Al-Quds Al-Arabi

جديد «الأولى» المغربية: نقاشات سياسية وبرامج وثائقية وأعمال درامية

- الرباط ـ «القدس العربي»:

أعلنت القنــاة التلفزيوني­ة المغربي «الأولى» عن شــبكة البرامج التي تبثها في موســمها الجدید، إذ أشــارت إلى أن هذه الشــبكة تتكون من برامج النقاش السیاسي والبرامج الوثائقيــ­ة، مــع حضــور الدرامــا التلفزیوني­ــة والإنتاج السینمائي المغربي، مجسدة في العدید من الأعمال الفنیة.

ففــي البرامج السیاســیة، تقتــرح الأولى فســح المجال للشــباب لمناقشــة العدید من القضایا الراهنــة التي تعنى باهتماماته­ــم وتطلعاتهــ­م من خــال برنامج «شــباب في الواجهة» كل ثلاثاء خلال الفترة الأولى من الأمســیة ابتداء من الساعة العاشرة إلا عشر دقائق.

بينمــا تتضمن البرامــج الثقافیة أعمالا وثائقیة ترســخ مكانة الأولى في هذا الصنف من الإبداع وملبیة رغبة العدید من مشــاهديها، حســب تعبير البلاغ. إذ تبث برنامج «ألف مرحبا» كل إثنين في الفترة المسائية، وهو برنامج يبرز تراث المغرب الأصیل والمتجذر سلوكا وتقالید عریقة، ويقدم سفرا عبر الزمــان والمكان عبر الحواضر والقرى، حیث الإنســان المغربي یبرز جزءا من صنوف وتدبیر فن العیش. وتســتمر الأمسیة عبر الوثائقي «إشــعاع مملكة» في موسمه الثالث، حیث امتداد الحضارة والتاریخ المغربي في عمقها الإفریقي.

وفــي الدراما التلفزیوني­ة والســینما المغربیــة، وبعدما أصبحــت القنــاة الأولــى تشــارك فــي الإنتــاج الدرامي التلفزیوني، فقد حرصت على أن تقدم الجدید في هذا المجال، حيث الأولى تضرب مع عشــاق الدراما المغربیة والســینما المغربیة موعدین إثنین: الأربعــاء والجمعة. وهكذا، يترقب عشــاق الدراما بث آخر الإنتاجــا­ت الدرامیة، ويتعلق الأمل

بمسلســل «هاينة» وذلك كل أربعاء علــى 21.50 وهو یحكي قصة طفلة صغیــرة، تضطر لمغادرة قريتها، وهي في ســن العاشرة لتشــتغل كخادمة عند إحدى الأســر المیسورة في المدينة.

كما تتوقــف القنــاة الأولى، يــوم الجمعة، عنــد دورة الســینما المغربیــة من خلال تجــارب ســینمائیة لمخرجین مغاربة استطاعوا خلق التمیز بأعمالهم الفنیة، حیث یلتقي المشــاهدو­ن خلال هذه الدورة مع الأفــام التالیة: «ولیلي» من إخراج فوزي بنســعید «مباركة» مــن إخراج محمد زین الدین «دوار البــوم» من إخراج عز العــرب العلوي «صمت الفراشــات» من إخراج حمید باســكیط «دقــات القدر» من إخراج محمد الیونسي.

وتفرد حســب البلاغ، برامج للمــرأة المغربیة «وعیا منها بالأهمیــة البالغة التــي تحظى بهــا المــرأة المغربیة داخل المجتمع». إذ تشــمل شــبكة برامجها في هذا البــاب العدید من المواعید التي تحتفي بها، منهــا على الخصوص برنامج «متألقــات» الذي یعرض خلال الفترة الثانیة من مســاء كل خمیس نموذجا ناجحا لنســاء كانت لهــن أدوار ریادیة في مجالات مختلفة، نســتحضر مشــوارهن الناجح ونجعلهن یتحدثن عن ذواتهن بكل عفویة.

وأشــار بلاغ القناة الأولــى، أخيرا إلى أن هــذه البرامج وأخرى تنضاف لباقة من المجلات التي تغني شــبكة الأولى، حيث ســتقدم حلقات جدیــدة من برنامــج التحقیقات «45 دقیقة» من خــال عرض قضایــا جدیدة تهم الــرأي العام وتتماشــى واهتماماته، وسلســلة «مداولة» التي تســتمد حلقاتها من وحي الملفات التي تدور في ردهات المحاكم وتعید صياغتها في قالب تلفزيوني مليء بالتشویق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom