Al-Quds Al-Arabi

قاضٍ أمريكي يُجِّمد قرار الرئيس حظر تنزيل تطبيق «تيك توك»

-

■ واشــنطن أف ب:أوقــف قاض فدرالي أمريكي قراراً موجهاً سياســياً أصدرته إدارة الرئيس دونالــد ترامب بحظــر تنزيل تطبيق «تيك تــوك» في الولايات المتحــدة، وذلك قبل ساعات من دخول القرار حيز التنفيذ.

وأصــدر قاضــي منطقــة واشــنطن كارل نيكولز ليل الأحد/الإثنين أمراً قضائياً مؤقتاً بتعليــق الحظر، وذلك بطلب من وكلاء تطبيق «تيك توك» الشهير الذي يتهمه البيت الابيض بأنــه يمثل تهديــدا أمنياً بزعم ارتباط شــركة «بايت دانس» التي تملكه بالحكومة الصينية.

وبقيت حيثيــات الحكم طي الكتمان. لذا لم يكشــف الســبب في الأمر القضائــي الوجيز الصادر عن المحكمة في واشــنطن. ويستطيع القاضــي كشــف بعــض أجــزاء القــرار بعد التشاور مع محامين من الطرفين.

وســعى قــرار إدارة ترامــب لحظــر تنزيل التطبيــق مــن متجــري «آبل ســتور» و»بلاي ستور» اعتبارا من منتصف ليل الإثنين بتوقت واشــنطن، مع السماح باســتخدام­ه حتى 12 نوفمبر/تشــرين الثاني. ورفض القاضي في الوقت الحالي طلب «تيك توك» المتعلق بوقف قرارات الحظر الكلي في نوفمبر.

ويمثل القرار فوزاً مؤقتاً لهذ التطبيق الذي يستخدمه 100 مليون أمريكي. لكن المحكمة لم تنظــر بعد فــي الحجج القانونية حــول ما إذا كان يجــب أن يبقى تطبيق «تيــك توك» متاحاً للمواطنين الأمريكيين.

واســتمع القاضــي فــي جلســة اســتماع افتراضيــة نــادرة إلــى دفــوع تتعلــق بحرية التعبير وما يترتب علــى قرار الحظر من تأثير على الأمن القومي.

لكــن «تيــك تــوك» اعتبــر أنه حتــى الحظر المؤقت ســيكون مدمراً ويسبب ضرراً لا يمكن إصلاحــه للشــركة مــن خــال إعاقــة نموها والإضرار بسمعتها التجارية.

وجاء في بيان لإدارة التطبيق «يسعدنا أن المحكمة وافقت على مزايــا حججنا القانونية وأصدرت أمراً قضائياً. سنواصل الدفاع عن حقوقنا لصالح مجتمعنا وموظفينا».

وبالنســبة إلــى الأمــر القضائي، اســتمع نيكولز إلى حجج حــول حرية التعبير والآثار المترتبــة علــى الأمــن القومــي لحظــر ترامب التطبيق الذي تملكه الصين في جلسة استماع هاتفية نادرة يوم الأحد.

وقــال جون هــول، محامي «تيــك توك» أن الحظر «عقابي وتعسفي» ويغلق منتدى عاماً يستخدمه نحو 100 مليون أمريكي.

وفــي مذكــرة مكتوبــة قدّمت قبل جلســة الاســتماع، قال محامو «تيــك توك» أن الحظر «تعســفي ومن شــأنه تقويض أمن البيانات» مــن خــال حظــر التحديثــا­ت والإصلاحات للتطبيق.

واعتبرت شــركة «بايت دانــس» أن الحظر غيــر ضــروري لأن هنــاك مفاوضــات جارية لإعادة هيكلة ملكية «تيك تــوك» في الولايات المتحــدة ومعالجة قضية الأمــن القومي التي أثارتها إدارة ترامب.

في المقابل قال محامو الحكومة إن الرئيس ترامب يملك الحق فــي اتخاذ إجراءات تتعلق بالأمــن القومــي، مشــيرين إلــى أن الحظــر ضروري بسبب صلات «تيك توك» بالحكومة الصينية من خلال الشركة الأم «بايت دانس».

ووصــف بيان حكومــي أمريكي الشــركة الصينيــة بأنهــا «ناطقــة باســم الحــزب الشــيوعي الصيني وملتزمــة الترويج لأفكار وأجندة» الحزب.

وبعــد إصدار الأمر القضائــي، قالت وزارة التجــارة الأمريكيــ­ة في بيان أنها ســتلتزم به لكنها «تنوي الدفاع بقوة عــن الأمر التنفيذي للرئيس... عبر الطعون القانونية».

وقــال كارل توبيــاس الأســتاذ فــي كليــة الحقوق في جامعة ريتشــموند أن اســتئناف القــرار ممكن لكــن الفرق القانونيــ­ة قد تختار «محاولة التوصــل إلى حل للخلاف القانوني الأوسع» مع القاضي.

وأوضحت مذكّرة قدمتها «نت تشــويس» وهــي مجموعــة تجاريــة تضــم «غوغــل» و»فيســبوك» و»تويتر» أن الحظر قد يكون له آثــار جدية علــى الإنترنت العالمــي. وأضافت «إن إجــراءات الحكومــة في هــذا الصدد غير مسبوقة»

وتابعت القــول أن الحظر «ســيخلق أيضا ســابقة خطيــرة» للإنترنت المفتــوح، مضيفة

أن «حظــر المطورين الأمريكيين أي رمز مرتبط بـــتيك توك لأي غرض هو حظــر على اللبنات الأساسية للتعبير الرقمي الحر.»

وأشارت المجموعة التجارية إلى أن الصين أو دول أخــرى «قــد تستشــهد بحظــر تيــك توك كمبرر لحظر نشــاطات شــركات إنترنت أمريكيــة أو تقييدها بما فيها منصات تواصل اجتماعي موجودة في الولايات المتحدة.»

وفــي وقت ســابق من هذا الشــهر، أشــار دونالــد ترامــب إلى مخــاوف تتعلــق بالأمن القومــي وأصــدر أوامــر لحظر كل مــن «تيك توك » و»وي تشات .»

لكــن الأمــر القضائــي الأخيــر سيســمح بمواصلــة اســتخدام التطبيــق لحوالــي 6 أســابيع ما يمنــح «بايت دانــس» وقتا لإبرام صفقة لنقل ملكية التطبيق لمجموعة أمريكية.

وتم الكشــف عــن صفقــة مبدئيــة نهايــة الأســبوع الماضــي مــن شــأنها جعل شــركة «أوراكل» العملاقــة الشــريك التكنولوجـ­ـي لـ»تيك تــوك» ومالك أســهم في كيــان جديد سيُعرف بـ »تيك توك غلوبال .»

وقــال إدارة «تيــك تــوك» أنها ســتواصل الحــوار المســتمر مع الحكومة، بشــأن الخطة التــي حصلت علــى موافقة مبدئيــة في نهاية الأسبوع الماضي من الرئيس دونالد ترامب.

ولــم يتّضح مــا إذا كانــت بكين ســتوافق علــى الصفقــة إذ يعتبــر البعــض أن تحــرك الولايــات المتحدة يعد خصخصــة غير مبررة للتكنولوجي­ا الصينية.

 ??  ?? مكتب لشركة «تيك توك» في كاليفورنيا
مكتب لشركة «تيك توك» في كاليفورنيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom