Al-Quds Al-Arabi

إسرائيل تتجاوز نسبيا الولايات المتحدة في عدد وفيات الوباء رغم الإغلاق

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

كشــفت وحــدة الاســتخبا­رات العســكرية الاســرائي­ليّة أمس الثلاثاء، أن إســرائيل تجاوزت للمرة الأولى الولايات المتحــدة بعدد الموتى نتيجة فيروس كورونا نسبة لعدد السكّان.

ورغــم الإغلاق التــام ما زالت العدوى تنتشــر بشكل خطير.

وأظهــر التقريــر اليومــي لــوزارة الصحــة الإسرائيلي­ة أمس انه تم في اليوم الأخير تشخيص 1121 مريضا جديدا بعد إجراء8105 فحصا لمشتبهين بإصابتهم بالفيروس، حيث ارتفع عدد المصابين في البلاد إلى 233554 مصابًا منذ بدء انتشــار الوباء، وارتفع عدد الإصابات الخطرة الى 755 من بينهم207 أشخاص موصولون في أجهزة التنفس الاصطناعي فيما ارتفع عدد ضحايا الفيروس إلى1507 ضحيّة.

وقال وزير الصحّة الإســرائي­لي يوئال ادلشتين امس في لقاء مع إذاعة جيــش الاحتلال إن وزارته تستعد لسيناريوها­ت صعبة، لافتا لوجود توقعات بارتفاع عدد الإصابات الخطرة.

وكشــف أنه في كافة المستشــفي­ات تعــمّ حالة ترقّب واســتعداد وقلق وذلك على حســاب أقسام علاج أخرى وعلى حساب مرضى آخرين ينتظرون عمليات جراحية وعلاجيات حيوية. و

أكد الوزير الإســرائي­لي أن الإغــاق لن يتوقّف وتابع "لا يوجد ســيناريو نرفع خلالــه التقييدات خلال عشــرة أيام من الآن ولا يوجد ما نستند إليه لنعتبر أننــا تجاوزنا الأزمة، وقد تكــون تغييرات للأفضل، لكن عقب مجريات أبريل/ نيسان الماضي، سنخرج من الإغلاق بشــكل جزئي ونحن متجهون لتمديد الإغلاق التام وحظر التجول مدة شهر" .

ولا تزال الأرقــام التي تســجلها وزارة الصحة الإسرائيلي­ة يوميا بعيدا عن إمكانية السيطرة عليها والحد منها رغم القيود المفروضة.

وقالــت الإذاعــة العبرية العامة أيضــا أمس إن الأرقام المرعبة لانتشار فيروس كورونا في إسرائيل باتت تؤرق وتخيف الجميع من مسؤولين ومواطنين رغم القيــود المشــددة التــي فرضتها الســلطات الإسرائيلي­ة منذ نحو أســبوعين على الحياة العامة في البلاد.وقالت وزارة الصحة الإســرائي­لية أمس ان عــدد الذين تعافــوا من هــؤلاء المصابين قد بلغ حتى الآن 165,191 مصابا فيما تحذر أوساط طبية ومهنية مــن احتمال كبير بارتفــاع حالات الإصابة الخطيــرة ومن بينها ممن يســتعين علــى التنفس بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وتوصف حالة 290 من المصابين بأنها متوســطة فيما تعتبــر بقية المصابين بحالــة طفيفة، غير أنهم يحملون الفيروس.

وكانت الســلطات الإســرائي­لية قد فرضت منذ نحو عشــرة أيام قيودا صارمة على الحياة العامة في البلاد تشمل إغلاق المدارس والجامعات والمحال التجارية وفرض حظر التجول بالسماح للمواطنين بالابتعاد عن بيوتهم لمسافة 500 متر فقط بغية الحد من انتشــار الفيروس، ولكن نتائــج هذه القيود لم تظهر كما يتوخاها المسؤولون حتى الآن.

وعلى خلفية ذلك قرر قائد جيش الاحتلال أفيف كوخافي فرض حظر على عودة الجنود إلى بيوتهم والبقاء في قواعدهم العسكرية لمدة شهر، ابتداء من يوم أمــس. ويأتي ذلك على خلفيــة ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في صفوف الجيش.

وحسب تعليمات الجيش "سيصل جميع الجنود في التشكيلات القتالية، وقواعد التأهيل والوحدات المغلقــة إلــى قواعدهم اليــوم وعليهــم أن يكون مستعدين للبقاء فيها لمدة شهر كامل" .

وقــال الجنرال كوخافي في بيان رســمي "وضع انتشــار الفيروس فــي الحيز المدنــي وفي الجيش الإسرائيلي يســتوجب منا القيام بسلسلة عمليات لتشديد الأنظمة في كافة وحدات الجيش. والحفاظ على كفاءات الجيش هــي مهمة عليا، ونتيجة لذلك، فــإن مكافحة فيــروس كورونا داخــل الجيش هي مهمة مركزية، وعلينا العمل فورا وبكل قوة من أجل تقليص انتشاره داخل الجيش.

وأكد رئيــس أركان جيش الاحتلال أن "هذا الأمر ضروري من ناحيتين، من أجل الحفاظ على كفاءات الجيش من أجــل تنفيذ مهماته الأمنيــة، ومن أجل الحفاظ على القدرة على المســاعدة الواســعة التي يقدمهــا الجيــش للحيز المدنــي. وتابع "من شــأن مجهود مشــترك للدولــة والجيــش والمواطنين أن يقلص انتشار الفيروس" .

ووسط كل حالة الفوضى الصحية والاقتصادي­ة تتواصل النقاشــات وتبادل التهــم داخل الحكومة وخارجها حول مســؤولية تورط البلاد بانتشــار واســع للعدوى التي تشــل البلاد اقتصاديا. ومن ضمن هذه النقاشات توجيه حزب "أزرق - أبيض" الاتهامات لحزب "الليكــود" بأنه فرض إغلاقا تاما غير ناجــع على البلاد وبخــاف توصيات خبراء، وذلك لرغبتــه بوقف المظاهرات غيــر المتوقفة ضد اســتمرار بنيامين نتنياهو في الحكــم على خلفية فشــله في مواجهة الجائحة ووجــود لوائح اتهام خطيرة بالفساد ضده.

في المقابل يوجه "الليكود" تهما لـ "أزرق ـ أبيض" بأن حساباته سياسية وليست مسؤولة.

وتوجه أوســاط إسرائيلية واســعة انتقادات لاذعة للحكومة التي تســير برأسين ولا تقوى على التوافق على تعليمات واضحة والاهتمام بتطبيقها خاصة بعدما كانت إســرائيل تفاخــر خلال الموجة الأولــى من الجائحــة بأنها نجحت فــي مواجهتها وتقــدم نصائح لدول العالم وتســخر مــن إيطاليا واسبانيا اللتين تورطتا في انتشار خطير للعدوى.

يشــار الــى أن كورونــا بقيت وأســقطت وزير الصحة مــن منصبه علــى خلفية انتقــادات حادة وجهت له بعدم احترامه للتعليمات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom