Al-Quds Al-Arabi

العراق: تشييع ضحايا مجزرة البوشعبان... وواشنطن تدين «الخطر غير المقبول» لـ«الحشد»

- بغداد ـ «القدس العربي»ـ من مشرق ريسان:

دانــت الولايات المتحــدة أمس الثلاثــاء «الخطر غير المقبول» الذي تطرحه فصائل الحشد الشعبي»غداة مقتل سبع نســاء وأطفال في بغداد في هجوم على قرية» البو شعبان» كان يستهدف الأمريكيين.

وقالت مورغان أورتاغوس المتحدثة باســم الخارجية الأمريكية إن «هــذه الفصائل تطرح تهديــدا غير مقبول علــى الجميع في العراق والدبلوماس­ــيين والمؤسســا­ت والناشطين العراقيين وأسرهم».

واكــدت فــي بيــان «ذكرنا فــي الماضــي أن عمليات الميليشــي­ات الفوضوية المدعومة من إيــران تبقى المانع الرئيسي لإرساء الاستقرار في العراق».

ودعت القادة العراقيين «إلى التحرك فورا لمحاســبة» المسؤولين عن هذا الهجوم.

وشــيّع العشــرات أمس ضحايا القصف الصاروخي الذي اســتهدف منزلاً قــرب مطار بغداد الدولي، وســط عبارات الاســتنكا­ر والإدانة للجريمة التي راح ضحيتها نســاء وأطفال، وانقســام حول مســؤولية الجهة التي تقف وراء ذلك الحادث، ففيما وجهت القوى السياســية الشــيعية، وقادة الفصائل المســلحة أصابع الاتهام إلى «الإرهاب» اتهم السنّة «الميليشــي­ات» والجهات المسلحة التي تســتهدف البعثات الدبلوماسـ­ـية، بالوقوف وراء اســتهداف المنزل الذي يقع في منطقة زراعية ذات غالبية سنّية، ودعت لملاحقة «عصابات السلاح المنفلت».

وأعلنــت وزارة الداخليــة العراقية، الثلاثــاء، أنها توصلت إلى المتورطين في الحادث.

تحالف «الفتح» بزعامة هادي العامري حمّل «الإرهاب وخلايــاه ومجموعاته الغاشــمة» مســؤولية التهديد المباشر للسلم والأمن، ومحاولته «خلط الأوراق» مطالبا الحكومة بالعمل الجاد لكشــف من يقــف خلف «جريمة الرضوانية البشعة».

يأتي ذلــك بالتزامن مع تأكيد زعيــم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وجود «جهات مشــبوهة» تؤجج الوضع وتعرض الأمن السلمي للخطر.

وقال في «تغريدة» له عقــب الحادث إن «هناك جهات مشــبوهة تؤجج الوضع وتعرض الأمن السلمي للخطر» مبينا «من هنا أنصح الجميع إلى تحكيم العقل والشــرع وحب الوطن».

وزاد «وذلــك قبل الإقدام على أي أمــر يجر البلاد إلى الحرب الأهلية أو صدام شــيعي شيعي أو طائفي» مشيرا إلــى أن «دم العراقي حرام علــى العراقي». إلى ذلك، أفاد مصدر أمنــي عراقي بانفجار عبوة ناســفة أمس في رتل شــاحنات ينقل معدات لقوات التحالــف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، جنوبي البلاد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom