحين تقدمــوا بطلباتهــم وعكفــت اللجان القضائية المشــكلة بكل محكمة ابتدائية لفحــص الأوراق علــى مراجعة أوراق المرشحين وأســفر ذلك عن قبول 4006 مرشحين في النظام الفردي وقبول قائمتين بقطاع القاهرة وجنوب ووســط الدلتا، وهمــا القائمة الوطنية من أجل مصــر وقائمة تحالف المســتقلي­ن، بينما تم قبول قائمتين بقطاع شــمال ووسط وجنوب الصعيد، وهمــا القائمة الوطنيــة من أجل مصر وقائمة نداء مصر، أما في قطاع شــرق الدلتا فتم قبول قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر، وأخيرا في قطاع غرب الدلتا تم قبــول قائمتين إحداهما القائمــة الوطنية من أجل مصر والثانية قائمة نداء مصر.

واســتعرضت الهيئة الوطنيــة للانتخابات الأســباب والحيثيــا­ت التي اســتندت إليها في استبعاد عدد من المرشحين بالنظام الفردي وعدد من القوائم المتقدمة.

ولفتت إلــى أنه بالنســبة لأســباب رفضها لبعض القوائم فهي عدم اكتمال شــروط الترشح للقائمة مثل عدم اكتمال النصاب القانوني لأعداد الصفات المطلوب توافرها في كل قائمة انتخابية بحســب عــدد المخصص لهــا، كمــا كان من بين الأسباب عدم توافر شرط أداء الخدمة العسكرية أو الإعفــاء منها لبعض المرشــحين الأصليين أو الاحتياطيي­ن في بعض القوائم طالبة الترشح.

كمــا اســتندت الهيئة إلى عــدم تقديم بعض القوائم المســتندا­ت التي تثبت صفــة العامل أو الفلاح لبعض المرشــحين بالقوائــم وكذلك عدم وجود شهادة صادرة من إحد المنظمات النقابية العمالية المنشــأة طبقا للقانون رقم 213 لســنة 2017 بشــأن المنظمــات النقابيــة العمالية، أو عــدم اعتماد من وزارة القــوى العاملة أو إحدى

مديرياتها على مستوى الجمهورية لإثبات صفة العامل لبعض طالبي الترشح بنظام القوائم، أو عدم اللياقة الطبيــة لبعضهم وكذلك عدم وجود إذن بالإقامة الدائمة في دولــة أجنبية أو وجود مدة إقامة في الخارج تقل عن 20 سنة بما لا يمكن معه إثبات صفة المصريــن المقيمين في الخارج، أو عــدم توافر الحــد الأدنى المطلــوب لكل صفة في بعض القوائم، أو عــدم توافر أعداد الصفات المطلوبــة قانونا في المرشــحين الاحتياطيي­ن في بعض القوائم الأخرى.

وبالنسبة للأسباب التي استندت إليها الهيئة في رفــض بعض المرشــحين بالنظــام الفردي، فمنها عدم توافر شــرط أداء الخدمة العســكرية أو الإعفاء منها، أو عدم اللياقة الطبية في المرشح وهو ما حــدا بلجان فحص الطلبــات إلى رفض ترشحهم.

وأكدت الهيئــة الوطنية على أنــه باعتبارها المشــرفة علــى إدارة هــذه الانتخابــ­ات التي ستجرى في إطار التعددية منذ الدعوة للترشح، كانت على مســافة واحدة مــن الجميع، وتعمل في إطار واحد تحكمه الشــفافية والنزاهة وذلك بضمير قضاتها القائمين على العملية الانتخابية بجميــع مراحلها، واضعين نصــب أعينهم إعلاء حكم القانــون وأن تكون قراراتهــا مرآة صادقة لنصوصه.

وكانت اللجنــة الوطنية المصرية للانتخابات أعلنــت الجــدول الزمنــي لانتخابــا­ت مجلس النواب على 284 مقعدا بالنظام الفردي و284 في القوائم، على أن يفتح باب تقديم طلبات الترشح اعتبارا من الخميس 17 ســبتمبر/ أيلول الجاري حتى 26 منه.

وتجري الانتخابــ­ات على مرحلتــن، ويبدأ تصويت المصريين فــي المرحلة الأولى للمصريين في الخارج، يــوم الأربعاء 21 أكتوبر/ تشــرين الأول المقبل، فيما يجــري التصويت في الداخل يومــي 24 و25 أكتوبــر/ تشــرين الأول المقبل، وتعلن نتيجة الجولــة الأولى في المرحلة الأولى 1 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

أما المرحلة الثانية، فيبــدأ تصويت المصريين في الخارج يوم 4 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وفي الداخل يومي 7 و8 نوفمبر/ تشــرين الثاني المقبل، وتعلن النتيجة 15 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ويشــكل مجلس النــواب مــن )568( عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقــل عن 25٪ من إجمالي عدد المقاعد، ويجوز لرئيــس الجمهورية تعيين عدد مــن الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5 في المئة من عدد الأعضاء.

 ??  ?? مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom