Al-Quds Al-Arabi

عريقات مهاجما أبو الغيط: فقد مصداقيته وأمانته... وفتح وحماس: منهجية المصالحة بعيدة عن الوصاية والرعاية

عقب دفاعه عن التطبيع الإماراتي البحريني وغضبه من حوارات المصالحة في تركيا

- غزة ـ «القدس العربي» من أشرف الهور:

لم يعجب القيادة الفلســطين­ية موقف الأمين العام للجامعة العربية من ملف المصالحة والتطبيع العربي مع الاحتــال، وشــنت عليــه هجوما عنيفا، بســبب إعلانه الاســتياء مــن اجتماع حركتــي فتح وحماس الأخير في تركيــا، الذي أســس لتفاهمات المصالحة الحالية، ودفاعه عن الاتفاق الذي وقعته الإمارات مع إســرائيل، في الوقت الذي أعلنت فيه الحركتان التي تخوضان حاليا مباحثات لإنهاء حقبة الانقسام، عن منهجية فلسطينية جديدة، تقوم على أساس "الحوار الثنائي" للتصالح، بدون وصاية ورعاية أو تدخل أي كان.

الهجوم الفلســطين­ي هذه المرة على أبو الغيط الذي يمثل أرفع شخصية دبلوماسية عربية في هذا الوقت، يشــير إلى امتلاء مخزون الصبر لدى الفلســطين­يين على ما شــهدته المنطقة مؤخرا مــن تغيرات ومواقف عربيــة تصب فــي مصلحــة الاحتلال، فــي ظل عجز الجامعــة العربية عن اتخاذ مواقــف تحمي قراراتها، ولجوء مســؤوليها بدلا من إدانــة اتفاقيات التطبيع، التــي تخالف نص مبادرة الســام العربيــة، للذهاب صوب الدفاع عنها.

وبــدأ الهجوم الفلســطين­ي الغاضــب والحاد على الموقــف العربــي أمين ســر اللجنــة التنفيذيــ­ة لمنظمة التحريــر الفلســطين­ية صائب عريقات، الــذي قال إن أبو الغيط "فقد مصداقيتــه وأمانته ليكون أمينا عاما لجامعــة الدول العربيــة"، ودعاه لأن يقدم اســتقالته فورا.

وشــدد عريقات علــى أن أبو الغيط أعلن بـ "شــكل فاضــح وصــارخ" تأييــده لرؤيــة الرئيــس الأمريكي دونالــد ترامب التي شــكلت نقطة ارتــكاز للاتفاقات التــي وقعــت بــن الإمــارات والبحريــن مــن ناحيــة وإسرائيل من الناحية الأخرى.

وقال "أي أنه وافق على أن تكون القدس الشــرقية المحتلة والحرم القدســي الشــريف وكنيســة القيامة تحت السيادة الإســرائي­لية"، مضيفا "هذا الأمر الذي يعتبــر بمثابة الضــوء الأخضر لمن يســعى من الدول العربية للتطبيع المجاني مع إسرائيل والتحالف معها أمنيا وعســكريا، بمعنــى أدق فإن أبــو الغيط أصبح جزءا مــن خرق ميثــاق الجامعة وقراراتهــ­ا ومبادرة السلام العربية".

ورفــض عريقــات الاتهــام الموجه لدولة فلســطين بالانحيــا­ز لأحد المحاور فــي المنطقــة، والمقصود منه تركيا، حسب اتهامات أبو الغيط، وقال "إن فلسطين تتمســك بالقرار الوطني المســتقل، ولن تكون قربانا يقدم فــي معابد اللؤم والتمحور السياســي في هذه المنطقة، لأن فلســطين والقدس أكبــر من المحاور، ولا يمكن لفلســطين إلا أن تكون جــزءا من منظومة الأمن العربي".

وكان عريقــات وفي إطــار التحركات السياســية الفلسطينية، اســتقبل سفراء مصر والمغرب والأردن وتونــس، حيث تنــاول الاجتمــاع مع الســفراء آخر المســتجدا­ت علــى الســاحتين العربيــة والدوليــة، والقضية الفلسطينية، مؤكدا ان القضية المركزية هي إنهاء الاحتلال، وتجســيد اســتقلال دولة فلســطين بعاصمتهــا القدس الشــرقية علــى حدود1967 على أســاس القانــون والشــرعية الدوليين، كمــا جــرى التأكيد على رفض التهديد بالضم واستمرار سياسة التوسع الاستيطاني.

وتنــاول الاجتماع ملــف اتفاقيتــي التطبيع اللتين وقعتهما الإمارات والبحرين، وتمثلان مخالفة لميثاق الجامعة العربية، ولمبادرة السلام العربية.

ويشــير الدكتــور عريقــات إلــى أن الأمــور بــن منظمة التحرير وجامعة الــدول العربية، ذاهبة نحو التصعيــد، بما يفتــح المجــال أمــام كل الاحتمالات، خاصة بعد أن رفضت فلسطين تسلم رئاسة الجامعة الغربية مؤخرا، على خلفية اتفاقيات التطبيع العربية الأخيرة مــع الاحتلال، وعجز الجامعة خلال اجتماع وزاري عــن إدانة تلــك الاتفاقيات التــي تخالف نص مبادرة السلام العربية.

وقــد بــدا الأمــر أكثــر وضوحــا فــي تصريحات مســتويات قياديــة فلســطينية قالــت إن الجامعــة العربية تأتمر بأمــوال الدول النفطية الخليجية، التي وقعت اتفاقيــات التطبيع مع إســرائيل، أو تلك التي ساندتها.

وكان أبــو الغيــط قــد خرج فــي مقابلة علــى قناة "ســكاي نيوزعربية" التابعة للإمارات، ادعى خلالها أن معاهدة الســام بــن الإمارات وإســرائيل قيدت مخططــات الحكومــة الإســرائي­لية لضــم أراض في الضفة الغربية، ودعا لتحرك فلسطيني عقب معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل.

وبشــأن لقــاء حمــاس وفتح الــذي اســتضافته تركيا، قــال أبوالغيط: "كنت أتصور أن يســافر وفد حمــاس إلى رام اللــه ويجتمع بالأخوة فــي رام الله، أو وفد الســلطة يسافر إلى غزة ويجتمع هناك أو في القاهرة أو أي دولة عربية مســتعدة لاســتضافة هذا الاجتماع".

جدير بالذكر أن وفدي فتح وحماس التقيا في مقر القنصلية الفلســطين­ية في اسطنبول، وهناك توافقا على جملة قضايا تنهي الانقسام، في مقدمتها إجراء الانتخابــ­ات، وذلــك في ظــل حالة التوافــق الوطني القائمــة الرافضــة لمخططــات الاســتيطا­ن و"صفقة القرن"، واتفاقيات التطبيع العربية.

وغادر وفــد فتح بعد تلــك الاجتماعــ­ات إلى قطر ومن ثــم إلى مصر، ووضع المســؤولي­ن فــي البلدين بصورة ما جرى بحثه.

وكان مســؤولون كبار في الســلطة الفلســطين­ية قــد رفضــوا تبريــر الإمــارات لتطبيــع علاقاتهــا مع الاحتــال، بأنهــا أوقفت خطــة الضم الإســرائي­لية، التي كانت مقررة في الأول من يوليو/ تموز الماضي، وأكــدوا أن وقف المخطط وتأجيلــه حاليا جاءا بفعل صمود الفلسطينيي­ن.

وفــي تعقيبه أيضــا علــى تصريحات أبــو الغيط كتــب الناطق باســم حركة فتــح في قطاع غــزة إياد نصــر على موقــع فيســبوك "أحمد ابــو الغيط يقول معاهدة الســام مع الإمارات نجحت في وقف الضم الإســرائي­لي للضفة … ونقول لأبو الغيــط اعلم أنت وغيرك أنه لا يحرث الأرض ســوى عجولها، ولا انت ولا الإمارات من أوقف الضم".

وتابع "إن من أوقف الضم وأفشــل وسيفشل كل المشــاريع الخيانية هي إرادة قيادتنا وشــعبنا الذي سيتخطاكم شــرف مساندته، فصدق الشاعر عندما قــال: لو أن كل معد كان شــاركنا، في يوم ذي قار ما أخطأهم الشرف".

يشــار إلــى أن اللــواء جبريــل الرجوب أمين ســر اللجنــة المركزيــة لحركــة فتــح، التقــى فــي القاهرة مســؤولين كبارا في جهــاز المخابــرا­ت المصرية، كما التقــى بوزيــر الخارجية ســامح شــكري. وقال في تصريحــات نقلتهــا وكالــة "وفــا" إن وفــد فتح عقد لقاءات مكثفة أستمرت ساعات مع المسؤولين بجهاز المخابــرا­ت المصرية العامــة، بالإضافة الــى لقاء مع وزيــر الخارجية، وتم عرض مجمــل القضايا التي تم التوافق عليها وسيتم إقرارها في المرحلة المقبلة وفق الأطر التنظيمية فــي حركتي فتح وحماس، لافتا إلى أنه كان هناك ترحيب كبير وتشــجيع للخطوات التي قمنا بها لإنهاء الانقسام.

وقــال "ما ســمعناه من وزيــر خارجيــة مصر هو التشــجيع والحــرص علــى إنجــاز الوحــدة الوطنية الفلســطين­ية وقيادة واحــدة وهي منظمــة التحرير، وأن العمليــة الديمقراطي­ــة هــي الطريــق لبنــاء هذه الوحدة وإنهاء هذا الانقســام، وهذا ما ســمعناه من وزير خارجية قطر أيضا".

وأكد الرجوب باســم حركتي فتــح وحماس أنه لا خــاف على دور مصر إطلاقا، وقال "لا نســتطيع ان نســتغني عن دورهــا الإقليمي فيما يتعلــق بالوحدة الفلســطين­ية، والاتفــاق علــى آليــات المتابعــة، وفي مشــروعنا الوطنــي"، لكنــه قــال إن هنــاك "منهجية جديــدة" تتم الآن بـــ "الحــوار الثنائي الفلســطين­ي، وبدون وصايــة ورعاية وبدون تدخــل من أي كان". وأوضــح الرجوب "إن حركة حماس متفقة معنا على دور مصــر الريــادي، وأبلغنــا المســؤولي­ن المصريين بذلك، وأن حوارنا فلسطيني ـ فلسطيني".

وأكد الموقــف ذاته القيــادي في حماس، حســام بــدران، حين قال إن اللقاء بين حركته وفتح كان "في ضيافة الإخــوة في تركيــا ولم نكن تحــت رعايتهم، بمعنــى أنّ الحــوار كان فلســطينيًا - فلســطينيًا خالصًا".

وأضاف "نحن نقيم حوارا فلســطينيا ـ فلسطينيًا صرفــا بــدون تدخّل من أحــد، واللقــاءا­ت جرت في مقري الســفارة الفلســطين­ية في بيروت، والقنصلية الفلسطينية في إســطنبول". وأوضح أن التقارب مع حركة فتح بدأ قبل 3 أشهر، وأن ما سرّع هذا التقارب هو ما وصلت له القضية من محاولة تصفية من خلال صفقة القرن، ومخطط الضم، ومشاريع التطبيع.

وجــاءت هــذه التصريحــا­ت الإيجابيــ­ة مــن كلا الطرفين في ظل اســتمرار الأجواء الإيجابية السائدة حاليا، التي تؤسس لطي صفحة الانقسام.

 ??  ?? أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط
 ??  ?? صائب عريقات
صائب عريقات

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom