Al-Quds Al-Arabi

... و«التايمز»: بومبيو في زيارة لأثينا لبحث إمكانية نقل التجهيزات العسكرية من إنجرليك التركية إلى كريت اليونانية

-

قالت صحيفة «التايمــز» البريطانية إن وزير الخارجيــة الأمريكي مايك بومبيو ســينتهز فرصة زيارتــه لليونان لبحــث إمكانية نقــل التجهيزات الأمريكية من قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا إلى جزيرة كريت اليونانية في محاولة لتعزيز الوجود الأمريكي في منطقة شرق المتوسط.

وقالــت إن زيارة بومبيــو إلى اليونان نظــر إليها على أنها إشــارة على تراجع علاقــة إدارة دونالد ترامــب بالرئيس التركي رجــب طيب اردوغان بســبب ما قالت الصحيفة خطابه المعادي للغرب وقراره العام الماضي شراء نظام متقدم للدفاعات الصاروخية من روسيا رغم اعتراض الولايات المتحدة وحلف الناتو. ونقلت عن أثاناسيوس دورغوس المحلل في الشؤون الدفاعية بأثينا قوله: «سواء نقلت واشنطن كل الأرصدة بما فيها الترسانة النووية من قاعــدة إنجرليك، أمر غير واضح» و«لكن حقيقة مجيء بومبيو إلى هنا لتأكيد الرســالة وهي أن أمريكا تبحث بنشــاط عن خيارات بديلة وخزة شديدة في

جانب بومبيو». وتم إنشــاء قاعدة إنجرليك في ذروة الحــرب الباردة قرب الحدود التركية مع سوريا وظل من المصالح الاستراتيج­ية الحيوية الأمريكية في الشرق الأوسط. واستخدمت في الفترة الأخيرة كقاعدة انطلاق للطائرات في الحملة التــي قادتها الولايــات المتحدة الأمريكية ضد تنظيــم الدولة في العراق وسوريا.

وكان رون جونســون، رئيس اللجنة الفرعية لأوروبا في لجنة الشؤون الخارجيــة في مجلس الشــيوخ قد اقترح هــذا الشــهر أن الولايات المتحدة تبحث عن بديل في خليج ســودا، الذي تتمركز فيــه البحرية الأمريكية قرب شاطئ جزيرة كريت والذي ســيزوره بومبيو غدا. وتقول الصحيفة إن هذه هي الزيارة الثانية للمنطقة في غضون أسبوعين. وقال دورغوس إن «وجود مصالح أمريكا فــي المنطقة مهم جــداً» وأضاف أن توقيت الزيــارة مهم جداً خاصة أنه يأتي وســط الخطط الروســية والصينية لبناء وجود في منطقة

شرق المتوســط والتوســع التركي في ليبيا وعمليات التنقيب فيها. وأضاف أن «البحريــة الأمريكية في خليج ســودا اكتســبت دوراً أكبــر وأكثر أهمية استراتيجية .»

وتدهــورت العلاقات بين تركيا واليونان وكلاهمــا عضو في حلف الناتو في الفترة الماضية بعد إرسال تركيا سفينة بحث للتنقيب عن البترول والغاز فــي المياه القريبة من جزيرة كريت. وقاد التدخل الأمريكي إلى ســحب تركيا الســفينة وموافقة البلدين على محادثات لحل المشــاكل بينهما. ولم يتكشف أي شــيء عن طبيعة المحادثات ولكــن اليونان أكدت أنها لن تناقش ســوى الخلافات البحرية، في وقت تريد فيه تركيــا حواراً مفتوحاً. وقال دورغوس إن فرص التوصل لاتفاق ضعيفة مع أن التوتر قد خف. وسيزور بومبيو مدينة ثيسالونكي لتوقيع تعاون تكنولوجي مع شــركات راغبة ببناء مشاريع بنى تحتية مع البلقان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom