Al-Quds Al-Arabi

... وتواجه تهديداً محتملاً من الصراع بين أرمينيا وأذربيجان

-

■ باكو/موســكو/يريفان رويترز: قال محللون أمس الإثنين أن الاشــتباك­ات بين أرمينيا وأذربيجان بســبب إقليم ناغورنو قرة باغ لم تؤثر بعد في إمدادات الطاقة من المنطقة، لكنها قد تعرقل صادرات النفط والغاز إذا تفاقم الصراع.

وأذربيجــا­ن الغنية بالنفط والغاز منكشــفة على وجه الخصــوص على أي تعطيل محتمل لصادرات الطاقة، بالرغم من أن الإمدادات إلى خارج البلاد ليســت قريبة من ناغورنو قرة باغ.

وتوجــد في أرمينيا محطة ميتســامور للطاقــة النووية، وهي فــي وضع محفوف بالخطر بالفعل لأنها معرضة لخطر الزلازل.

وحذرت يريفان في يوليو/تموز من مخاطر أمنية في المنطقة. وقالت باكو أيضا إن إمدادات الطاقة مهددة بسبب الصراع.

يذكر أن طريق أذربيجان الرئيسي لصادرات النفط هو خط أنابيب باكو-تفليسجيهان، الذي ينقل نحو 80 في المئة من صادراتها من النفط ،ويمر في جورجيا ومنها إلى الســاحل التركي على البحر المتوسط. وتبلغ طاقته الاستيعابي­ة 1.2 مليون برميل يومياً، أو أكثر من واحد في المئة من إمدادات النفط العالمية.

وتصدر أذربيجان حالياً أكثر من نصف مليون برميل يوميا من النفط، بعضها عبر روسيا من خلال خط أنابيب باكو-نوفوروسيسك وعبر جورجيا بالقطارات وأيضا في خط أنابيب باكو-سوبسا.

وقالــت «أويل إكس» للاستشــار­ات في تعليــق «أثار صراع ناغورنــو قرة باغ قلق المجتمــع الدولــي فيما يرجع جزئيــا إلى أنه يهدد الاســتقرا­ر في منطقة تشــكل ممراً لخطوط أنابيب رئيسية تنقل النفط والغاز إلى أسواق العالم». يذكرأن أذربيجان لديها خطط لزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا. وتقــود «بي.بــي» البريطانيـ­ـة اتحــاد شــركات دولياً يطــور حقل شــاه دنيز في أذربيجان والذي من المتوقع أن يرســل أولى شــحناته إلى أوروبا في وقت لاحق من العام الجاري.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لحقل شــاه دنيز1، الذي يضخ الغاز منذ عام 2006، ثمانية مليــارات متر مكعب، بينما من المتوقع أن يصل إنتاج حقل شــاه دنيــز2 إلى 16 مليار متر مكعب ســنوياً، منها عشرة مليارات متر مكعب مخصصة لأوروبا وستة مليارات لتركيا. وقالت وكالة «ستاندرد أند بورز» للتصنيفات الإئتمانية أنها تعتبر أن الصراع في حالة «اشتعال بطئ» دون تهديدات لإمدادات الطاقة في الوقت الراهن.

وأضافت قائلة «ســنتابع التداعيات على الأوضاع الماليــة للدول وتدفقات الطاقة وسيولة الشركات في حالة تفاقم الصراع أكثر».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom