Al-Quds Al-Arabi

الفصائل تدعو للاستمرار في مقاومة الاحتلال في الذكرى الـ 20 لـ«انتفاضة الأقصى»

- غزة ـ «القدس العربي»:

شــدد العديد مــن الفصائل الفلســطين­ية على ضرورة الاســتمرا­ر فــي حالة الغضب الشــعبي، للتصدي للمخططات الاســتيطا­نية الإسرائيلي­ة، وذلك في الذكرى الـ 20 لاندلاع "انتفاضة الأقصى" التي صادفت أمس.

وأكدت حركة حماس في بيان لها بهذه المناسبة، أن مسار العمل المشــترك والحوار الوطني الشامل الذي مضت به من أجل ترتيب البيت الفلســطين­ي ومقاومة المحتــل ومواجهة مخططاتــه هو "خيار استراتيجي وقيمة عليا لن تتراجع عنه".

ودعت في بيــان صحافي صدر عنهــا في هذه الذكــرى المواطنين الفلســطين­يين إلى الاســتمرا­ر في "شــدّ الرحال" إلى المســجد الأقصــى والرباط فيــه والدفــاع عنــه والتصدي لجنــود الاحتلال والمســتوط­نين الصهاينة وبكل قوة مهما كلف ذلك من ثمن.

وجددت حماس رفضهــا الكامل لما أقدم عليه البعض مــن تطبيــع للعلاقات مــع المحتل، كما اســتهجنت موقف جامعة الــدول العربية التي تراجعت وانحرفت عن مســارها ورفضت إدانة التطبيع مع العدو الصهيوني.

وبعثت الحركــة بالتحية والوفاء لشــهداء "انتفاضة الأقصــى" المباركة الذيــن قالت إنهم "جعلوا من دمائهم سداً منيعاً في وجه الاحتلال الصهيوني ومخططاته"، كما أشــادت بالشعب الفلســطين­ي الثائر فــي كل مكان، فــي القدس والضفة وغزة ومناطق الـ 48 ومخيمات الشتات على صمودهم وثباتهم في وجه المؤامرات، وفي مقدمتهــم المرابطــو­ن والمرابطات في ســاحات المسجد الأقصى المبارك".

وثمنت الحركة صمودهم وتمسكهم بحقوقهم والالتفاف حول المقاومة الباسلة، معاهدة إياهم على المضي بهــذا الطريــق دفاعاً عــن القدس والأقصى.

جدير بالذكــر أن "انتفاضة الأقصى" اندلعت أولــى شــراراتها يوم 28 من شــهر ســبتمبر/ ايلول 2000 كرد فلســطيني شــعبي على أعمال الاســتيطا­ن الإســرائي­لية، ورفــض حكومــة الاحتــال وقتها برئاســة أيهود بــاراك، تنفيذ بنود اتفاقيات الســام، وخضوعه لقوى اليمين المتطــرف وقتهــا، وســماحه لرئيــس الوزراء السابق أرئيل شــارون باقتحام باحات المسجد الأقصى، ضمــن الخطــط الإســرائي­لية وقتها الرامية لتهويد المسجد.

وأكــد الشــيخ نافــذ عــزام، عضــو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أن "انتفاضــة الأقصى" ســتظل نقطــة مضيئة تحمــل ذكراهــا إلهاما لــكل الأجيــال لمواصلة الكفاح والنضال والمقاومــ­ة وليتأكد الجميع من جدوى المقاومة في وجه محاولات الاســتئصا­ل والإخضاع.

وقــال: "عشــرون عاما تمر علــى الانتفاضة المباركة التي حملت اسم المســجد الأقصى التي كانت نقطة مضيئة في تاريخ الشعب الفلسطيني وترسخت معها صورة هذا الشعب كشعب شامخ ومكافح لا يســتكين"، لافتا إلى أن تلك الانتفاضة اشــتعلت بعد ســبع ســنوات من التوقيع على "اتفاق أوسلو" الذي دشن لمرحلة جديدة أُريد لها أن تكون "تكريسا للأمر الواقع".

وأشار إلى أن الفلســطين­يين كما أسقطوا في انتفاضتهم الأولــى عام 1987 كل النظريات التي تحدثت عــن التعايش مع الاحتلال والتســليم

بالأمر الواقع، عادوا مرة أخرى عبر انتفاضتهم الثانيــة ليســقطوا الرهان على اتفاق أوســلو وليعيدوا الاعتبار لقضيتهم ولبندقيتهم.

وقال "احتفالنــا بذكــرى انتفاضة الأقصى هو تأكيــد علــى تمســكنا بحقوقنــا ورفضنا لكل الضغــوط التي تهــدف لتصفيــة القضية الفلسطينية وإجبار شــعبنا على الاستسلام"، موجها التحية للشهداء والأسرى والجرحى.

وعاهدت لجان المقاومة الشعبية الفلسطينيي­ن بــأن تبقى وفيــة لدمــاء الشــهداء والجرحى والاســرى ولكل المبادئ والقيم التي انطلقت من أجلها، وأن تبقى "مسيرة المقاومة والجهاد" حتى تحرير فلسطين كل فلسطين ودحر الاحتلال.

وأكدت في هذه الذكرى ان الصراع مع لاحتلال "كان وسيبقى صراع وجود لا صراع حدود".

وأضافت "لن تنجح مؤامــرات دول التطبيع بتشــريع اغتصابه للأرض والحقوق، وسيبقى خيار المقاومة المســلحة هو الخيار الاستراتيج­ي والمجدي لنــا ولشــعبنا وقواه الحيــة لاقتلاع واجتثــاث هــذا الســرطان الصهيونــي الذي ينهش جســد الأمــة ويحتل ويغتصــب أرضنا ومقدســاته­ا". وأعلنــت اســتمرار المواجهة لـ "صفقــة القرن ومؤامــرات ومخططــات الضم وســرقة ونهــب الأرض الفلســطين­ية". وقالت "شعبنا ســيبقى أقوى من المؤامرة وهو الوحيد القادر على قلب الطاولة وتغيير الواقع وحماية حقوقه من خطر الشطب والتصفية".

وأضافــت "مجابهة كافة مشــاريع التصفية الصهيوأمري­كية يجب أن يكون في إطار الدعوة إلى وحدة شــعبنا ومشــروعه الأساســي في التحرير والعودة ويجب الفكاك والتحلل الكامل من قيود مرحلة اوسلو وسحب وإلغاء الاعتراف

بكيان العدو الصهيوني".

وأدانــت كل اتفاقيــات "التطبيع والخنوع" مع الاحتلال، ودعت العرب الــى نبذ المطبعين ولفظهم" لأن التطبيع يمثل "طعنة مسمومة في خاصرة شعبنا ومقاومته وإساءة لتاريخ الأمة وشــهدائها". ودعت لإعادة صياغــة التحالفات على قاعدة أن "العدو الصهيوني هو العدو المركزي للأمة وكل من يطبع أو يتحالــف معه هو عدو لكل

شعوب الأمة"، مشددة على ان الشعب الفلسطيني "لن يتخلــى عن حقوقــه الكاملة فــي وطنه مهما تكالبت قوى الاستعمار والصهيونية والتطبيع في المنطقة وسوف ينتصر مهما طال الزمن".

 ??  ?? أرشيفية لانتفاضة الأقصى الثانية
أرشيفية لانتفاضة الأقصى الثانية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom