Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع نسب التعافي من كورونا وتسجيل 7 وفيات وأكثر من 400 إصابة… وصحة غزة تعلن نجاحها في كسر الفيروس

- غزة ـ «القدس العربي »:

أعلنت وزارة الصحة الفلســطين­ية ارتفاع نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلســطين إلى 3.80 في قت تواصلت فيه عمليــة دخول مئات العالقين من مصــر والقادمين من عدة دول عربية وأجنبية، بموجب الفتح الاســتثنا­ئي لمعبر رفح البري، لليوم الثالث على التولي.

إصابات جديدة ووفيات

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة في التقرير اليومي الوبائي، حول فيروس كورونا أنه تم تسجيل 7 حالات وفاة و 335 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في الضفــة الغربية و 85 إصابة في قطــاع غزة و 827 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ســاعة الأخيرة التي انتهت ظهر أمس.

وتابعــت أن حالات التعافي الجديدة ســجلت في: محافظة الخليــل )129( محافظة جنــن )49( محافظــة طولكرم )68) محافظة نابلــس )82(، محافظة طوباس )11( ضواحي القدس (338( قطــاع غزة )150( ولفتت وزيــرة الصحة إلى وجود 41 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهــم 16 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وقالت الوزارة في غزة إنها نجحت في كســر حدة انتشــار فيروس "كورونا" في قطاع غزة من خلال عمل الطواقم المختلفة، وذكر المتحدث باسم الوزارة أشــرف القدرة، أنه تم العمل على تصحيح منحنى انتشــار الفيروس، من خــال العمل الحثيث والمتواصل من قبل الطواقم المختلفة.

وأوضح أن انخفاض أعداد الإصابات وارتفاع عدد المتعافين يعد "مؤشــرا إيجابيا"، مؤكــدا أن الوزارة لا تــزال تعمل على تقصي بؤر التفشــي، وأشــار إلى أنه كلما زادت مواد الفحص المخبري سيســاعد ذلك علــى التعمق أكثر فــي المجتمع، مبينا أن الوزارة تســلمت الخميس الماضي 8000 فحص مخبري من منظمة الصحة العالمية، وأن الوزارة تستطيع حاليا إجراء 2000 فحص مخبري في اليوم الواحد.

ومع اســتمرار تفشــي الفيروس داخل القطاع، وتســجيل عشــرات الإصابات اليومية في عدة مناطــق بالقطاع، تواصل العمل بإجراءات خطة الطوارئ، وذلك بعد إدخال تســهيلات جديدة اشــتملت على فتح أبواب المؤسسات الحكومية المغلقة منذ أكثر من شــهر، وفق دوام جزئي لتقديم الخدمة للمواطنين، تخضع لإجراءات السلامة، ومن بينها المحاكم الشرعية.

واســتمر العمل بقــرار حظر التجــول في بعــض المناطق المصنفة حمراء، وتخفيفها في المناطق الأخرى، شريطة الالتزام بإجراءات الوقاية، فيما لا تزال إجراءات منع التحرك بين جميع المحافظات والمناطــق الخاضعة لقرار تخفيــف إجراءات حظر التجول بعد الساعة 8:00 مســاء وحتى الساعة 7:00 صباحاً، حيث جرى إقرار تشــديد إجراءات الحظر فــي مناطق جديدة كانت تصنف بالصفراء.

وأبقت وزارة الداخلية على حالة الطوارئ التي تشــمل نشر المزيد مــن قواتها الأمنية في المناطــق المغلقة، وبين المحافظات، حيث لا يزال الحظــر قائما في مناطق تقع شــمال القطاع وفي شــرق مدينة غزة، وأحد أحيــاء مدينة خانيونــس. وطالبت المواطنين بالتقيد والالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، والحد من الحركة وعدم الخروج إلا للضرورة.

تخفيف الإجراءات

ومع تواصل العمل بإجراءات الطوارئ، وبعد السماح لعدد من المؤسسات الحكومية بالعمل، شدد ديوان الموظفين على أنه يمنع فتح أي مؤسسة أو مديرية واقعة داخل المربعات الحمراء، إضافة لإعفاء الموظفين القاطنين في المربعات الحمراء وضعيفي المناعة بناء على توصية طبية من وزارة الصحة والأشــخاص ذوي الإعاقة والموظفات ممن لديهن أطفال، واستخدام منظومة المراســات الإلكتروني­ــة داخل الدائــرة الحكوميــة وما بين الوزارات والمؤسسات الحكومية بهدف تقليل تداول الأوراق.

ولفت إلى ضرورة الاحتفاظ بسجلات الحكومة لمكان العمل ســواء من الموظفين أو المراجعين لسهولة الرجوع إليها في حال وجود إصابات داخل الدوائر الحكومية.

وفي ســياق تسهيل مهام العمل الحكومي، وبدء عودة العمل وفي ظل وقف العملية الدراســية بما فيها الجامعات، شــرعت المــدارس بتوزيع الكتب على الطلبــة، لتهيئتهم في حال بدأت العملية التعليمية من جديد.

وقد أعلن المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونــروا" في غزة، عدنان أبو حســنة، أنه ســيجري توزيع الكتب الدراسية خلال هذا الأسبوع على كافة المراحل الدراسية في مختلف مناطق قطاع غزة. وأوضح أن تسليم الكتب للمرحلة الابتدائية لأولياء الأمور، أما المرحلة الإعدادية فبإمكان الطلبة استلامها ضمن اتباع إجراءات السلامة والوقاية.

وأشار إلى أن الكتب ستوضع في أكياس بلاستيكية وستوزع بصورة ســريعة لضمان عدم حدوث اختلاط وضمان التباعد الاجتماعي، مؤكدًا أن توزيع الكتب يشكل أهمية كبيرة للطلبة.

وحول العودة للمدارس قال أبو حســنة "نقوم بمشــاورات حثيثة مــع وزارة الصحــة ووزارة التربيــة والتعليم لبحث العــودة للمدارس". وأضــاف "الخطة التي أعدت مســبقاً هي العودة تدريجياً للمــدارس، ولكن القــرار لا يتعلق بالأونروا وحدها بل بوزارة الصحة التي ســتحدد طبيعة انتشار الوباء ومحاصرته".

إلى ذلك بــدأت "الأونروا" بتنفيذ عملية توزيع المســاعدا­ت الغذائية الموســعة، حيث قامت بفتح 11 مركز توزيع ثابتا فيما يســمى بالمناطق الخضراء )أي تلك التي تم تخفيف القيود على الحركة فيها(. وقالت إنه منذ العاشــر من الشهر الحالي، تلقت أكثــر من 27,461 عائلــة طرودهم الغذائية مــن خلال 31 مركز توزيع متنقلا، لافتة إلى أن جميــع موظفي "الأونروا" مجهزون بمعدات الحماية الشــخصية ولا يوجد أي اتصال جســدي بين اللاجئين والموظفين عند توصيل المســاعدة الغذائية، مؤكدة أن فريق الإمدادات لديها يعقــم جميع المركبات والمخازن والورش بشكل يومي، وذلك لضمان سلامة موظفيها واللاجئين.

فــي الســياق، وزعــت وزارة التنميــة الاجتماعية طروداً غذائيــة للأســر المحجورة منزليــاُ بقرار مــن وزارتي الصحة والداخلية نتيجة مخالطتهم مصابين بفيروس "كورونا"، وذلك للتخفيف عنهم وتقديم المساعدة وتوفير الاحتياجات الغذائية والإغاثية، وثمنت وزارة التنمية الدور الذي تقوم به الجمعيات والمؤسســا­ت الخيريــة والصديقة فــي تحملها للمســؤولي­ة المجتمعية لمحاربة انتشار فيروس كورونا وتوفير الاحتياجات الإغاثية للحالات المحتاجة والتي تأثرت تأثرا مباشرا وتعطلت ظروفهم المعيشية.

ودعت الجهات المعنية الى تقديم مزيد من الدعم للمحجورين مــن أجل الخروج من هــذه الجائحة وتوفيــر كل الاحتياجات اللازمــة فــي تقــديم المســاعدة الإغاثيــة في هــذه الظروف الاستثنائي­ة.

وأعلنت وزارة الاقتصــاد الوطني في غزة، أن طواقم حماية المســتهلك نفــذت 169 زيارة تفتيشــية على المحــال التجارية والأسواق حررت خلالها 42 محضر ضبط وإتلاف، وذكرت أنه تم تحرير 23 محضر ضبط بحق تجار مخالفين للأســعار، و13 محضر إتلاف لمواد غذائيــة ومنتهية الصلاحية. وأوضحت أنه تم تحرير أربعة محاضر ضبــط لمخابز لعدم التزامها بإجراءات الوقايــة، ومحضري ضبــط لصيدليات لم تلتــزم بإجراءات السلامة، وأشــارت إلى أنه تم تنفيذ 13 جولة ميدانية للمحلات التجارية، و9 جولات لمحلات بيع الذهب في محافظات القطاع.

إغلاقات في الضفة

وفي الضفــة الغربية تواصل العمل بإجــراءات الإغلاق في المناطــق المصابة، حيث قــررت مديريتا التربيــة والتعليم في بيت لحم وجنوب الخليل، إغلاق مدارس إضافة لشعب صفية، بســبب ظهور إصابات بفيروس "كورونا" في صفوف المعلمات والطلبة، لإفســاح المجال لطواقم الطــب الوقائي لحصر دائرة المخالطــن للمصابــن وأخذ العينــات والمســوحا­ت، من أجل السيطرة على الخريطة الوبائية والحد من انتشار الفيروس.

كما أغلقت الشــرطة الفلســطين­ية مجمعا تجاريا في جنين شمالا، بعد اكتشــاف إصابات بفيروس "كورونا"، حيث يضم المجمع ثلاثين محلا تجاريا وسط المدينة، بعد ثبوت إصابة عدد من العاملين بالفيروس، وذلك ليتسنى للجهات المختصة تعقيم كافة مرافق المجمع.

وفــي إطار تواصل عمل معبر رفح البــري لليوم الثالث على التوالي "اســتثنائي­ا" لعودة العالقين من عدة دول في الخارج، أفادت سفارة دولة فلسطين في جمهورية السودان، بأن الدفعة الأخيرة مــن العالقين هناك من مواطنين وطــاب، غادرت إلى القطــاع عبر مصر. كذلك وصل إلى غزة فــي اليوم الثالث لفتح المعبر، مئات العاقين من دول عربية وأجنبية أخرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom