Al-Quds Al-Arabi

تساؤلات حول «القدرات العقلية» لـ«ترامب الأحمق» و«جو النعسان»

- واشنطن ـ «القدس العربي» من رائد صالحة:

ارتكب المرشــح الديمقراطي جو بايــدن الكثير من الأخطاء اللفظية على طول مســار الحملة الانتخابية، كما اختلطت عليه الأمور في بعض المناقشات الأولية، ولكن الخبراء أشــاروا إلى أن «التوقعات المنخفضة» التــي وضعهــا الرئيس دونالــد ترامب لمنافســه قد ساعدت نائب الرئيس السابق في المناظرة الانتخابية الأولى في كليفلاند. وشــكك ترامب مــراراً بالقدرات العقليــة لبايدن، وزعــم أن بايدن ليــس على دراية بمحيطــه، ولا يمكنــه التواصل مع «الملقــن» ووصفه بأنه «جو النعســان» كما روج حلفــاء ترامب لمقاطع فيديو مضللــة أو كاذبة حول قدرة بايدن على التحمل والصحة العقلية، وأنفقت حملــة ترامب الملايين على الإعلانات تحت شعار أن بايدن يتراجع.

وســعى بايدن مــن جانبه إلى قلــب الطاولة على ترامــب، ووصفه بالأحمــق والمغفل، وأشــار إلى أن الرئيس عانــى من زلات لفظية من جانبه، كما أشــار بايدن إلى حوادث ســابقة، مثل نزول ترامب بشــكل محرج على الدرجات بعد حديثه في أكاديمية «ويست بوينــت». وقال النائب الســابق كارلــوس كوربيلو )جمهوري من فلوريــدا( إنه لا يرى فائدة من هجمات ترامــب قبل المناظــرة على قــدرات بايــدن العقلية. وأضــاف أن ترامب ليس بالمحــاور الرائع مثل رونالد ريغان أو بيل كلينتون، وهو ليس بالرجل المتماســك في الحوارات، ونادراً ما يكون بليغاً في خطابه.

وهناك اعتقاد لدى العديد مــن المحللين الأمريكيين بأن بايدن )77 عاماً( لديه القدرة على التحمل الذهني والبدني ليكون رئيساً، ولكن هناك أغلبية صغيرة من الناخبين تشعر بأن كلا من ترامب وبايدن ليسا لائقين عقلياً ليكونا فــي منصب الرئيس. وقال الســيناتو­ر الديمقراطي كريس فان هولــن إن هجوم ترامب على قدرات بايدن العقلية في المناظرة الانتخابية ســُيظهر أن ترامب هو شخص مخادع متنمر، مشيراً إلى أنه في حاجة للتركيز على ما سيفعله من أجل البلاد.

وردد ترامــب في لغة مختلفــة أن ما أنجزه خلال 3 ســنوات ونصف لم يفعله بايدن منــذ 47 عاماً، وعاد لوصف بايدن بأنه « أســوأ مرشــح رئاسي في تاريخ السياســة الأمريكية» ولكن بايدن في الواقع، كما أكد العديد من الخبراء، رجــل محاور بارع لديه خبرة في المناظرات، ويعرف تماماً ما يفعله.

والتوقعات تشــير إلى أن ترامب ســيهاجم بايدن بشكل مباشر في مناظرة الثلاثاء.

وقال بايدن إن ترامب ليس بالشخص الذكي الذي

يمكنه مناقشــة الحقائق، فهو لا يعرف هذه الحقائق، في حين توقع الخبراء أن يكون بايدن واضحاً وموجزاً في إجاباته.

وقــد اســتعد ترامب وبايــدن للمناظــرة بطريقة مختلفة تماماً، حيث انخرط الأخير في مواجهات بشأن السياســة العامة، في حين يقول الأول إنه يستفيد من البيئة المثيرة للجدل التي يواجهها بالفعل كرئيس.

وفي سياق آخر، أشارت صحيفة «نيويورك تايمز» إلى أنه ترامب قام بخفض ضرائبه عبر جعل شركاته تتولى تغطية بعض نفقاته الخاصــة، ومنها تكاليف تصفيف الشعر التي كانت تقدر بنحو 70 ألف دولار في الســنة، عندما كان يقدم برنامج تلفزيون الواقع «ذي أبرينتس».

كما ذكرت الصحيفة أن 9 من شركاته دفعت حوالى 96 ألــف دولار نفقات لابنتــه إيفانكا مقابــل ماكياج ومصــــفف شعر. كما تم احتســاب تكاليف سفره من طعام، ووقــود طائرتــه الخاصة، التي يســتخدمها للتجول بين ممتلكاته كمصاريف وظيفية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom