Al-Quds Al-Arabi

إضراب لمحامي الجزائر الثلاثاء والأربعاء للمطالبة باحترام «الحق في الدفاع»

-

■ الجزائر - أف ب:قرر اتحاد منظمات المحامين في الجزائر، «مقاطعة العمل القضائي على المستوى الوطنــي » يومي الثلاثاء والأربعــا­ء، دعماً لمحامي العاصمــة الجزائريــ­ة الذين قاطعوا الجلســات للمطالبة بـ »احترام الحق في الدفاع .»

وجــاء في بيــان أن الاتحاد الوطنــي لمنظمات المحامين فــي الجزائر يدعو المحامــن إلى «مقاطعة العمــل القضائي على المســتوى الوطني يومي 30 أيلول/سبتمبر و1 تشــرين الأول/أكتوبر 2020 مع مراعــاة الآجال تنديــداً بالاعتــدا­ءات التي طالت حقوق الدفاع .»

وتنــدرج مقاطعــة العمــل القضائــي هذه في ســياق مناخ قمعي وتوترات قضائية، بعدما قامت حركة احتجاج شــعبية ضد السلطة الجزائرية في شباط/فبراير 2019، تطالب بتغيير جذري للنظام، وأسقطت الرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة.

ويعانــي المحامــون الجزائريون فــي متابعة الدعاوى القضائية الكثيرة المرفوعة ضد نشــطاء الحراك ويتعرّضون لضغوط المســؤولي­ن السابقين المقربين من بوتفليقة. وذكّر اتحاد منظمات المحامين بأنّ «الحق في الدفاع حقّ مقدّس لا يمكن المساس به مهما كانت الظروف». واعتبر أن «تعميم المحاكمات المرئية يفقــد العدالة قيمتها الإنســاني­ة» وأن هذا التعميــم «جعل من المحاكمات الأخيــرة محاكمات شــكلية وصورية تمس بمعاييــر المحاكمة العادلة وحقوق الدفاع .»

والأحد، نفّذ عشــرات المحامــن اعتصاماً أمام محكمــة الجزائر وأعلنــوا الإضراب لمدة أســبوع ومقاطعة الجلســات في كل المحاكم التابعة لمحكمة الجزائر.

وكانت منظمــة محامي بليــدة، المدينة الواقعة على مقربة مــن العاصمة الجزائرية، قرّرت بدورها الإضراب لمدة أسبوع.

وقال المحامي مصطفى بوشاشــي، الناشط في «الحراك» إن نسبة التقيّد )بالإضراب( في الجزائر العاصمة وبليــدة كانت مئة بالمئــة» الإثنين، لكنّ بوشاشي أكد أن الإضراب «لا يكفي» وقال المحامي الناشــط في الدفاع عن حقوق الإنســان : «لا يمكن قيام قضاء مســتقل إن لم نذهب إلــى ديمقراطية حقيقية .»

وقرّر المحامــون الإضراب رداً على حادثة وقعت مؤخــراً وتعــرّض خلالهــا نقيب منظمــة محامي الجزائــر العاصمــة عبد المجيــد ســيليني، وفق محتجّــن، لـ»إهانة» مــن قبل قاض فــي محكمة الجزائر. من جهته، اعتبــر رئيس النقابة الوطنية للقضاة، يســعد مبــروك، أن اســتقلالي­ة القضاء «معركــة المجتمع بــكل أطيافه بعيداً عــن الفئوية والاستعراض وبدون مزايدة أو شعبوية.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom