Al-Quds Al-Arabi

وزير الدفاع الأمريكي يبحث في جولة مغاربية هذا الأسبوع التهديدات الجهادية

-

■ واشــنطن- أ ف ب: يتوجّه وزيــر الدفاع الأمريكي مارك إسبر، هذا الأســبوع، إلى المغرب العربي فــي جولة يؤكّد خلالهــا التزام الولايات المتّحدة أمن المنطقة ويناقش سبل تعزيز التعاون ضدّ التنظيمات الجهادية، ولا ســّيما مع الجزائر التي ســيكون أول رئيس للبنتاغون يزورها منذ 15 عاماً.

وسيستهلّ إسبر جولته، الأولى له إلى إفريقيا منذ تولّيه حقيبة الدفاع، اليوم الأربعاء في تونس حيث ســيلتقي الرئيــس قيس ســعيّد ونظيره التونسي إبراهيم البرتاجي، قبل أن يلقي خطاباً في المقبرة العسكرية الأمريكية في قرطاج، حيث يرقد العســكريو­ن الأمريكيون الذين سقطوا في شمال إفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال مسؤول عســكري أمريكي إنّ الهدف من زيارة إسبر إلى تونس هو تعزيز العلاقات مع هذا الحليف «الكبير» في المنطقة، ومناقشة التهديدات التي تشكّلها على هذا البلد التنظيمات الجهادية، مثــل تنظيمــي الدولــة الإســامية والقاعدة، بالإضافــة إلى «عــدم الاســتقرا­ر الإقليمي الذي تفاقمــه الأنشــطة الخبيثة للصين وروســيا في القارة الإفريقية .»

والخميس، يصل إســبر إلى الجزائر العاصمة حيث ســيجري محادثات مع الرئيس عبد المجيد تبّــون الذي يشــغل أيضاً منصبي قائــد القوات المسلّحة ووزير الدفاع. ووفقاً للمصدر نفسه، فإنّ

إســبر يعتزم «تعميق التعاون مع الجزائر حول قضايا الأمن الإقليمي الرئيســية، مثــل التهديد الذي تشكّله الجماعات المتطرفة».

ويزور المسؤولون العســكريو­ن الأمريكيون باســتمرار تونــس والمغــرب، اللتــن يربطهما بالولايات المتحدة تعاون دفاعي راسخ، لكنّ إسبر سيكون أول وزير دفاع أمريكي يزور الجزائر منذ دونالد رامسفيلد في شباط/فبراير 2006.

وينهــي الوزيــر الأمريكي جولتــه المغاربية الجمعة في الرباط، حيث ســيناقش سبل «تعزيز العلاقــات الوثيقة أساســاً» في المجــال الأمني مع المغــرب الذي يســتضيف مناورات «الأســد الإفريقي» العســكرية التي تجري سنوياً بقيادة أفريكــوم )القيــادة العســكرية الأمريكيــ­ة في إفريقيا(.وألغيت هذه المناورات هذا العام بسبب جائحة كوفيد-19. ولم يوضح المصدر ما إذا كان العاهل المغربي الملك محمد الســادس سيستقبل إسبر خلال هذه الزيارة.

 ??  ?? وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر
وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom