Al-Quds Al-Arabi

تركيا تتوقع نموا مستمرا للاقتصاد وتراجعاً لعجز الحساب الجاري لثلاثة أعوام

-

■ أنقــرة - رويترز: قال مصــدران مُطَّلِعان أن برنامج تركيا الجديد متوســط الأجــل، المتوقع أن تعلن عنه هذا الأســبوع، ســيعطي الأولوية للنمو المستدام في الأجل القصير ويتوقع تعافياً كبيراً في عجز الحساب الجاري.

ويتضمن البرنامج، الــذي تعلنه تركيا كل عام، تفاصيل الأهداف الاقتصادية للحكومة للســنوات الثلاث المقبلة وأيضاً تنقيحات للعام الجاري.

وقال المصدران أن البرنامج يتوقع تحسنا كبيرا فــي التضخم وميزان المعامــات الجارية والبطالة بحلول نهاية عام 2023، وهــي الفترة التي يغطيها البرنامج الجديــد. وتابعا أن تركيا ســتحقق نمواً مستداماً بنسبة خمســة في المئة في كل من الأعوام الثلاثة، وأن الاقتصاد قد ينتعش من جديد من تأثير

فيروس كورونا لينمو ستة في المئة العام المقبل.

ولم يتســن الحصول على تعقيــب من متحدث باسم وزارة المالية.

وانكمش الاقتصــاد التركي حوالي عشــرة في المئة في الربع الثاني من العام الجاري بفعل القيود المفروضة لاحتواء جائحــة فيروس كورونا. وأدت عمليات بيع مســتمرة لليرةإلى زيادة المخاوف إزاء تفاقم عجز الميزان التجاري والعجز الحكومي.

وفي حين يتوقع معظــم الاقتصاديي­ن أن ينكمش الاقتصــاد هذا العــام، قال المســؤولا­ن أن النمو قد يكون ثابتاً أو موجباً بشكل طفيف.

وقال أحد المصدرين «في العام المقبل، ســيعطي القطاع الحقيقي الأولوية لاستمرار الإنتاج والإبقاء على عجز الحســاب الجــاري محــدوداً والحفاظ على توقعات التضخم ضمن نطــاق معين»، وأيضاً سياسات النمو.

وقال المصدر الثاني أنه في حين قد تكون نســبة عجز الحســاب الجاري إلــى إجماليالنا­تج المحلي مرتفعــة هذا العــام، فإنها ستتحســن كثيرا العام المقبــل مع تعافي الســياحة، التي تضــررت بوجه خاص جراء الجائحة.

على صعيد آخــر تراجعت الليــرة التركية إلى مستويات قياســية أمام الدولار واليورو والجنيه الإســترلي­ني أمس في ظل مخاوف من تزايد تدخل تركيا فــي الصراع المتفاقم ســريعا بالقوقاز، وذلك بالرغم من الرفع المفاجئ لســعر الفائدة الأســبوع الماضي بهدف دعم العملة.

وانخفضت الليرة التركيــة 1.6 في المئة، وكانت على مســار يــؤدي إلى أســوأ يوم لها منــذ أوائل أغســطس/آب، عندما بدأت أحــدث موجة بيع في إلحاق الضرر بالعملــة التي فقدت نصف قيمتها في أقل من ثلاثة أعوام.

ومحا البيع ارتفاع تحقق أواخر الأسبوع الماضي عندما رفع البنك المركــزي التركي على نحو لم يكن متوقعا أســعار الفائدة 200 نقطة أساس )2 إلى 10.25 في المئة. لكن محللين قالوا أن العملة تعرضت لضغوط جديدة بعــد تبادل كثيف لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان في أســوأ اشــتباك بينهما منذ 2016. وقالت تركيا أنها تدعم أذربيجان.

وتلقــت الليرة ضربــة أيضا من تعــزز الدولار، وجرى تداولها قرب أدنى مســتوى قياسي لها أمام العملة الأمريكية عند 7.7940.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom