Al-Quds Al-Arabi

منظمة الصحة العالمية: أكثر من 80 من الأفارقة المصابين بكورونا لا يعانون أي أعراض

- نواكشوط – «القدس العربي»:

أكدت منظمة الصحــة العالمية «أن أكثر من 80% من الأفارقة المصابين بعدوى الكوفيد 19، يبقون في صحة جيدة».

وأرجعــت في بيان نشــرته الثلاثــاء وتضمن نتائج دراســات وبحوث، هذا الحظ الذي اختصت به القارة الســمراء، لعوامل عدة، منها ارتفاع نسبة الشباب بين السكان، وحرارة الجو، والالتزام المشدد بإجراءات الوقاية.

وأكــد «أن غالبية المصابين بالوباء لا تظهر عليهم أية أعراض، وهي حالة مغايرة لما هو واقع في قارات العالم الأخرى» مبرزة «أن لهذه الحالة أســباباً عدة اجتماعية وبيئية».

وعــددت المنظمــة مجموعة أســباب لعدم ظهور الأعراض على الأفارقة المصابــن بوباء الكوفيد 19 منها ضعف الكثافة الســكانية، وحركية الســكان، والمناخ الحار والرطب، مضافة إلى الفئة الشابة التي تمثل غالبية بين سكان القارة.

وفنــدت منظمة الصحة العالمية الإشــاعات التي تتهم الحكومــات الإفريقيــ­ة بخفــض متعمد لعدد المصابين، مؤكدة «أنه لا توجــد أدلة على أغلاط في عدد الوفيات التي لا تخلو منها أية حصيلة».

وتأتي هــذه التوضيحات التي نشــرتها الصحة العالمية للتو فيما تتالت أشــهر عدة وبلدان إفريقيا تســجل إصابات منخفضــة في ظرف يتميــز عالمياً

بارتفاع كبير لعدد الإصابات بهذا الوباء الفتاك.

وشــددت منظمة الصحة العالمية التأكيد على أن انخفاض عدد الإصابات في إفريقيا يعود بالأساس لإجراءات الوقاية الفعالة التي طبقتها بلدان القارة في وقت مبكر. وأكدت الدكتورة ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليميــ­ة لمنظمة الصحــة العالمية بإفريقيا «أن انخفاض الإصابات الذي لاحظته المنظمة خلال الشــهرين الأخيرين، يعتبر تطوراً إيجابياً، كما يدل على جدوائيــة الإجراءات الصحيــة التي اتخذتها الحكومات الإفريقية». وأضافت: «لم تشــهد القارة الإفريقية الانتشــار الكبير لوباء الكوفيد 19 كما كان متوقعاً». ومع ذلك، دعت منظمة الصحة العالمية دول القارة الإفريقية للالتزام بالحذر خوفاً من أن يؤدي التســاهل في الإجراءات إلى كارثة في حالة حدوث هجمة ارتدادية للفيروس.

وذكرت آخــر حصيلة ينشــرها مركــز الاتحاد الإفريقي للأوبئــة، أن إجمالي عــدد الإصابات في القارة وصــل إلــى 1.4 مليون، بينمــا وصل العدد الإجمالــي للوفيات إلــى 35440 حالة، وعدد حالات الشفاء إلى 1.2 مليون.

 ??  ?? المواطنون في القرى الموريتاني­ة يعانون من تفشى كورونا
المواطنون في القرى الموريتاني­ة يعانون من تفشى كورونا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom