Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يصعد اعتداءاته بشن حملات اعتقال جديدة وهدم مساكن ونصب أجهزة مراقبة في بيت لحم والخليل

- رام الله ـ «القدس العربي»:

صعــدت قوات الاحتــال مــن اعتداءاتها على الضفة الغربية بسلســلة اقتحامــات واعتقالات وهدم مبان سكنية، في إطار حربها الاستيطاني­ة.

وداهمت قــوات الاحتلال بلــدة زبوبا المحاذية لجــدار الفاصــل، ومعســكر ســالم غــرب جنين شــمال الضفة، ونصبــت حواجز عســكرية على مداخلها. وقالت مصــادر محلية إن تلــك القوات اقتحمت القريــة في خطوة اســتفزازي­ة ونصبت حواجز عســكرية على مداخلها واستجوبت عددا من المواطنين وفتشت مركباتهم قبل ان تغادرها.

يشــار الى ان القرية تتعرض وبشــكل مستمر لاقتحامات متواصلة من قبل قوات الاحتلال وسط إطلاق القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس الشــابين غسان أحمد حســن بعيرات، وأيوب عبد الرحمن أحمد بعيرات، خلال اقتحامها قرية كفر مالك، شرق رام الله.

وذكــرت مصادر محليــة من البلــدة أن جيش الاحتــال داهم عــدة منازل فــي القريــة، وقام بتفتيشها وترويع ســكانها، واستولى على مركبة قبيل انسحابه من المكان.

وفي الســياق، قامت قوات الاحتــال بإطلاق منطاد فوق بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وتحديدا فوق منطقة "أم ركبة" جنوب البلدة لمراقبة تحركات المواطنين.

وكانت تلك القوات أطلقت ثلاثة مناطيد للمراقبة في غضون أســبوعين فوق منطقــة أم ركبة، التي تتعرض الى هجمة استيطانية بهدم بعض المنشآت وإخطار منــازل بوقف البناء فيها ومنع التوســع العمراني.

كما اعتقلــت طفلا مــن مخيم العروب شــمال الخليل، وذكر شــهود عيان أن تلك القوات اعتقلت الطفــل أحمد عمــاد البدوي )14 عامــا( من مخيم العروب شمال الخليل، بينما داهمت منزل المواطن أشــرف شــحدة الشــوامرة في قرية دير العسل جنوب غرب المدينة، وشددت إجراءاتها التعسفية في أحياء مختلفــة من مدينة الخليــل، وضاعفت تدابيــر المراقبة العســكرية في حي تــل الرميدة وســط المدينة، واســتولت على فنــاء منزل يعود للمواطن حســن أبو عيشــة بقرار عسكري، حيث نصبت أعمدة بالقرب من منــازل المواطنين في تل الرميدة لغرض تحديث أجهزة المراقبة والكاميرات ومضاعفتها، بزعم تأمين المســتوطن­ين المقيمين في البؤرة الاستيطاني­ة المسماة "رمات يشاي".

وفــي القــدس المحتلــة، اقتحمــت قــوات الاحتلال مخيم شــعفاط شــمال شــرق المدينة، ونشــرت جنودها فــي احيائه، وتخلــل العملية اعتقال شــاب عنــد أحــد الحواجز العســكرية، واقتادته إلى مراكز التحقيق الخاصة بها.

واعتقلت صباح الثلاثاء شــابا بعــد الاعتداء عليه بالضرب المبــرح قرب "باب الســاهرة" أحد أبواب القدس القديمة. وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اقتادت الشاب إلى مخفر شرطة الاحتلال

في شارع صلاح الدين.

وكانت قوات الاحتلال قد فرضت طوقا عسكريا علــى بلــدات القــدس الواقعة في خــط التماس مع المســتوطن­ات والأحياء اليهودية عشــية عيد الاحتفال بـ"عيد الغفران" اليهودي، حيث وضعت كتــا إســمنتية وحواجــز حديدية عنــد المدخل الرئيس الغربــي لقرية العيســوية، الواصل بين القرية ومنطقة التلة الفرنســية، كما وضعت كتلا أخرى على المدخل الرئيــس الغربي لحي الثوري في بلدة سلوان بالقدس المحتلة، الواصل بين الحي والأحياء اليهودية.

وفي الســياق، اقتحم عشــرات المســتوطن­ين من جديد باحات المســجد الأقصى مــن جهة "باب المغاربة"، بحراســة مشــددة من شرطة الاحتلال. وترافقــت الاقتحامات مــع قيام قــوات الاحتلال بإعاقة دخــول المصلين المقدســيي­ن إلى المســجد للصلاة.

إلى ذلك تســتعد جماعــات "الهيــكل" المزعوم لتوســيع دائــرة الاقتحامات للمســجد الأقصى المبارك خــال عيدي "العرش" و"فرحــة التوراة" حيث طالبت كل مؤيديها عبــر صفحات التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصال المباشــر والرسائل النصية، بالاستعداد لتوسيع الاقتحامات، في إطار خطتها لتهويد المسجد، وتغيير الواقع فيه.

وضمن الهجمات الاســتيطا­نية الرامية لتهجير الفلســطين­يين عــن أراضيهــم، وإقامة مشــاريع استيطانية جديدة، هدمت قوات الاحتلال مسكنين في خربة يرزا شــرق طوباس وشردت قاطنيهما، بحجة البناء غير المرخص.

وتمــت العمليــة بعــد أن داهمــت المنطقة قوة من جيش الاحتــال ترافقها آليات هــدم، وقامت بمحاصــرة المنطقة قبل أن تشــرع بهــدم غرفتين سكنيتين للشــقيقين رامي وحافظ نعيم مساعيد،

وتشــريد قاطنيهما، بينما اســتولت على سيارة مملوكة لفضائية فلسطين.

وكانت ســلطات الاحتلال قد أخطرت الشقيقين مساعيد بعملية هدم مســكنيهما الأسبوع الماضي، في إطار عمليات الهدم والتدمير الواسعة للمنشآت الزراعية والســكنية التي ينفذها الاحتلال في تلك المنطقة منذ أشهر.

كما اســتولت على محطة وقود وبســطة لباعة متجولين قرب حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، وقال شــهود عيان إن جرافة تتبع لجيش الاحتلال دمرت محطة وقود وبســطة تعودان لمواطنين من مخيم قلنديا، فــي الجهة الجنوبيــة من الحاجز، واستولت عليهما.

كذلك اســتولت علــى مركبة في منطقة ســهل البقيعة بالأغوار الشمالية.

وقــال رئيس مجلس قروي عاطــوف عبد الله بشــارات، إن قوات الاحتلال اعترضــت المواطن يوسف قاســم أبو عرة من عقابا أثناء توجهه إلى سهل البقيعة، واستولت على مركبته الخاصة.

وجاء فــي تقرير جديــد لإحــدى دوائر الأمم المتحدة، ان إســرائيل هدمت أكثر مــن 500 مبنى فلسطيني في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشــرقية، منذ بداية العام الحالــي، بحجة البناء دون ترخيص.

وقال مكتب تنســيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا"، إن سلطات الاحتلال هدمت 506 مبــان في الضفة الغربيــة بينها 134 مبنى في القدس الشــرقية، وذكر أنه جرى هــدم 22 مبنى خلال الأسبوعين الماضيين، مما أدى إلى تهجير 50 فلسطينيا وإلحاق الأضرار بنحو 200 آخرين.

وســجل التقريــر ثمانيــة أعمال هدم نفــذت على أيدي أصحابها في القدس الشــرقية، لتجنب المزيد من الغرامات والرسوم التي يفرضها الاحتلال.

 ??  ?? مستوطنون يقتحمون الأقصى
مستوطنون يقتحمون الأقصى

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom