Al-Quds Al-Arabi

مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي يكشف ميلاد مخرجة سينمائية واعدة

فيلمها «البداية» عن قصة امرأة تواجه الكل دفاعا عن حق الأقلية «شهود يهوه» في الوجود

- خالد الكطابي

«فخــورون جدا لمنــح الفيلم الجائــزة الكبرى لأنه يمثل حقيقة تجديدا في اللغة الســينمائ­ية التي تلهب الشاشة »

هكذا علل لــوكا جوادانيينـ­ـو، رئيس لجنة تحكيم الــدورة، قــرار تتويــج فيلــم «البدايــة» للمخرجــة الجيورجية ديا كولومبيغاش­فيلي بالقوقعة الذهبية لأحسن فيلم، وتمكن فيلم«البداية» من اكتساح أربع جوائز مهمة في المهرجان، ونادرا ما يقع ذلك، معلنا عن ميلاد مخرجة ســينمائية واعــدة حيث توج أول فيلــم طويل لهــا، بالقوقعــة الذهبية لأحســن فيلم، والقوقعة الفضية لأفضــل إخراج والقوقعة الفضية لأحسن دور نســائي وجائزة لجنة التحكيم لأفضل ســيناريو.ويحكي فيلم «البداية» قصــة يانا، زوجة زعيم الطائفة الدينية شــهود يهوه، التي تســكن في بلــدة جبليــة نائية.وتبــدأ القصة بهجــوم لمتطرفين بواســطة قنابــل المولوتوف على مــكان حفل ديني، ومنذ ذلك الحين بــدأت يانا تواجه تهديدات مختلفة

وخطيــرة في عالم يهيمــن عليه الرجــال.وأدت دور يانا الممثلة الجيورجية، يا سوخيشــفيل­ي، التي نالت القوقعة الفضية لأحسن دور نسائي لكونها جسدت بكل رقة أحاسيس امرأة تواجه الكل من أجل الدفاع عن حق الأقلية في الوجود.

أبطال الفيلم

وعــادت القوقعــة الفضيــة لأحســن دور رجالي لأبطــال فيلــم «دراك/أنــودر رونــد»، للدانماراك­ــي تومــاس فيتينبيرغ، حيــث كانت الجائــزة مناصفة بين الممثلين الأربعة: مادس ميكيلســن، وتوماس بو لارسن، وماغنوس ميلانغ، ولارس رانث.

واســتقر رأي لجنــة التحكيــم على منــح الجائزة الخاصة بها لفيلم «كــروك أوف غولد: أ فيوروندس ويث شاين ماكغواين» للإنجليزي جوليان تيمبل.

وحســب رئيــس اللجنــة، فقــد تم اختيــار الفيلم الوثائقــي «لأنه يعالــج بطريقة رائعة وشــعرية ما لا يتم جمعه مع طاقة البانك». ويحتفي الفيلم بالشاعر الإيرلندي ونجم فرقه الروك الشهيرة «دي بوغيس»، شاين ماكغواين، عبر تعقب المسارات المتداخلة التي عاشها.

ونــال لقب أفضــل تصوير ليوت تســوكيناغ­ا عن فيلــم «أنــي كرايبايبيـ­ـز أرونــد» للمخــرج لليابانــي تاكوما ساتو.

لجنة تحكيم الدورة

وبالإضافة إلى رئيســها، المخــرج والمنتج وكاتب الســيناري­و، الإيطالي لــوكا جوادانيينو، فقد ضمت لجنــة تحكيــم الــدورة كلا مــن الممثــل جــو الويــن )بريطانيا( المنتجة ماريســا فرنانديث أرمينتيروس )إســبانيا( المخــرج ميشــيل فرانكو)المكســيك( مصممة الأزيــاء، لينا موســوم )الســويد(. وضمن مســابقة «مخرجين جدد» حاز فيلم «ليمبو» للمخرج الاســكتلن­دي، بن شروك «جائزة الشباب والمكونة من 75 شــابا، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و25 ســنة، يقومون بالتصويت على الأفلام المرشحة.

 ??  ?? لجنة حكام المهرجان
لجنة حكام المهرجان

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom