Al-Quds Al-Arabi

الأمم المتحدة وألمانيا تعقدان «برلين 2» حول ليبيا في الخامس من الشهر المقبل

-

■ طرابلس- «الأناضول»: أفاد إعــام ليبي بأن الأمم المتحدة وألمانيا قررتا اســتضافة اجتماع وزاري امتــداداً لمؤتمر برلين عن ليبيا، وذلك في 5 تشــرين الأول/أكتوبر المقبل. جاء ذلك حسب ما نقلته فضائية ليبيا الأحــرار )خاصة( عبر موقعها الإلكتروني عن المتحدث باسم البعثة الأممية في طرابلس، جان العلم.

وحتى الساعة 19:15 ت.غ، لم يصدر أي إعلان من الأمم المتحدة عن المؤتمر المرتقب، وكيفية انعقاده.

وأوضح العلم، وفق المصدر ذاته، أن «الاجتماع في إطار الجهود المبذولة لضمــان الوفاء بالالتزاما­ت التي جــرى التعهد بها خلال مؤتمر برلين بشأن ليبيا في يناير )كانون الثاني( الماضي».

ويشــارك في «الاجتماع رفيع المســتوى وزراء خارجية الدول الأعضاء والمشاركون في مؤتمر برلين» وفق حديث العلم، لـ»ليبيا الأحرار». وأضاف ناطــق البعثة أن «الاجتماع يعتبر فرصة لتقييم الوضع في البلاد والحث علــى مزيد من التقدم في تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين».

وفــي 19 كانون الثاني/يناير 2020، جمــع مؤتمر برلين الدولي حــول ليبيا، 12 دولــة، هي: تركيــا والولايات المتحدة وروســيا وفرنســا وبريطانيــ­ا والصين وألمانيــا ومصــر وإيطاليا ومصر والإمارات والجزائــر والكونغو، و4 منظمات دولية وإقليمية، هي: الأمم المتحــدة والاتحــاد الأوروبي والاتحــاد الإفريقي والجامعة العربية.

وكان من أبرز بنود البيــان الختامي للمؤتمر، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النــار وبقرار الأمم المتحدة الخــاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا، وتشكيل لجنة عســكرية لتثبيت ومراقبة وقف

إطلاق النار، تضم 5 ممثلين عن كل من طرفي النزاع.

وفي ســياق متصل، أعلنت البعثة الأممية فــي ليبيا في بيان، مســاء الإثنين، اســتضافة مدينة الغردقة شــرقي مصر، اجتماعاً مباشراً ضم وفوداً أمنية وعسكرية من شرق ليبيا وغربها.

وأكد البيــان أن هذه الاجتماعات، التي لم يحدد موعد انتهائها، «في إطار المحادثات المســتمرة للجنة العســكرية المشتركة 5 + .»5 وقالت إن «الوفدين أظهرا موقفاً إيجابيــاً وتفاعلاً مع الدعوة إلى تهدئة الأوضاع في وسط ليبيا.»

ومطلع حزيران/يونيو الماضي، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا استئناف مباحثات وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية المرتبطة والمعنية بها اللجنة العسكرية المشتركة ‪+5، 5‬والتي سبق أن انطلقت في 23 شباط/فبراير الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom