Al-Quds Al-Arabi

على غرار سوريا وليبيا... الطائرات المسيَّرة التركية تظهر بقوة في عمليات الجيش الأذربيجان­ي ضد أرمينيا

- إسطنبول «القدسالعرب­ي» من إسماعيل جمال:

علــى غرار مــا قامت بــه من دور بــارز في المواجهــا­ت العســكرية فــي ســوريا وليبيــا خــال الأشــهر الماضيــة، ظهرت المســيّرات التركية المســلحة بقوة في المعركة المتصاعدة بــن أذربيجان وأرمينيا حــول إقليم قره باغ المتنازع عليه، وشــكلت هذه المسيرات إضافة نوعيــة لقدرات الجيــش الأذربيجان­ــي الذي اســتطاع توجيــه ضربــات موجعــة وتدمير مخازن أســلحة وعربات عســكرية مختلفة، بالإضافة إلى أنظمة دفاعية متقدمة للجيش الأرميني بواسطة الطائرات المسيرة.

وعقــب ســاعات مــن بــدء الاشــتباك­ات المسلحة بين البلدين في محيط إقليم قره باغ، بدأت وزارة الدفاع الأذربيجان­ية ببث مقاطع فيديو مختلفــة تظهر تدمير أهــداف للجيش الأرمينــي، حيــث أظهــر التصويــر الجــوي للضربات تنفيذها بواســطة طائرات مسيرة يعتقد أنها من طراز بيرقدار تركية الصنع.

وبُثــت مقاطــع تظهــر توجيــه ضربــات جوية لمواقع ونقاط عســكرية تابعة للجيش الأرمينــي، قبل أن يتم بث مقاطع تظهر تدمير دبابــات وعربات عســكرية مختلفة، ومقطع آخــر لتدمير مخــزن أســلحة، بالإضافة إلى تدميــر منظومــات دفاعيــة قالــت مصــادر أذربيجانيـ­ـة إنها روســية الصنع، وقد جرى تدميــر 15 منها، حســب بيان لــوزارة الدفاع الأذربيجان­يــة، وهو مــا أدى إلى منح القوات الأذربيجان­يــة تفوقــاً عســكرياً فــي بعــض محاور القتال مكنها من التقدم براً واستعادة السيطرة على عدد من القرى والتلال الهامة.

وعلى الرغــم من عدم وجــود تأكيد تركي رســمي بأن هــذه الضربــات نفذت مــن قبل طائــرات بيرقــدار تركيــة الصنــع أم من قبل طائــرات أخرى وما إن كانت الهجمات نفذت بشكل مباشــر من قبل الجيش التركي أم من قبل الجيش الأذربيجان­ي عقب تزويده بعدد من هذه الطائرات.

لكن في المقابل، أكد مختصون عسكريون أتراك أن المقاطع المنشورة تثبت أن الضربات نفــذت مــن قبل طائــرات مســيرة مــن طراز بيرقدار، وفي أهم إشــارة على ذلك، شــارك ســلجوق بيرقدار، رائــد مشــروع الطائرات المســيرة في تركيــا، مقطع فيديــو للضربات الجويــة مرفقهــا بوســم «أذربيجــان» فــي رســالة مبهمــة فهم منهــا الإشــارة إلى دور المســيرات التركية في الضربات الجوية التي ظهرت في المقاطع المتداولة. كما نشر المقاطع حســاب يعتقــد أنه تابــع للشــركة المصنعة لطائــرات بيرقــدار ونشــر ســابقاً مشــاهد لضرباتها في سوريا وليبيا.

ورغم أن أنقرة لم تعلن رسمياً أنها تشارك عمليــاً فــي العمليات العســكرية الأخيرة في أذربيجــان، إلا أن كبــار المســؤولي­ن الأتــراك يؤكــدون أن بلادهــم تقــوم بتقــديم «كافــة أشــكال الدعــم» لأذربيجــا­ن فــي صراعهــا مــع أرمينيــا. وبينمــا شــدد اردوغــان على أن «أذربيجــان قالــت كفــى وقد حــان وقت الحســاب لأرمينيــا» لفــت وزيــر الخارجية مولود جاوش أوغلو إلــى أن «أرمينيا تتلقى حاليــاً الــرد فــي الميــدان بعدمــا تجــاوزت حدودها .»

وحســب مــا هــو معلــن رســمياً، أبــدت أذربيجــان مــراراً رغبتها في اقتنــاء طائرات بيرقدار التركية بدون طيار، ونشــرت أخباراً ســابقاً عــن تلقي مســاعدة عســكرية تركية وخطط لبدء اســتلام طائرات قتالية مسيرة، لكــن لم يعلــن أن أذربيجان قد بــدأت بالفعل في تســلم وامتلاك هذا النوع مــن الطائرات التركية.

لكن وقبل أســابيع، نقلت تركيــا عدداً من الطائرات الحربية والمســيرة إلــى أذربيجان للمشاركة في مناورات عسكرية واسعة بين جيشــي البلدين، ولم يعلن بشكل واضح عن عودة القوات لتركيا أو ما إن تم إبقاؤها هناك للوقــوف إلى جانب أذربيجــان في صراعها مع أرمينيا والذي كان متوقعاً عقب الاشتباك الذي حصل نهاية آب/أغسطس الماضي.

إلى ذلك، اتهمت وزارة الخارجية الأرمينية، رســمياً، تركيا بتقديم دعم عســكري مباشر لأذربيجــا­ن، وقالت في بيان لهــا: «تركيا لها وجــود مباشــر علــى الأرض». وأضافت أن خبراء عســكريين مــن تركيا «يقاتلــون جنباً إلى جنــب» مع أذربيجان التــي قالت يريفان إنها تستخدم أيضاً أســلحة تركية من بينها طائرات مسيرة وحربية.

وتســتخدم تركيــا الطائــرات المســيرة المســلحة ضد تنظيم بــي كا كا داخل وخارج البلاد بشكل فعال في السنوات الأخيرة، إلا أن أهمية وقدرات هذه الطائرات ظهرت لأول مرة وبشــكل بارز فــي العمليات العســكرية التــي نفذهــا الجيــش التركي في الســنوات الأخيرة شمالي سوريا، والمواجهة العسكرية التي جرت بــن تركيا والنظام الســوري في إدلــب بداية العام الجــاري، حيث تمكنت من تدمير مئات الأهــداف المتحركة والمنظومات الدفاعية بدقة عالية وبقوة تدمير كبيرة.

وعقــب ذلــك، ظهــرت قــوة وأهميــة هذه الطائرات عندما قدمت الغطاء الجوي لقوات حكومــة الوفــاق فــي ليبيــا ضد مليشــيات خليفــة حفتــر، حيــث جــرى بــث عشــرات مقاطع الفيديو لضرب أهداف ثابتة ومتنقلة وعربات عســكرية مختلفة كان أبرزها تدمير أكثر مــن 10 منظومــات دفاعية روســية من طراز بانتسير.

وقبــل أيــام، وعقــب النجاح الكبيــر الذي حققته الطائرات المسيرة المسلحة التركية من طرازي «بيرقدار» و»أقنجي» بدأت تتكشــف تفاصيل مثيــرة حول الطائــرة الجديدة «أق صونغور» القــادرة على حمل 12 قنبلة كبيرة الحجم ما يجعلها -حســب خبــراء أتراكقــاد­رة علــى القيام بمهــام الطائــرة الحربية الأوســع انتشــاراً في العالــم «إف 16» وهو ما يعتبر بمثابة ثورة جديدة في عالم صناعة الطائــرات المســيرة التــي تتقــدم فيــه تركيا بســرعة بالغة جداً، متفوقــة على دول كبرى حول العالم.

وحققت تركيا طفرة اســتثنائي­ة في قطاع تطويــر وصناعــة واســتخدام الطائــرات المقاتلة المســيرة، وحققت نجاحاً اســتثنائي­اً وعلى مســتوى عالمي جعلهــا بين أهم 6 دول في العالم تنتج هذا النــوع من الطائرات، في حين تقــول التقديــرا­ت التركيــة الجديدة إن أحدث نســخة من طائراتها المســيرة تضعها بين أهــم 3 دول في العالم تصنــع هذا النوع من الطائرات.

 ??  ?? صورة مأخوذة من مقطع فيديو نشره الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأذربيجان­ية أمس، تظهر قصف مدفعي في اتجاه الأراضي الأرمنية
صورة مأخوذة من مقطع فيديو نشره الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأذربيجان­ية أمس، تظهر قصف مدفعي في اتجاه الأراضي الأرمنية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom