Al-Quds Al-Arabi

مؤشر الفيروس يقفز من جديد: 10وفيات وأكثر من 500 إصابة واستمرار عودة العالقين لغزة

- غزة ـ«القدس العربي»:

عاد مؤشــر الإصابات بفيــروس "كورونــا" في المناطق الفلســطين­ية للقفز من جديد، مســجلا أعدادا كبيرة بــن مصابين ومتوفين. فيما واصلت السلطات المصرية ولليوم الثاني على التوالي فتح معبر رفح لعودة دفعات من العالقين في أراضيها، وفي ودول عربية وتركيا.

وأعلنت وزيرة الصحة الدكتور مي الكيلة تســجيل 10 حالات وفاة و503 إصابة جديدة بفيروس كورونــا، و1665 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة في جميع محافظات الوطن.

وأضافــت في التقرير اليومي للحالة الوبائيــة لفيروس كورونا في % فلســطين، امس الإثنين، أن نســبة التعافي في فلسطين بلغت 79 . 3 %، % فيمابلغتنس­بةالإصابات­النشــطة20 ونسبةالوفي­ات0.7 من مجمل الإصابــات. ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 44 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 14 مرضى على أجهزة التنفس.

وطالب رئيس الوزراء محمد اشــتية، المواطنــن بالتقيد بإجراءات الوقاية مــن الفيروس، وذلك من خلال اســتخدام الكمامــة والتباعد الاجتماعي، باعتبارهما "الوســيلة الوحيــدة الناجحة والناجعة حتى الآن لمقاومة انتشار المرض".

وكان مستشار وزيرة الصحة في قطاع غزة فتحي أبو وردة، قد قال إن المنحنى الوبائي في القطاع "غير مستقر" بسبب ارتفاع عدد المخالطين نظرا للكثافة السكانية البالغة 5000 شخص لكل كيلومتر مربع.

وأوضح أن شمال القطاع ومدينة غزة سجلا أعلى الإصابات، مشيرا الى ان هناك نقصا في المسحات الطبية فيها.

إلى ذلــك أبقت الجهات الرســمية على إجــراءات العمل بخطة الطوارئ، وذلك بعد إدخال تسهيلات جديدة اشتملت استمرار فتح أبواب المؤسســات الحكومية المغلقة منذ أكثر من شــهر، وفق دوام جزئي يخضع لإجراءات الســامة والوقاية، بينما اســتمر العمل بقرار حظــر التجول في بعض المناطق المصنفــة حمراء، وتخفيفها في المناطق الأخرى، شــريطة الالتزام بإجــراءات الوقاية، فيما لا تزال إجراءات منع التحرك بين جميع المحافظات والمناطق الخاضعة لقرار تخفيف إجراءات حظر التجول بعد الساعة 8:00 مساء وحتى الساعة 7:00 صباحاً، حيث جرى إقرار تشديد إجراءات الحظر في مناطق جديدة كانت تصنف بالصفراء.

استمرار الطوارئ في غزة

وأبقت وزارة الداخلية علــى حالة الطوارئ بما في ذلك حظر التجول الكامل في بعض الأحياء المصنفة حمــراء، وفي المناطق المصنفة صفراء، تلزم المواطنين باتخاذ الإجراءات الوقائية كافة خلال الساعات المسموح التحرك فيها، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة والتباعد الجســدي، مع حظر خروج الأطفال دون سن الـ 16 والُمسنين من 60 عاماً فما فوق حفاظاً على سلامتهم، وأكدت الداخلية أن استمرار الإغلاق الكامل لشاطئ البحر أمام المصطافين في جميع المحافظات، وكذلك إغلاق شــارع البحر الرئيســي الذي يربط بين محافظات غزة، فيمــا لا تزل الداخلية تفصل أيضا بعص المناطق وتقطعها إلى مربعات، لضبط عملية حظر التجول فيها.

وكانــت قيــادة وزارة الداخلية في غــزة قد نظمت جــولات تفقدية

وتوعوية ميدانية للمواطنين بأهمية اتخاذ إجراءات الوقاية والســامة وارتداء الكمامة، في ظل انتشــار فيروس كورونا فــي قطاع غزة، حيث شــارك في الجولات، التي توزعت على محافظات غزة كافة، كلّ من وكيل الوزارة اللواء توفيق أبو نعيم، وعدد من كبار الضبط، جرى خلالها تفقد عدد من المحــال والمولات التجارية، ونقاط البيــع، ومراكز تقديم الخدمة للجمهور، وإجراءات الوقاية والســامة داخلها، كما قاموا بتوزيع أعداد من الكمامات على المواطنين في كافة المحافظات.

وأكــد أن وزارة الداخليــة تُركز جهودهــا في الفتــرة الحالية على توعية الجمهور باتباع إجراءات الوقاية والســامة، باعتبارها الكفيلة بتجاوز هذه الأزمة، وقال "لن نتمكن مــن العودة للحياة الطبيعية دون الالتزام بإجراءات الوقاية والســامة". وطالب جميع المواطنين بالتحلي بالمسؤولية الفردية والمجتمعية في هذه المرحلة.

وفي إطار التخفيف عن الســكان، قال رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في غزة، حسن الجوجو إنه شــرع بخطة عمل جديدة للمحاكم الشــرعية، شــملت انطلاق خدمات الوراثة والولاية والوصاية وصرف أموال القاصرين والمشــروح­ات القضائية ذات الصبغة التنفيذية بعد أن كانت سابقاً تقتصر على الزواج.

الحجز للمعاملة قبل 24 ساعة

ودعا المواطنين إلى الحجز للمعاملة قبل 24 ســاعة من خلال الاتصال علــى المحاكم كلُ حســب منطقة ســكناه بالتواصل على أرقــام المحاكم والمتوفرة عبر موقع وصفحة فيسبوك الخاصة بالمجلس.

ونوّه إلى أنه سيتم تنفيذ 15 معاملة يوميا في كل محكمة بالاتفاق مع الشرطة القضائية لتجنب الازدحام والابتعاد عن المخالطة.

وشكلت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية فرقا من الدعاة والداعيات التابعين لها في جميع محافظات القطاع؛ للتواصل هاتفيًا مع المحجورين بسبب جائحة كورونا سواء في أماكن الحجر أو في منازلهم.

وقال مدير عام الوعظ والإرشــاد بالأوقاف وليــد عويضة، في بيان صحافي "إن الهدف من ذلك التواصل مــع المواطنين المحجورين، وتقديم خدمة الإفتاء لهم، والاطمئنان عليهم ورفع روحهم المعنوية".

إلى ذلك شــرعت وكالة غوث وتشــغيل اللاجئين "الأونروا" بفتح 11 مركز توزيع من مراكزها الثابتة فــي المحافظات المصنفة على أنها مناطق خضراء)غزة والوســطى وخان يونــس ورفح(، وذلك بعــد ان أعلنت استئناف توصيل المساعدات الغذائية من خلال إعطاء الأولوية للاجئين في مناطق الحجر الصحي في منازلهم.

وقالت إنها منذ بدء عملية التوزيع يوم 10 من الشــهر الجاري، قامت بتوصيل المساعدات الغذائية لـ 17,000 عائلة، بزيادة عدد مراكز التوزيع المتنقلة من خلال تخصيص 10 مراكز توزيع متنقلة جديدة ليصبح عددها الاجمالي 31 مركزا، وذلك من أجل دفع عملية توصيل المساعدات الغذائية وتسريعها والوصول إلى عدد أكبر من العائلات.

وفي ســياق متابعة الأســواق، أغلقت دائرة "مباحــث كورونا " في الشرطة الفلسطينية في غزة ، 105 من المحال والمنشآت التجارية المخالفة في كافة المحافظات، كما أوقفت 120 شــخصا من أصحابها المخالفين، أثناء مهامهــا اليومية في متابعــة المخالفين لإجراءات الوقاية والســامة في مواجهة الفيروس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom