Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يفرض حصارا على الأقصى ويغلق «الإبراهيمي» أمام المصلين … ويفتح المسجدين لاحتفالات المستوطنين

- رام الله ـ«القدس العربي»:

فرضت سلطات الاحتلال الاسرائيلي أمــس طوقــا أمنيــا علــى المناطــق الفلســطين­ية، وخاصة المسجد الأقصى في القــدس المحتلــة، وأغلقــت الحرم الإبراهيمـ­ـي في الخليــل جنوب الضفة الغربية المحتلة بشــكل كامــل، لاتاحة الفرصة للمستوطنين لتنفيذ اقتحامات واســعة وإقامــة "طقــوس تلمودية" احتفالا بما يســمى "عيد الغفران" فيما قامت أيضا بتنفيذ حملات دهم واعتقال.

وفرضت منــذ ليل أول من أمس الأحد طوقــا عســكريا علــى بلــدات القدس الواقعة في خط التماس مع المستوطنات والأحياء اليهودية عشية عيد الاحتفال بـ "عيد الغفران اليهودي، حيث وضعت قوات الاحتلال كتلا إســمنتية وحواجز حديدية عنــد المدخل الرئيــس الغربي لقرية العيســوية، الواصــل بين القرية ومنطقــة التلة الفرنســية، كما وضعت كتلا أخرى على المدخل الرئيس الغربي لحي الثوري في بلدة سلوان في القدس المحتلــة، الواصل بين الحــي والأحياء اليهودية.

وفــي إطــار خطط الاحتــال جرى نشــر قوات عسكرية بشــكل كبير عند الحواجز العسكرية في محيط القدس، ونقاط التماس مع الأحيــاء اليهودية والمســتوط­نات، حيث قامت بتشــديد الإغلاق على المدينة المحتلة.

وفــي الســياق اندلعــت مواجهات شــعبية في حي وادي الجــوز جنوب القدس بين قوات الاحتلال والعشرات من الشــبان الذيــن رشــقوا الجنود بالحجارة.

وفرضت ســلطات الاحتــال طوقا أمنيا شاملا على مناطق الضفة الغربية وقطــاع غزة، منــذ ليــل أول من أمس الأحد، ليســتمر حتى ليل أمس الإثنين، وهو الطوق الثاني خلال الشهر الحالي، بمناسبة حلول الأعياد اليهودية، ومن المقرر أن يعاد فــرض الإغلاق في قادم الأيام مع حلول أعيــاد يهودية أخرى، حيث يمنع تنقل المواطنين الفلسطينيي­ن إلــى القدس، وإلــى داخل إســرائيل، وتبقــى عملية الدخول فقــط للحالات المرضية الصعبة.

واقتحم عشرات المستوطنين، أمس، المسجد الأقصى من جهة "باب المغاربة"، بحراسة مشــددة من شرطة الاحتلال، تخللهــا اســتمرار الانتشــار الكثيف لقــوات الاحتــال في محيط المســجد والبلدة القديمة، حيــث منعت المصلين

من الوصول للمسجد بحجة منع التنقل لمســافة لا تزيد عن 500 متر عن المنازل لمنع انتشار فيروس "كورونا".

كذلك أغلقت سلطات الاحتلال الحرم الإبراهيمـ­ـي فــي مدينة الخليــل أمام المصلين، وشــددت مــن إجراءاتها في محيطه والبلــدة القديمة؛ بحجة تأمين احتفالات المستوطنين بـ "عيد الغفران" وقام جيش الاحتلال بنشر أعداد كبيرة مــن قواته في محيط المســجد، وقامت بتعمد التضييق علــى المواطنين الذين يقطنون المنطقة.

وقال مدير الحرم الإبراهيمي، رئيس الســدنة الشــيخ حفظي أبو ســنينة "إن ســلطات الاحتــال أغلقت الحرم الإبراهيمي بجميع أروقته وســاحاته وباحاتــه، أمــام المصلين من الســاعة الثالثة بعــد عصر الأحد وســتواصل

إغلاقــه حتى الســاعة العاشــرة من مساء الإثنين"، موضحا أن المستوطنين نصبوا خياما في حديقة ومتنزه الحرم.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريــر احمــد ســعيد التميمي، إن هــذه الإجراءات تمثــل "تعديا صارخا على الديانات الســماوية، واستفزازا وإساءة لمشــاعر المســلمين في جميع أنحاء العالــم، واعتــداءً على حقوق الإنســان، وحرية العبادة التي كفلتها كافــة الشــرائع والقوانــن الدولية"، ونوه إلى أن إغلاق الحــرم يتزامن مع اعتداءات المســتوطن­ين بحق المصلين، وســدنة الحــرم، إلى جانــب منع رفع الأذان عبر سماعاته.

وأكد أن المسجد الأقصى الذي يواصل المستوطنون اقتحام ســاحاته بشكل يومي تقريبا، والحرم الإبراهيمي الذي قسمته سلطات الاحتلال عقب المجزرة المروعة التي ارتكبهــا المتطرف باروخ غولدشــتاي­ن فــي 25 فبراير/ شــباط 1994، وذهــب ضحيتهــا 30 شــهيدا، كلاهما "مســجدان إسلاميان خالصان بكامل مســاحاتهم­ا وجميــع أجزائهما وســائر مكوناتهما ولا علاقــة لليهود فيهمــا، وجميــع الإجــراءا­ت المتخذة بحقهما باطلة".

إلى ذلــك واصلت قــوات الاحتلال حمــات الدهم لعدة مناطــق بالضفة، حيــث اعتقلت فلســطينيا مــن قرية حوسان غرب بيت لحم، وذكرت مصادر من المدينة الواقعة جنــوب الضفة، أن الاحتلال اعتقل محمد محمود شوشة، بعد دهم منزل والده وتفتيشــه وتعمد تخريب محتوياته وترويع سكانه.

واعتدى مســتوطن مســاء إول من

أمس الأحد، على مواطن بالضرب اثناء عمله في أرضه ببلــدة عصيرة القبلية جنوب نابلس.

وذكــرت مصادر محليــة أن حارس أمن مستوطنة "يتســهار" اعتدى على أســامة حمدان بالضــرب، أثناء عمله بأرضه، مــا أدى الى إصابته برضوض نقل على إثرها الى المستشفى.

وكانت قــوات الاحتلال قــد أوقفت العمــل فــي خــط ميــاه واحتجزت العمال في منطقــة عاطوف في الأغوار الشمالية.

وقال رئيــس مجلس قروي عاطوف عبد الله بشــارات، إن قوات الاحتلال أوقفت العمل في خط مياه زراعي ينفذه مزارعون بالتعاون مع المجلس شــرق القريــة، واحتجزت أربعــة عمال، كما استولت على مركبة ومعدات العمل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom