Al-Quds Al-Arabi

وصول وفدي الحوار الليبي إلى المغرب استعداداً لانطلاق الجولة الثانية

المشري: التوقيع على تفاهمات الحوار المتفق عليها والمتعلقة بتولي المناصب السيادية غداً

-

■ الربــاط «الأناضول»: وصل وفدا الحوار الليبــي إلى مدينــة بوزنيقــة المغربيــة، أمس الثلاثاء، اســتعداداً لانطلاق الجولة الثانية من الحوار، وفق مسؤول ليبي وإعلام محلي.

وأفاد مســؤول فــي المجلس الأعلــى للدولة الليبي، مفضلاً عدم ذكر اســمه كونه غير مخول للحديث مــع الإعلام، بوصول وفــد المجلس إلى بوزنيقة، اســتعداداً لانطلاق الجولة الثانية من الحوار الليبي، دون تفاصيل أكثر.

فيما أشارت وســائل إعلام محلية ليبية، إلى وصول وفد مجلس نواب طبرق )الموالي للجنرال الانقلابي خليفة حفتر( إلى المغرب، للمشاركة في جولة الحوار الثانية.

وكان رئيس المجلــس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، قال مساء الإثنين، إن التوقيع على التفاهمات التي تم التوصــل إليها خلال الحوار الليبي في المغرب، ســيتم غدا الخميس. جاء ذلك في لقاء أجرته قناة فبراير الليبية مع المشــري، حســب الصفحة الرســمية للمكتــب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة الليبي، بفيسبوك.

وأوضح أن «التفاهمات التي تتعلق بالشروط والمعايير والمواصفات الخاصة لمن يتولى المناصب السيادية عُـرضت على مجـلس الدولة».

وأضاف: «سيُعقد يوم الخميس المقبل لقاء في المغرب للتوقيع على هذه الأسس والمبادئ المتفق عليها».

ولفت المشــري إلــى أن «اللقاء الــذي تم في المغرب منذ أســبوعين كان بخصوص المادة )15) من الاتفاق السياســي، التي تتعلــق بالمناصب الســيادية». ولفــت إلى أن «ما تم مناقشــته في حوار المغرب هو معايير تولي المناصب السيادية، ولا صحة لما يشاع عن عقد صفقات أو محاصصات كما يذكــر». واعتبــر المشــري أن «الذهاب إلى الحوار والتفاوض لا يعنــي أبداً أننا غافلون عن الخيارات الأخرى، وأن المجلس يتابع تحشيدات المجرم )الانقلابي خليفــة( حفتر ولن نؤخذ على حين غرة هذه المرة.»

وكان مســؤول في الخارجيــة المغربية، قال مســاء الإثنين، إنه تم تأجيل الجولة الثانية من الحوار الليبي في المغرب، التي كانت مقررة أمس الثلاثاء. وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اســمه، أن «الحوار الليبي ســيتم تحديد تاريخ انطلاق جولته في وقت متأخــر»، دون مزيد من التفاصيل.

وحتى الســاعة 21.10 تغ، لم تصدر أي إفادة رســمية من قبل أي من الأطراف بخصوص تلك الجولة من الحوار.

وكان الحــوار مقــرراً الأحــد، ثــم تأجل إلى الثلاثاء، ليتأجل للمــرة الثانية إلى وقت لاحق، في الوقــت الذي أشــارت تقاريــر إعلامية إلى أن انطلاقــه ســيكون اليوم الأربعــاء. والأحد، أكد مســؤول في المجلس الأعلــى للدولة الليبي، مشاركة رئيس المجلس خالد المشري في الحوار. وحســب الإعلام المحلي المغربي، فإنه من المتوقع أن يشارك في الحوار الليبي عقيلة صالح، رئيس مجلس نواب طبرق )شرق(.

واحتضــن المغرب الجولة الأولــى من الحوار الليبي ما بــن 6 و10 من الشــهر الحالي، وجمع المجلــس الأعلــى للدولة ومجلس نــواب طبرق )شــرق(، الداعم لمليشــيا الجنــرال الانقلابي المتقاعد، خليفة حفتر.

وتوصل طرفا الحوار إلى اتفاق شــامل حول آليــة تولــي المناصب الســيادية، واســتئناف الجلسات في الأسبوع الأخير من سبتمبر/أيلول الجاري، لاســتكمال الإجراءات اللازمة بشــأن تفعيل الاتفاق وتنفيذه، دون تحديد موعد.

وكان رئيــس المجلس الرئاســي الليبي، فايز السراج، أعلن قبل أيام، عن «رغبته الصادقة» في تســليم مهامه إلى السلطة التنفيذية القادمة، في موعد أقصاه نهاية أكتوبر/تشــرين الأول المقبل، على أن تكون لجنة الحوار استكملت أعمالها.

واحتضــن المغرب الجولة الأولــى من الحوار الليبي ما بــن 6 و10 من الشــهر الحالي، وجمع المجلــس الأعلــى للدولة ومجلس نــواب طبرق )شرق( الداعم لميليشيا حفتر.

وتوصل طرفا الحوار إلى اتفاق شــامل حول آليــة تولــي المناصب الســيادية، واســتئناف الجلسات في الأسبوع الأخير من سبتمبر/أيلول الجاري، لاســتكمال الإجراءات اللازمة بشــأن تفعيل الاتفاق وتنفيذه، دون تحديد موعد.

وكان رئيــس المجلس الرئاســي الليبي، فايز السراج، أعلن قبل أيام، عن «رغبته الصادقة» في تسليم مهامه إلى الســلطة التنفيذية القادمة في موعد أقصاه نهاية أكتوبر/تشــرين الأول المقبل، على أن تكون لجنة الحوار استكملت أعمالها.

ومنذ ســنوات، يعاني البلد الغني بالنفط من صراع مســلح، فبدعم مــن دول عربية وغربية، تنازع مليشيا حفتر الحكومة الليبية، المعترف بها دولياً، على الشرعية والســلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

ومنــذ 21 آب/أغســطس الماضي، يســود في ليبيا وقف لإطلاق النار، حســب بيانين متزامنين للمجلس الرئاســي للحكومــة الليبية، ومجلس نواب طبرق الداعم لحفتر، إلا أن الجيش الليبي أعلن خرق مليشــيات الأخير لوقف إطلاق النار أكثر من مرة.

 ??  ?? خالد المشري
خالد المشري
 ??  ?? عقيلة صالح
عقيلة صالح

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom