Al-Quds Al-Arabi

الأزهر يحذرمنلعبة بابجي تحرض على إزهاق الأرواح

- القاهرة ـ «القدس العربي» من تامر هنداوي:

حذر الأزهــر الأطفــال وأولياء الأمور مــن الألعاب الإلكتروني­ــة، خاصة لعبة "بابجي" لما تســببه من أذى وضرر كبير على الأطفال.

وقال مركز الأزهر للفتوى إنه "تابع الأخبار المنشورة بشأن وفاة طفل بالسكتة القلبية بسبب لعبها لساعات متواصلة".

وأكد أن "هذه اللعبة تبدو في ظاهرها بسيطة، لكنها للأسف تستخدِم أساليبَ نفســيةً معقَّدةً تحرض على إزهاق الروح من خلال القتــل، وتجتذب اللعبة محبي المغامرة وعاشــقي الألعاب الإلكتروني­ة لأنها تســتغل لديهم عامل المنافســة تحت مظلة البقاء للأقوى". وقدم الأزهر عدة نصائــح لأولياء الأمــور، أبرزها "ضرورة متابعــة الأبناء بصفة مســتمرة وعلى مدار الســاعة، ومراقبة تطبيقات الهاتف بالنســبة للأبناء، وعدم ترك الهواتف بين أيديهم لفترات طويلة، وشغل أوقات فراغ الأبناء بما ينفعهم من تحصيل العلوم النافعة والأنشطة الرياضية المختلفة، والتأكيد على أهمية الوقت بالنسبة للشباب".

وأعلنت النيابــة العامة المصرية عــن بدء التحقيق في واقعة وفاة طفل في مدينة بورســعيد، شمال شرق مصــر، أثناء ممارســته للألعــاب الإلكتروني­ة. وقالت النيابة العامة في بيان أصدرته أمس إنها "تلقت إخطارا أمس بوفاة طفل فورَ وصوله المستشفى، وبه آثارُ دماءٍ بالأنف؛ فانتقلت النيابة العامة لمناظرة جثمانه وتبينت آثار دماء من الأنف امتدت إلى وجهه وعنقه، وآثار زُرقةٍ بغالب جسده".

وحسب النيابة، فقد "ســألت والدَي المتوفى فشهدا برؤيتهما ابنهمــا ليلةَ وفاته منهمكًا فــي اللعب بهاتفه المحمول، ثم رأياه مســتلقيًا وهاتفه على صدره، فظنَّا خلودَهُ إلى النــوم، ثم لما حاولا إيقاظه ولم يســتجب تبينا زُرقةً بجســده ونزيفًا من أنفه، وبعدما وصلا به المستشفى لإسعافه عَلِما بوفاته".

وأَوضحــا أن "نجلهمــا كان دائم اللعــب بالألعاب الإلكتروني­ة خاصَّةً لعبة قتالية تُسمى بابجي، وقد شهد شقيق المتوفى بذات مضمون شهادة والديه، وقد كلَّفت النيابة خط )نجدة الطفل( بإعداد تقرير حول الواقعة وتقديمه إلى النيابة العامة ".

ولم تقطعْ تحقيقات النيابة بعد "بالعلاقة الســببية بين وفاة الطفل وما كان يداوم على ممارسته من ألعاب إلكترونية، إلا أنها تُشــير إلى وفاة بعــض الأطفال أو إلحاق الأذى بهم وتعريضهم إلى الخطر في وقائع سبق للنيابة العامة أن كشفت تحقيقاتُها فيها ارتباطَ وفاتهم بمداومة ممارستهم مثل تلك الألعاب".

وأهابــت النيابــة "بالآبــاء وولاة الأمــور بتحمل مسؤولياتهم في ترشــيد انخراط أبنائهم في مثل هذه الألعاب التي تضرُّهم ولا تنفعُهُم".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom