Al-Quds Al-Arabi

وزير الدفاع القطري يؤكد توثيق قادة ورؤساء أدلة استخباراتي­ة لخطط دول الحصار غزو الدوحة عسكرياً

- الدوحة ـ «القدس العربي»:

كشــف الدكتور خالد بــن محمد العطية، نائــب رئيس مجلــس الوزراء وزيــر الدولة لشــؤون الدفــاع القطــري، عــن وجــود مخططات ونية مبيتة لغزو بلاده عســكرياً مــن قبــل دول الحصــار، انطلقــت فــي وقــت أبكر مــن اندلاع الأزمة التي ســببتها الســعودية والإمــارا­ت والبحرين ومصر. وأكد أن «هنــاك أدلة اســتخبارا­تية وثقها رؤساء دول تثبت نية للقيام بغزو عسكري لدولــة قطــر» قبــل فــرض الــدول الأربــع حصــاراً علــى قطر، فــي يونيــو/ حزيران .2017

وعــاد وزيــر الدولــة القطري لشــؤون الدفاع لشرح تفاصيل الأزمة قبل اندلاعها بشكل مباشر، مستعرضاً تفاصيل تكشف لأول مرة بشــكل رســمي، توثق المعلومات المتداولــ­ة عن نية دول الحصــار غزو قطر. وقال العطية، فــي تصريح خاص لبرنامج «المســافة صفر» الذي بثتــه قناة الجزيرة، أن الرئيــس الأمريكي دونالد ترامب تراجع عن موقفه الداعم لــدول الحصار للدوحة، بعد لحظات من اكتشافه الحقيقة، وتشكل الصــورة الكاملة للمشــهد. وشــدد العطية علــى أن «علاقات قطر وأمريــكا لا تحكمها تحركات مراكز بحثية من دول أجنبية، بل هــي علاقة تحالف اســتراتيج­ي مبني على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة».

وتابــع أن «معادلة العلاقــة القطرية مع الولايات المتحدة مبنية على أســس متينة، ومســنودة بتوافقات عدة، مع مؤسســات راسخة، وهو ما أربك دول الحصار».

وتحدث بشــكل صريح عن تغير موقف دونالــد ترامــب الرئيــس الأمريكــي، الذي أدرك سريعاً عمق العـــاقة بين واشـــنطن والدوحـة.

ونفى الدكتــور العطية الادعــاءا­ت التي تداولتهــا مصــادر محســوبة علــى دول الحصار، حــول الوجود التركــي في قطر. وقال إن ذلك يأتي في ســياق التعاون بين البلدين، وتســاءل عن ســر انزعاجهم من القاعدة التركية، في وقت تحتضن الدوحة قاعدة أمريكية.

كشــف برنامج اســتقصائي بثتــه قناة «الجزيــرة» تفاصيــل جديــدة توثــق، بالأســماء والأدلــة، الخطــوات الإماراتية ومناوراتهـ­ـا هــي ودول الحصــار، لاستهداف قطر.

وكشــفت الحلقــة الأولى من «المســافة صفــر» معلومات موثقة عــن كيفية تمويل أبوظبــي حملات منظمة، لشــيطنة الدوحة والتحريــض عليهــا لدى صنــاع القرار في واشــنطن. ونقلت ســام هنداوي، مقدمة البرنامــج الوثائقــي، شــهادات مصــادر أمريكيــة كشــفت حقائــق عــن الأمــوال التي رصدتهــا الإمارات. وعــرض برنامج «المسافة صفر» وثائق وبيانات ومعلومات جديدة تكشــف شــبكات منظمة تعمل في إطــار مــن الســرية علــى فبركــة القصص والأخبار الكاذبة، وشــن حمــات إعلامية مضللة تستهدف دولة قطر وحلفاءها.

ومولــت أبوظبــي شــركات أنشــأت صفحات ومواقع لفبركــة الأخبار عن قطر وتركيــا، مثــل قطرليكــس، وعثمانليكس، وغيرهــا. وكشــف البرنامــج تفاصيــل وأسماء العاملين في تلك المواقع ومقراتها فــي القاهــرة، وإدارتهــا مــن العاصمــة الإماراتيـ­ـة أبوظبــي صاحبــة التمويل، بل تلفيق تهم وهمية ضد قطر بدواع مختلفة.

 ??  ?? الدكتور خالد بن محمد العطية
الدكتور خالد بن محمد العطية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom